الربح من الانترنت مقالات

كيف تحدد فكرة مدونة إلكترونية (كيفية اختيار Niche)

أصبح انشاء المدونات الألكترونية شيء يقبل عليه الكثير ليحصلوا على الربح من خلال عرض إعلانات جوجل أدسنس على المدونة الخاصة بهم، لذلك سنتكلم في هذا المقال عن المدونات الإلكترونية وعن أهم المشاكل التي تواجه المدونين المبتدئين أثناء إنشاء المدونة كاختيار فكرة مدونة إلكترونية مناسبة أو اختيار Niche وهو مجال المدونة الذي ستقرر التخصص فيه، وسنعرض أشهر طرق الربح من المدونة وبعض النصائح لنجاح فكرة مدونتك الخاصة.

أهمية اختيار Niche للمدونة بعناية

تحديد فكرة أو مجال مدونتك الخاصة يعد من أهم أسباب نجاح المدونة فكثير من الأشخاص بعد انشاء المدونة لا يستمرون، وهذا يرجع إلى عدم اختيار مجال التخصص المناسب أو الفكرة التي تلائم الشخص، واختيارك للكتابة في تخصص واحد يجعلك قادراً على تلبية احتياجات جمهورك من خلال ما تنشره على مدونتك، وحينها لا تقع في خطأ كتابة موضوعات لا يهتم بها ولا يقرأها أحد، ويمكن توضيح أهمية اختيار Niche للمدونة في النقاط الآتية:

  • سهولة تهيئة مدونتك لمحركات البحث إذا قمت ب اختيار Niche مجال مناسب وتخصصت فيه، عكس أن تكون مشتتًا فيصعب عليك استهداف جمهورك.
  • قدرتك على معرفة ما الذي تستطيع أن تنشره، فإن مرحلة الاختيار تجعل لديك معلومات كافية عن المجال.
  • كسب ثقة الزوار، وهذا لأن المدونة المتخصصة في مجال معين تظهر بمظهر رائع عند الزوار، وكذلك في محركات البحث.
اختيار Niche

  خطوات اختيار فكرة مدونة إلكترونية مناسبة

سنضع بين يديك الآن ما يساعدك على اختيار فكرة للمدونة التي تناسبك، احرص على اتباع الخطوات بعناية حتى تنطلق بمدونتك بعدها مباشرةً.

1- أنظر لاهتماماتك أولاً.

يرجع أهم سبب لاختيار مجال للمدونة يناسب اهتماماتك هو أنها تكون الدافع لئلا تيأس في البداية، النجاح يحتاج لصبر والذي يعينك على الصبر والإصرار على الوصول أن تعمل ما لا تشعر بالملل فيه، لذلك عليك اختيار مجال تعرف عنه وتميل إليه، وهذا يساعدك أيضاً في ايجاد أفكار جديدة لما تنشره.

ابدأ الآن في عمل حصر للمجالات التي تهتم بها، وما يساعدك في ذلك هو النظر إلى أي المجالات التي تكون شغوف بالقراءة فيها والاطلاع على كل جديد يخصها.

2- اختر من اهتمامتك ما تستمتع به أكثر.

إن كنت تملك أكثر من مجال تهتم به، ننصحك بأن تفكر أي مجال تستمتع به أكثر؟

وهذا هو الذي يمكن اختياره لعمل مدونتك، سيساعدك هذا في كتابة مواضيع أكثر احترافية.

3- اجعل الأخبار فكرة مدونتك.

في حالة أنك لا تملك اهتمامات محددة، يمكنك أن تجعل فكرة مدونتك هي الأخبار، ولكثرة متابعي الأخبار في شتى المجالات فقد يأتي الكثير من الزوار لمدونتك وهذا يحقق لك أرباح؛ لكن احرص دائمًا أن تكون الأخبار حصرية.

7 مجالات يمكنك الاختيار من بينها لمدونة إلكترونية .

قد يصاب البعض بالتشتت أثناء اختيار فكرة أو مجال المدونة وذلك لعدم وجود اهتمامات لديهم، لذلك سنقترح لك بعض المجالات التي يمكنك الاختيار منها وجعلها Niche مدونتك الإلكترونية.

1- مجال الصحة والتخسيس

مجال الصحة والتخسيس ينال اهتمام كثير من مستخدمين الويب وتجدهم دائماً يبحثون عن الأغذية الصحية، وما الأعشاب المفيدة لنزول الوزن أو زيادته؟

كما تهتم السيدات أيضاً كيف يمكنهم الاهتمام بالبشرة والشعر؟

وهذا يزيد من فرصة وصول مدونتك للكثير من الزوار، لكن احرص على أن تكون الموضوعات التي تطرحها ذات معلومات صحيحة حتى لا تتلقى أي انتقاد أو تشكيك.

2- مجال السفر والسياحة

الناس لا يتوقفون عن السفر سواء للتنزه أو للعمل، وبالتالي يبحثون باستمرار في محركات البحث عن الأماكن السياحية وكل ما يخص السياحة والسفر، لذلك يعتبر هذا المجال من المجالات المناسبة للتدوين حولها، ويمكنك أن تجعل المدونة تشتمل على معلومات عن الأماكن السياحية حول العالم لمختلف البلدان، وأيضاً على أفضل الفنادق التي تقدم خدمات مميزة وعروض.

3- مجال الطهي

لا يكف الناس عن حب طهي الوصفات الجديدة والتي تخص بلدان مختلفة، لذلك تجد مجال الطهي من أكثر المجالات التي يتم البحث عنها عبر محركات البحث كما أنها تحقق نسب مشاهدات عالية، لذلك يمكنك أن تنشئ مدونة إلكترونية في مجال الطهي وكيفية إعداد الوصفات، وتعمل على تقسيم المدونة إلى عدة أقسام، على سبيل المثال يمكنك أن تجعل قسم مخصص للأكلات وقسم للحلويات، ويمكنك أن تجعلها متخصصة أكثر وتجعل هناك قسم للأكلات الشرقية وقسم للسلطات وقسم للمُقبلات .. وهكذا.

4– مجال التنمية البشرية

يقبل الكثير من الناس على  مجال التنمية البشرية ليتعلموا اكتساب مهارات القيادة ورغبة في بناء أنفسهم في ظل انتشار السلبيات والأزمات، وبالتالي يمكنك الحصول على الكثير من الزوار لمدونتك إن وقع إختيار مجال المدونة الإلكترونية الخاصة بك على التنمية البشرية، ولكن يجب أن تكون على معرفة واطلاع دائم بالمواضيع المتعلقة بمجال التنمية البشرية.

5– مجال الموضة

يمكنك أن تجعل مجال الموضة والأزياء هو موضوع مدونتك، وعالم الأزياء كبير ويشير إلى الملابس والإكسسوارات وكل ما يخص الموضة، والأمر لا يقتصر على النساء فقط فالرجال والنساء فئة كبيرة منهم يهتمون بأحدث صيحات الموضة وما اللون والشكل والهيئة للأزياء المناسب لهذا العام أو هذا الفصل أو الشهر؟

لذلك يمكنك أن تختاره كـ Niche لمدونتك، ويعتبر أهم شيء تفعله للتأكد من نجاح هذه الفكرة هو أن تكون دائمًا على علم بأحداث صيحات الموضة.

كما يجب أن تغذي مدونتك بمحتوى مرئي، ويفضل أن تربط المدونة بحساب إنستجرام حيث يعتبر المنصة الأكبر في عرض المحتويات المرئية.

6– المجال التقني

أصبحنا الآن في عصر التكنولوجيا الحديثة، ويترتب على هذا وجود الكثير من التطبيقات الرقمية وبعض الأدوات الرقمية الذكية التي يتم إنشائها وتطويرها باستمرار، يمكنك أن تبدأ في عمل مراجعات لهذه الأدوات والتطبيقات وعمل تجارب عليها ومشاركتها في مدونتك إن رغبت في أن يكون هذا المجال الذي يهتم به الكثير من الناس ويحتاجونه هو مجال مدونتك.

7– المجال التعليمي

 أصبح الإهتمام بالتعليم الإلكتروني ذو أهمية كبيرة، ويحظى بصيت عالي بين الشباب، لذلك يمكنك أن تختار مجال تعليمي معين مثل (البرمجة، التسويق، لغات، .. ) وتبدأ في تعلمه ومشاركة المعلومات على مدونتك.

كيف تختبر مدى نجاح فكرة المدونة التي قمت باختيارها؟

لتتأكد من نجاح الفكرة التي قمت باختيارها لمدونتك يمكنك فعل الآتي:

1استخدم أدوات البحث لإيجاد كلمات مفتاحية

الكلمات المفتاحية (الرئيسية) هي أساس تحسين محركات البحث (SEO)، والتي تجعل المدونة الإلكترونية الخاصة بك تظهر في النتائج الأولى عند البحث، وهناك بعض الأدوات التي تساعدك في ايجاد الكلمات المفتاحية لمدونتك، وهذه الأدوات تتيح لك معرفة معدل البحث عن أي كلمات رئيسية تدخلها في هذه الأدوات ومنها تعرف أي الكلمات المفتاحية التي يمكنك اختيارها لمدونتك، ومن هذه الأدوات Google Keyword Planner))، وهي أداة مجانية تمكنك من ايجاد كلمات مفتاحية لمدونتك ، وتخبرك عن كل شيء بالنسبة للكلمات المستهدفة للمدونة.

2– ابحث على منصات التواصل الاجتماعي.

يمكنك أن تبحث عن فكرة مدونتك على منصات التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وانستجرام، وتختبر فكرة نجاحها عن طريق البحث عنها في الصفحات والمجموعات، إن كانت هذه الصفحات التي تتحدث عن موضوع مدونتك كبيرة، فهذا يجعل فرصة نجاح مدونتك واستقبال عدد زيارات كثيرة أكبر، لأن هناك عدد كبير من الجمهور يهتم بها.

3– ابحث عن مدونات لنفس مجالك.

كل مجال تجد له مدونات تتحدث عنه، لذلك حتى تتأكد من نجاح مدونتك في هذا المجال ابحث عن أشهر المدونات في نفس مجالك وادرسها جيداً من حيث مدى نجاحها وجمهورها، لتعطيك مؤشر عن حجم النجاح الذي تستطيع الوصول إليه.

وبعد أن تتأكد من من اختيار Niche للمدونة الإلكترونية ، يمكنك اختيار طرق مختلفة لمساعدتك في الحصول على أرباح وأموال أكثر من خلال مدونتك.

اختيار Niche

سنوضح لك أكثر الطرق شهرة لتحقيق الربح من الإنترنت، وخاصة المدونات.

أشهر طرق الربح من المدونة الإلكترونية

هناك بعض الطرق التي يمكنك أن تربح منها بعد انشاء المدونة الإلكترونية الخاصة بك، ولكن ينبغي أن تحدد أي الطرق التي ستستخدمها قبل انشاء المدونة وهي تعتبر الخطوة الأخيرة قبل الانشاء.

الربح من مدونتك من خلال تقديم الاستشارات

عند تقديمك محتوى مميز وحصري على مدونتك ويبدأ الزوار في متابعتك واعطائك رأيهم في محتواك وأنه مرجع قوي لهم، فحينها تكون قد بدأت في بناء جمهور للمدونة، ومع استمرارك على ذلك قد يتيح لك فرصة العمل في مجال تقديم الاستشارات أو consulting وهذا يرجع إلى ثقة الكثير في علمك في مجال المدونة. ولقد أصبح العمل الاستشاري مجال شائع جداً اليوم، وواحد من المهن المستقبلية التي سترافقنا بمرور الوقت.

الربح من مدونتك من خلال برنامج جوجل ادسنس

يمكنك الربح من خلال اشتراكك في برنامج جوجل ادسنس الذي يقوم باعطائك إعلانات لتعرضها على مدونتك، ويحسب لك الربح عند ضغط الزوار على هذه الإعلانات، ويمكنك استلام هذه الارباح عند وصولك للحد الأدنى للدفع وهو 100 دولار في المنطقة العربية. ولكن أولًا فعل حسابك على أدسنس.

ولكن يوجد لدى جوجل أدسنس بعض السياسات للقبول، وهي أن لا تحتوي مدونتك على أي محتوى مُخل أو يمس أي معتقدات دينية، ويجب أن يقدم محتوى مدونتك فائدة للزوار ويكون ذا كفاءة عالية.

الربح من مدونتك من خلال بدائل جوجل أدسنس.

يعتبر جوجل ادسنس أشهر طرق الربح من مدونتك، ولكنه ليس الوحيد.

فهناك أدوات أخرى توفر الإعلانات على مدونتك لتربح منها، وتعتبر media هي أشهر الشركات المنافسة لجوجل ادسنس والتي  تُدار بواسطة محركات البحث Ping و Yahoo.

الربح من مدونتك من خلال التسويق بالعمولة أو الأفلييت.

بالمقارنة مع Google AdSense، يعد هذا خياراً أكثر تقدماً، إذا تمت إدارته بشكل صحيح ويمكنك الحصول على أرباح أفضل من خلاله.

والافيليت هو أن تسوق لمنتجات أو خدمات معينة تخص مجال مدونتك كاقتراح للزوار ويكون ذلك مقابل عمولة تحصل عليها عند تمام كل عملية بيع من جهة مدونتك.

الربح من مدونتك من خلال اختصار الروابط

طريقة اختصار الروابط تمكنك من الحصول على 10 دولارت كعائد على كل  10 آلاف مشاهدة للرابط، ويتم الأمر عن طريق استخدامك لأحد مواقع الربح من اختصار الروابط لاختصار رابط لعبة أو موقع وعند ضغط زوار مدونتك على هذه الروابط يُعرض عليهم إعلانات يمكن تخطيها بعد 5 ثوان من بداية الإعلان.

و احذر من اختصار عدد كبير من الروابط لأن هذا قد يؤدي لهروب الكثير من الزوار.

الربح من مدونتك من خلال تأجير مساحات إعلانية.

إذا كان موضوع المدونة الخاصة بك جذاباً، ويجذب عدداً كبيراً من الزوار، قد تحصل على عروض خاصة لشراء مساحة إعلانية على مدونتك، كل ما عليك فعله هو استخدام المساحة الإعلانية على مدونتك للإعلان عن وجود مساحة إعلانية شاغرة، حينها تتمكن من العثور على المعلن المناسب، ويمكنك تحقيق ربح كبير من مدونتك.

الربح من مدونتك من خلال بيع المنتجات والخدمات.

يوجد الكثيرمن مواقع التجارة الإلكترونية على الويب، يمكنك استخدام إحدى هذه المواقع للاستفادة والربح من منتجاتك إذا كنت تمتلك متجر وتبيع نوع معين من المنتجات أو تقدم خدمة معينة، وتعتمد في هذا الأمر على اتباع استراتيجية التسويق الداخلية، وتعمل على إعداد مقالات ومحتوى مفيد للجمهور، وتعرض روابط المنتجات والخدمات التي تبيعها عبر مواقع التجارة الإلكترونية على مدونتك.

نصائح هامة لنجاح فكرة المدونة الإلكترونية

احرص على التخطيط أولاً

بشكل عام، يعتبر التخطيط لكسب المال من الإنترنت جزء مهم جدًا، لذلك عليك تحديد كيفية تحقيق الربح من مدونتك في بداية الأمر، لأن طريقة الربح التي ستعتمد عليها قد تشكل فرقًا عند إنشاء المدونة أو الموقع، على سبيل المثال إذا كانت خطتك تستند إلى الأرباح من جوجل ادسنس، فيمكنك اختيار تنسيق لمدونتك على الويب تحتوى على مساحة إعلانية مناسبة لإعلانات Google AdSense.

جرب طرق مختلفة للربح حتى تجد الأنسب

إذا قمت بتحديد طريقة الربح قبل إنشاء المدونة، وبعد الإنشاء لم تجد أنها الطريقة الأنسب والأفضل، فلا تستسلم يمكنك أن تجرب طرق أخرى للربح حتى تحصل على ما تريد.

اسع لجلب الزوار لمدونتك

حصولك على الأرباح من مدونتك يعتمد بشكل أساسي على حجم الزوار، لذلك عليك أن تحرص على تقديم محتوى حصري ويجذب عدد كبير من الزوار حتى تستطيع تحقيق الأرباح.

اهتم بمدونتك

يجب عليك دائمًا الانتباه إلى شكل المدونة، ويجب أن يكون تصميمها وتخطيطها بسيطًا وسهل الاستخدام لجذب الزوار، بالإضافة إلى ذلك يجب عليك التأكد من أن المدونة سريعة بحيث يسهل على الزائر التصفح وبالتالي البقاء لفترة أطول في المدونة.

اعرف جمهورك المستهدف جيداً

قبل البدء في الكتابة، يُرجى التفكير بعناية  في الموضوعات والقضايا والجوانب التي يهتم بها قرائك حقًا؛ لأنك تكتب لهم في النهاية، إذا لم تفهم تمامًا الموضوع الذي يبحث عنه الجمهور المستهدف ، فلن تتمكن أبدًا من جذب انتباههم لمدونتك وللموضوعات التي تطرحها.

عندما تتعرف على جمهورك المستهدف، ستعرف آلامهم واحتياجاتهم، وحينها تمكنك من تصميم استراتيجية محتوى عملية وفعّالة تجذب انتباههم حقًا، لذلك إذا كنت ترغب في معرفة كيفية كتابة مقال على مدونة يجذب الكثير من الزوّار، فإن اقتراحنا الأول هو فهم الجمهور بالكامل.

احرص على التواصل مع الزوار

حاول التواصل مع الزائرين قدر الإمكان عن طريق إجراء الاستطلاعات وإنشاء صفحات سجل الزائرين، حتى تتمكن من معرفة الإيجابيات والسلبيات وما يحب الزائرون المشاركة فيه والعكس صحيح، لفهم العوامل السلبية وتصحيحها، والاستفادة من الإيجابيات والاستمرار فيها.

تحلى بالصبر

لا ينجح أحد من دون الصبر، فكل خطوة تقوم بها بداية من اختيار Niche للمدونة مرورًا باختيار طرق الربح وإنشاء المدونة هذا كله يحتاج منك الصبر في كل خطوة حتى تصل إلى هدفك وتتمكن من تحقيق الأرباح.

الخاتمة

عرضنا لك في هذا المقال كل ما يخص اختيار فكرة مدونة إلكترونية مناسبة وبعض النصائح، ويمكنك الآن أن تبدأ طريقك في الربح من خلال إنشاء مدونة إلكترونية خاصة بك، نتمنى لك التوفيق والنجاح.

شارك تعليقاتك واقتراحاتك وأسئلتك في منطقة التعليق أسفل المقال حتى نتمكن من مساعدتك.

You may also like
الربح من اليوتيوب . كم تحصل على أرباح مقابل مليون مشاهدة
كيف يحصل الفري لانسر على عروض عمل أكثر في 2020

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage