مقالات

كيف يحصل الفري لانسر على عروض عمل أكثر في 2020

يعتبر سوق العمل الحر Freelancing سوق مفتوح ويضم العديد من المجالات ، كما أنه سوق تنافسي ، يجب أن تسعى للتعلم وتطوير المهارات والأداء للحفاظ على بقائك فيه ، لكي تجني المزيد من الأرباح ، ومن هذا المنطلق نستعرض لك في هذه المقالة الدليل الشامل ليساعدك على العمل كفري لانسر وعلى تطوير مهاراتك ، حيث نتحدث معك اليوم عن أهم وظائف وخدمات الفري لانسر في 2020 ، وأفضل المواقع التي يمكنك الحصول على فرص عمل خلالها ، كما تستعرض معك مميزات وعيوب عمل الفري لانسر، وكيف تحصل على فرصة عمل مناسبة في 2020 ، وأهم النصائح التي تساعدك على البدء في العمل أو تطوير نفسك للأفضل .

الوظائف والخدمات المتاحة لعمل الفري لانسر في 2020

الفري لانسر

هناك وظائف ومجالات مختلفة ومتعددة يمكنك العمل بها كفري لانسر، وسنعرض لكم الآن أشهر وأهم هذه المجالات :.

١- البرمجة « Programming » :

مجال البرمجة من أكثر المجالات التي لها عائد ربحي كبير، ومع تطور التكنولوجيا في عصرنا الحالي أصبح المجال مطلوبًا أكثر، وأصبح الاقبال على المبرمجين في تزايد سواء في عالم الويب أو تطبيقات الهواتف .

ولمجال البرمجة تخصصات عديدة ولغات برمجة مختلفة ، ولكن أهم تخصصات مجال البرمجة في العمل الحر:

  •  تصميم مواقع الويب ( التخصص الذي يمكنك التحكم في كل ما هو مرئي في مواقع الويب من خلاله) .
  • تطوير مواقع الويب ( التخصص الذي يمكنك بناء وظائف وخواص ومميزات مواقع الويب من خلاله ) .
  •  تطوير تطبيقات الهواتف الذكية ( التخصص الذي يمكنك بناء تطبيق للهواتف الذكية من خلاله ) .

٢- تصميم الجرافيك « Graphic Design » :

هذا مجال الألوان والابداع ، من الممكن أن يكون لديك موهبة وتملك حثًا فنيًا عاليًا وقادر على التصميم والابتكار، ومن الممكن أيضًا أن تبدأ في التعلم من الآن وتغذية عقلك وعينك بالتصاميم المختلفة لتتمكن من الاتيان بأفكار إبداعية ذات ذوق وجمال وتتمكن من العمل كفري لانسر .

في مجال تصميم الجرافيك هناك عدة تخصصات ومن أشهرها تصميم الشعارات (Logos) ، وتصميم الانفوجرافيك ، والتصميمات ثلاثية الأبعاد .

٣- إنشاء وتحرير الفيديوهات « Video Editing » :

في الآونة الأخيرة زادت قنوات اليوتيوب وعدد المشاهدات للفيديوهات مما جعل الطلب على محررين الفيديوهات كبيرًا ، ولكي تستطيع أن تكون ضمن الفري لانسرز الذين يعملون على إنشاء وتحرير الفيديوهات يجب أن تتعلم العمل على بعض البرامج ، أهمها:ADOBE PREMIERE PRO CC .

٤- الترجمة « Translation » :

يعتبر مجال الترجمة من أقدم المجالات في الفري لانسر، كما أنه مطلوب حتى الآن عند العرب والغرب، وتتوقف تخصصات الترجمة على اللغة المترجم منها واللغة المترجم إليها ، وتتوقف أيضًا على الموضوع الذي يتم ترجمته، فهناك مترجمون في مجال الفن ، والمجال الاقتصادي ، والمجال التقني ، والمجال الطبي…الخ .

٥- الكتابة « Writing » :

مجال الكتابة يعتبر من أهم المجالات في الوقت الحالي في الدول العربية حيث شهد ازدهار كبير في الأونة الأخيرة ، ويُعد السبب الرئيسي وراء ذلك هو انتشار مواقع الويب العربية ووزيادة عدد المقالات في شتى المجالات ، فيمكنك أن تعمل كاتب مقالات أو في التدقيق اللغوي والتنسيق والمراجعة فإنهم ينتمون أيضًا لمجال الكتابة ، ويمكنك إنشاء مدونتك الخاصة لتنشر عليها كل ما تقوم بكتابته .

٦- التسويق الإلكتروني « Digital Marketing » :

يُعد مجال التسويق الإلكتروني من المجالات الأساسية في عصرنا الحالي ، لم يظهر منذ سنوات قليلة ؛ لكن انتشر وأصبح مطلوبًا أكثر في السنوات القليلة الماضية ، ومتوقع أنه سيظل على ازدهاره وتطوره في السنين القادمة ، وهذا بسبب وعي المنظمات والنشاطات التجارية بأهمية التسويق الإلكتروني .

ومجال التسويق الإلكتروني من المجالات الواسعة فيمكنك اختيار تخصص واحد للعمل فيه أو أكثر ومن أهمها:

٧- التصوير « Photography » :

الآن يمكنك أن تستغل هواية التصوير في زيادة دخلك وتحقيق ربح ، إذا كنت تمتلك كاميرا حديثة أو هاتف ولديك هواية التقاط الصور الطبيعية و الآثرية أو في مجال الفن أو الرياضة فأنت تستطيع بيع صورك في مواقع عالمية، ومن هذه المواقع :

  •  ShutterStock
  • Imagekind
  •    123rf
  • Fotolia
  • Eyeka

ويجب عليك ألّا تعتمد على الموهبة فقط ، التطوير هو الأساس ، يجعلك قادر على بيع المزيد من الصور بسعر أعلى .

 ٨- التفريغ الصوتي :

يُعتبر مجال التفريغ الصوتي من أسهل المجالات المتاحة لك لتبدأ في عمل الفري لانسر ، حيث أنه لا يتطلب بذل مجهود كبير لتعلم المجال ، فقط إذا كنت قادر على تحويل النصوص المسموعة كالفيديوهات . والـ  Podcast والكتب الصوتية إلى نصوص مكتوبة فأنت تستطيع أن تحقق عائد ربحي ، وإليك بعض المواقع التي تستطيع أن تعرض خدمتك عليها :

  •  Transcribeme
  • Rev
  •  Gotranscript

ومع أن مجال التفريغ الصوتي لا يتطلب أدوات ضخمة أو احترافية لكن من الأفضل أن تمتلك سماعات عالية الجودة حتى تتمكن من السماع بشكل واضح حيث أن بعض الصوتيات المطلوب منك تفريغها قد تكون جودة الصوت بها متوسطة أو بلغة إنجليزية سرعة نوعًا ما، ومن المهم أيضًا تنسيق النص المُفرغ، ويكون خالي من الأخطاء اللغوية والإملائية حتى يستطيع المطلع على النص قراءته.

أفضـل المـواقـع للعـمـل كـفـري لانـسـر

الفري لانسر

فيما يلي قائمة بمواقع الفري لانسر العربية والأجنبية :

وإليكم شرح لهذه المواقع التي بعد أن تسجل بها يمكنك أن تبدأ عمل الفري لانسر مباشرة .

١-  خمسات :

يعمل الموقع على توصيل مُقدم الخدمة بمشتري الخدمة وتكون هذه طريقة آمنة لكلاهما ، أول خطوة لك لتبدأ العمل كفري لانسر عبر موقع خمسات أن تسجل في الموقع ليكون هناك حساب خاص بك ، بعدها ابدأ في إضافة خدمتك وانتظر 24 ساعة وستيم مراسلتك على البريد الخاص بك من قبل الموقع وتنبيهك بقبول أو رفض الخدمة .

٢-  مُستقل :

موقع مستقل من أشهر المواقع العربية في العمل الحر ، يأتي بعد موقع خمسات مباشرةً ، ولكن موقع خمسات يعتمد على الخدمات المُصغرة حيث يصل أقصى سعر للخدمة على موقع خمسات 255 دولار بينما يعمل موقع مستقل تحت غطاء مفتوح الميزانية .

٣- أي خدمة :

يُشبه إلى حد كبير موقع خمسات حيث أنه يعتمد على الخدمات المُصغرة أيضًا ، لكنّه أقل شهرة من موقع خمسات وبالتالي يصعب في بعض الأحيان بيع خدماتك من خلاله، وله بعض المميزات كإتاحة التحكم في سعر خدمتك بشكل أكثر مرونة ، وينظم الموقع مسابقات تُتيح لمستخدمين الموقع بالفوّز بمبالغ مالية كبيرة .

٤-  شبكة فهرس :

يُقدم موقع شبكة فهرس خدمة أرباحي (arbahy) والتي من خلالها يمكنك أن تكسب المال من خلال كتابة المقالات ، والربح يكون بعدد كلمات المقالة فتُحسب الكلمة بـ 0.001$ ، كما لا يكون الربح من كتابة المقالة وتسليمها فقط ، بل يكون هناك نسبة محددة ربح لك على كل زيارة للمقالة وعلى كل مشاركة على الفيسبوك للمقالة .

٥-  خدمتي دوت كوم :

موقع خدمتي دوت كوم من المواقع العربية التي تعتمد على الخدمات المُصغرة، كما أن تحديد سعر الخدمة راجع لمقدم الخدمة على أن لا تقل عن 5$ ولا تزيد عن 200$، وللموقع 20% عمولة على كل خدمة مُقدمة.

٦-  FreeLancer :

يُعد موقع فري لانسر  Freelancer من أوائل المواقع التي بدأت في مجال العمل الحر، ولقد سُمي المجال على اسم الموقع ، وهو من أشهر المواقع الأجنبية ويوجد به خدمات متعددة يمكنك أن تبدأ في إحداها ، وبالطبع ستبدأ أولًا في إنشاء حساب خاص بك على الموقع وإن كنت تمتلك أعمال سابقة لك في الخدمة التي تقدمها فضعها أيضًا لأن هناك غيرك آلاف يعملون على الموقع لذا أعمالك السابقة ومهاراتك هي التي تحكم وأيضًا سعر خدمتك عامل أساسي .

٧-  UpWork :

موقع UpWork  من أشهر مواقع مجال العمل الحر، وليس أقل شهرة من موقع فري لانسر فكلاهما مواقع عالمية ومن أشهر منصات العمل الحر على الإنترنت، ويوجد على الموقع الكثير من العملاء يتخطى عددهم 1.5 مليون عميل وبالطبع هذه فرصة لك وستساعدك على وجود عملاء لخدماتك التي تقدمها، ولكن كما ذكرنا سابقًا فهناك الكثير يقدمون خدمات مشابهه لخدماتك، لذلك يجب عليك أن تسعى في تطوير مهاراتك وتقديم سعر مناسب للعملاء.

٨-  99designs :

موقع 99designs يستهدف مجال التصميم وكل العاملين به، وسبق أن تحدثنا عن تصميم الجرافيك فيشمل تصميم الشعارات والانفوجرافيك ويوجد تصميم مواقع الويب أيضًا على الموقع؛ لكن الموقع مختلف إلى حد كبير عن المواقع السابقة حيث أنه قائم على فكرة المسابقات، بعد أن تُسجل بالموقع ستجد العملاء يرفعون طلبهم أو خدمة التصميم التي يرغبون في الحصول عليها مع تحديد السعر وموعد قفل الطلب وبعدها يبدأ المصممين الذين يستخدمون الموقع في تنفيذ طلب العميل ورفعه على الموقع ويختار العميل التصميم  أفضل تصميم ويدفع السعر للمصمم الذي تم اختيار تصميمه، ويعتبر الموقع مناسب لمن يرغبون في المنافسة ويفضلون التحديات.

٩- PeoplePerHour :

موقع PeoplePerHour يُعتبر كباقي المواقع الأجنبية التي سبق ذكرها من حيث تواجد الآلاف على الموقع، وتواجد خدمات عديدة به ، ولكن ما يميز هذا الموقع أنه مقدم للأشخاص الذين يفضلون العمل بالساعات كما هو واضح من اسم الموقع ، ويساعد على ظهور خدماتك للعملاء الكثير من التقييمات الإيجابية على أعمالك السابقة على الموقع ، ولكي تستطيع الحصول على تقييمات ذات تقييم إيجابي من الممكن أن تتفق مع بعض العملاء على اعطائهم خصم مقابل أن يُقيموا خدماتك تقييم جيد .

الفري لانسر

مميــزات العـمـل كـفـري لانـسـر:

  • المرونة في العمل : أن يكون العمل في الوقت والمكان المفضل والمتاح لك يجعلك أكثر حبًا لعملك ، ولا تحتاج أن يكون لك زي رسمي ولا العمل في مكان غير مهيئ للعمل .
  • أنت مدير نفسك : في العمل الحر تكون أنت المتحكم في العمل بالكامل ، لا تأخذ الأوامر من أحد ، والبعض يعتبره عيب أيضًا لأن بعض الأشخاص لا يقدرون على إدارة العمل بأنفسهم .
  • الإجازات : يمكنك أن تأخذ أجازه من العمل وقت ما تريد ، لا يتطلب روتين معين  مواعيد معينة كالوظائف التقليدية .
  • استثمار وقتك : توفير الوقت والجهد المبذول في الانتقال من وإلى العمل يُتيح  لك فرصة أكبر لمزيد من الإنجازات وإمكانية القيام بعدة أعمال في آن واحد حسب القدرة والإمكانية .

عـيـوب العـمـل كـفـري لانـسـر:

  • غير ثابت : مشكلة العمل الحر أن عملك يكون غير مُستقر، لا يكون هناك دخل ثابت معروف يمكنك الاعتماد عليه .
  • المخاطرة : العمل الحر يفتقد أحيانًا لبعض الضمانات التي تُمكنك من ضمان أجرك ، لذلك يجب عليك أن تكون حذرًا ولا تتعامل مع العملاء غير الموثوق بهم .
  • العمل منفردًا: هذا يفقدك الاستفادة من خبرة مديرك في العمل ، ويفقدك التعامل مع الخبرات المختلفة من الناس ، وأنك تتحمل مسؤولية العمل بالكامل .

طرق عملية للحصول على فرص عمل أكثر كفري لانسر في 2020

  •  حسّن لغتك الإنجليزية : كما ترى الكثير من المواقع تعتمد بشكل أساسي أن تكون جيد في اللغة الإنجليزية ، وبعض المواقع لا تقبل أن تكون من مستخدميها قبل أن تجتاز اختبار للغة ، لذلك يجب أن تسعى في تحسين اللغة حتى تتمكن من بيع خدماتك على هذه المواقع لإنها وبلا شك ربحها كبير .
  •  انشئ حسابًا على أكثر من موقع : هذا يُتيح لك فرص أكثر للعمل كفري لانسر، إن لم تستطع الحصول على عمل من موقع في وقت ما، اذهب للآخر .
  •  ابني علاقات في مجالك : المجال الذي تعمل فيه كفري لانسر يُعتبر مجتمع صغير، يجب أن تبني علاقات داخل هذا المجتمع حتى تستطيع الحصول على فُرص مميزة ، ويمكنك أن تستفيد من خبرات هذا المجتمع وتشارك أعمالك معهم .
  • يجب أن تمتلك ميزة تنافسية : احرص على امتلاك ميزة تجعلك مميزًا عن باقي مستخدمين المواقع ليقع الاختيار عليك من قِبل العملاء .
  • انشئ Portfolio : البورتفوليو هو محفظة لأعمالك ، تضع فيها أي عمل سابق لك لتقدمها للعملاء ليروا سابقة أعمالك قبل التعاقد معك ، لذلك يجب أن تسعى على تطويره دائمًا .
  •  سوّق لخدماتك : انتظار أن يأتي عميل ليشتري خدماتك قد يطيل ، لذلك يجب عليك أن تتعلم كيف تسوّق لنفسك، كوضع فيديو لك على اليوتيوب تُبرز فيه أنك متميز في هذه الخدمة ، أو تسوق لنفسك عبر الفيس بوك بعرض خدمتك عن طريق المحتوى التسويقي ، كل هذه الطرق تُتيح لك فرص أعمال كثيرة.
  • احصل على تقييم لخدماتك : ذكرنا سابقًا أن بعض المواقع تجعل ظهورك للعملاء يعتمد على عدد التقييمات الإيجابية على خدماتك ، لذلك احرص أن تحصل على تقييمات من العملاء ، من الممكن أن تقدم الخدمة للعميل بأكثر من طلبه فهذا يجعله يعطيك تقييم جيد .

نصائح هامة لعمل الفري لانسر في 2020

  • لا تتوقف عن التعلم : التعلم يطوّر من أدائك، ويجعل العملاء يسعون للحصول على إحدى هذه الخدمات ، ويجعلك قادر على الحصول على ربح أكثر .
  • ضع خطة لعملك : أن تعمل من دون مدير يتطلب منك إدارة العمل بنفسك ، فالمشروع المطلوب منك إنجازه لعميل قد لا تستطيع الانتهاء من عمله قبل الموعد المحدد إن لم تضع خطة لإنجازه .
  • احتفظ بنسخة احتياطية : الاحتفاظ بنسخة احتياطية لعملك يجعلك تتفادى كارثة ضياع جهدك إن حصل عطل في جهازك .
  • اصبر ولا تمل : لكي تحقق ربح كبير من الفري لانسر يجب عليك أن تصبر ولا تمل ، غالب الذين انضموا لمجال العمل الحر لم يحققوا ربحًا من أول يوم وبعضهم من أول شهر ؛ لكن مع الصبر والاستمرارية والتعلم استطاعوا أن يكون لهم دخل كبير .
  • لا تعمل دائمًا من المنزل : لأنه في بعض الأحيان يكون المنزل مكان غير مناسب للعمل فهو مكان مخصص للقاء العائلة ، لكن من الممكن أن تخصص لك غرفة محددة للعمل في المنزل .
الفري لانسر

خاتمة

عرضنا لك في هذه المقالة ما يساعدك على عمل الفري لانسر، إن كنت تهتم بالعمل الحر فيمكنك الآن أن تبدأ في العمل مباشرة، وإن كانت لك خبرة مُسبقة فقد قدمنا لك بعض ما يجعلك مميزًا في المجال.

You may also like
لماذا يترك الزوار موقعك سريعاً؟ وتأثير ذلك على محركات البحث
أدسنس أربيتراج وكيف تربح منه AdSense Arbitrage دليل شامل

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage