مقالات

٧ وظائف مهددة بالإنقراض خلال السنوات القادمة

التقدم التقني واستبدال مجهود الإنسان بالآلات يعتبر السبب الرئيسي وراء وجود وظائف أصبحت مهددة بالإنقراض، كما اختفى فيما مضى  وظيفة منظفين المداخن ومصممين أفلام النيجاتيف بسبب ظهور أجهزة التدفئة والتكييف والهواتف الذكية والتصوير الرقمي، ستختفي وتنقرض أيضاً وظائف أساسية موجودة الآن!سنعرض لك 7 وظائف مهددة بالإنقراض في السنوات القادمة حتى تتمكن من تأمين نفسك، وتعلم ما سيكون مطلوبًا في مجالات العمل  وما سينقرض، فلا تنشغل بمجال لن يكون موجوداً فيما بعد، إليك الآن ..

وظائف مهددة

١- المحاسب :

رُغم أهمية المحاسبين في الشركات وتوقع الكثير من الأشخاص أنها وظيفة لا يمكنها أن تنقرض ولا تستطيع الشركات الاستغناء عن المحاسبين بها، إلا أنه ظهر برمجيات حاسوبية متقدمة يمكنها أن تحل محل المحاسبين في الشركات والبنوك، كما أنها تعمل بكفاءة عالية .

٢- المهندس المعماري وعامل البناء :

ظهور بعض برامج الحاسوب المتقدمة لتصميم المباني سيجعل وظيفة المهندس المعماري مهددة بالانقراض، وكذلك عامل البناء الذي ومع أهمية مجال البناء وأنه كان يعتمد على العنصر البشري بشكل أساسي إلا أن ظهور بعض الآلات التي تقوم بالكثير في عملية البناء جعل أهمية عامل البناء تتضائل، ومن المتوقع أن وظيفة عامل البناء ستختفي وسيتم استبداله بالآلات المبرمجة التي تقوم بالعمل كامل .

٣- سائق سيارة الأجرة :

لن يكون هناك حاجة لسائق سيارات الأجرة مع وجود السيارات ذات القيادة الذاتية، ظهرت سيارات مطوّرة تعمل بنظام القيادة الذاتية، وأجريت جوجل بعض الاختبارات، ومن ثم اعتمدت هذه السيارات، وبالفعل بدأت بعض الشركات تعمل على إنتاجها، وهذا يجعل وظيفة سائق سيارة الأجرة مهددة بالانقراض في السنوات القادمة لأنه متوقع زيادة انتشار استعمال السيارات ذات القيادة الذاتية ولن يظل محدوداً كما هو الآن .

٤- مقدم النشرات الإخبارية :

لعلك تقول كيف يمكن لمقدم النشارات الإخبارية أن لا يكون موجود في يوم ما، وكيف لهذه الوظيفة أن تنقرض؟فمهما يمر الزمن هناك الكثير يتابعون الأخبار ويستمعون للنشرات الإخبارية، لكن الأمر أنه من المتوقع أن يستبدل الإنسان بروبوت ليقدم النشرة الإخبارية .

وبالفعل قامت الصين باستخدام روبوت ليقوم بتقديم النشرة الإخبارية ونجح الأمر، ولم يكن هناك أي فارق بينه وبين الإنسان .

٥- العاملين في المطاعم :

بدأ الحاجة لوجود عدد كبير من العمال في المطاعم وخصوصاً مطاعم الوجبات السريعة في التضاؤل، فالعمال الذين يتلقون طلبات الزبائن تم استبدالهم بالشاشة الذكية التي ينقر عليها الزبائن ليسجلوا طلب الوجبة التي يريدونها .

وليس عمّال أخذ الطلبات فقط الذين تم اسبتدالهم فالطُهاة أيضاً في بعض المطاعم استُبدلوا بروبوتات يقومون بإعداد الطعام، وكانت تجربة ناجحة حيث كان العمل بدقة وأكثر سرعة .

٦- محرر في الصحافة الورقية :

مع ظهور الصحافة الإلكترونية وزيادة عدد متابعين الأخبار من خلالها، ضئلت نسبة المهتمين بشراء الصحف الورقية، وهذا بدوره يجعل وظيفة المحرر في الصحافة الورقية مهددة بالانقراض .

٧- عمّال المصانع والمخازن :

وجود روبوتات قادرة على إنجاز العمل المطلوب في وقت أقل بتكلفة أقل سيجعل الكثير من المصانع تًقبل على استخدام الروبوتات بدلًا من توظيف عمّال يقومون بالعمل، وبالفعل قامت شركة أمازون وشركة علي بابا بإستبدال عمّال المخازن بروبوتات يقومون بنقل البضائع ووضعها في مكانها المخصص في المخازن .

في النهاية، الأمر يبدو صعباً جداً ومخيف ويعتبره البعض نظرة تشاؤمية للمستقبل؛ لكن فإن انقراض وظائف يصحبها ظهور وظائف جديدة، ومن المتوقع أن تختص هذه الوظائف بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ، كالمهندسين المتخصصين في صيانة وحماية هذه الأنظمة .

الشغف في العمل وأهميته في تحقيق النجاح

You may also like
كيف تحدد السوق المستهدف لشركتك الناشئة
الربح من موقع جوميا ( دليل شامل لضمان أفضل ربح )

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage