Social Network مقالات

كيفية التسويق عبر المؤثرين في 2020 | دليلك الشامل

إن أول ما يتبادر لأذهاننا إذا أردنا اكتساب عدد كبير من المتابعين ، أو الترويج لمنتجاتنا هو التسويق عبر المؤثرين ، لما لهم من شعبية كبيرة بين مختلف الفئات في المجتمع ، ولشهرتهم التي لا يختلف عليها أحد ، ولإن كما لكل نوع من أنواع التسويق الإلكتروني طرقه المثلى ، فإن التسويق عبر المؤثرين لا يقل عنهم أهمية ، لذا سنستعرض معكم اليوم عبر هذا المقال كافة التفاصيل حول التسويق عبر المؤثرين في 2020 ، وأهم المستجدات حول هذا النوع من التسويق ، حيث نعرض لكم اليوم تعريف التسويق عبر المؤثرين ، ولماذا تم اعتباره هو الخيار الأفضل ، وأشهر 4 أنواع من المؤثرين، َوأهم الطرق الفعالة التي تساعدك على إيجادهم ، كما سنتعرف سويًا على أهم العلامات التي تتعرف بها على جودة المؤثر، وما هي أسعار المؤثرين، وطرق إتمام التعاقدات ، وأهم اتجاهات التسويق عبر المؤثرين في 2020 ، وتأثير انتشار فيروس كورونا في التسويق عبر المؤثرين ، لذا دعنا ننتقل سويًا لأول محور في موضوعنا اليوم لنقوم بالإجابة عنه ، ما هو تعريف التسويق عبر المؤثرين ؟

تعريف التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين هو مزيج بين طرق التسويق القديمة والجديدة ، فهي نقلت التجربة من مجرد الاكتفاء بترشيح المؤثرين للمنتج إذا ما أعجبهم او التنفير منه إذا لم يعجبهم ، إلى التناغم بين صاحب الخدمة والمؤثر ليخرج كل منهما بأكبر استفادة ممكنة ، فإذا كنت تسعى لتحقيق إستفادة والتغاضي عن ربح المؤثر، فتأكد أن المؤثر قد يعيب منتجك بعد الحملة الإعلانية ، وحينها لن تخسره فقط كمؤثر ولكن ستخسر أيضًا متابعيه وجمهوره .

هل تعرفت من قبل على منتج او خدمة جديدة بالنسبة لك ، عن طريق شخص مشهور، وسواء كان هذا الشخص ممثل ، أو مغني ، أو لاعب كرة ، أو حتى صانع محتوى على اليوتيوب شهير، فإن رأيه في هذا المنتج سيؤثر عليك ، ربما لاعتقادك أنه شخص محبوب بالنسبة لك ولا يمكن أن يكذب ، إن هذا هو السبب الأهم الذي يدفع العملاء بشراء المنتج وتجربته ، خصوصًا بعد أن يستعرض المؤثر تجربته الشخصية مع المنتج ومميزاته .

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين ليس مجرد إيجاد شخص مشهور ، للترويج لمنتجك ، فالأشخاص المؤثرين  ليس همهم الوحيد الربح ، ولكن أيضًا بناء جمهور مُحب يثق بهم ، لذلك كن واضحًا ومهنيًا، وتأكد من أنهم سيحبون منتجك ليعلنوا عنه .

يضم التسويق عبر المؤثرين عدة أدوات من أدوات التسويق ، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، والتسويق بالمحتوى ، وبهذا يمزج بيه فائدة كل منهما .

لماذا يعتبر التسويق عبر المؤثرين هو الخيار الأفضل ؟

إن استبدال التسويق التقليدي بالتسويق عبر المؤثرين يعد الخيار الأفضل خصوصًا للمشاريع الصغيرة ، وذلك لتكلفته المنخفضة نسبيًا التي يمكن أن تكون عدد من المنتجات ، أو اشتراك مجاني في خدمة ما، وبما أن هؤلاء المؤثرين يتمتعون بالعديد من المتابعين ، وبقاعدة عريضة من الجمهور الذي يثق في رأيهم ، فقد أصبح التسويق عبر المؤثرين هو الحل لكثير من الشركات الكبيرة منها والصغيرة ، فيكفي أن يُذكر منتجك من قِبل أحد المؤثرين ، لتحصل على العديد من العملاء الراغبين في تكرار التجربة التي حصل عليها مؤثرهم المفضل ، ولأن كثير من المؤثرين مستعدون للإعلان عن منتج ما، مقابل عينات مجانية أو مقابل سعر محدد ، كما نرى بعضًا منهم يتواصلون مع أصحاب المشاريع للإعلان عنهم ، ولعددهم الكبير، وميولهم المختلفة في شتى المجالات من كوميديا وطبخ ورياضة ، فإن هذا يجعل استهداف العملاء هو الأسهل في التسويق عبر المؤثرين .

أصبحنا ننفق أكثر وقتنا على مواقع التواصل الاجتماعي ، وأصبحت هذه المنصات هي الطريقة المثالية للإعلان عن منتجك ، ولكنك لن تستطيع الإعلان عن منتجك بسهولة بدون المؤثرين ، وبدون استخدام عدد متابعيهم الكبير الذي لن تستطيع بناءه لوحدك بيسر .

يتوجه كثير من الناس قبل شراء او تجربة منتج ما، بالبحث عنه على مواقع التواصل الاجتماعي، ولعلك قمت بهذا عدة مرات، فما أن تقرر شراء لاب توب جديد، إلا وتبدأ بالبحث والسؤال عن جودته، فتقوم بالتوجه إلى يوتيوب أو فيسبوك لمعرفة عيوبه ومميزاته،

وبذلك يعتبر التسويق عبر المؤثرين هو من أكثر طرق التسويق فاعلية وذات مردود إيجابي ، ومن مميزاته :

  • زيادة عدد العملاء .
  • التحقيق السريع للأهداف الخاصة بالمشروع .
  • ازدياد الشهرة الخاصة بمشروعك .
  • بناء قاعدة عملاء مخلصين .

أشهر ٤ أنواع من المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي تعرف عليهم :

المؤثرين لم يعودوا بعض الشخصيات العامة والمشاهير، ولكنهم أي شخص لديه متابعين وجماهير يتابعونهم ويهتمون برأيهم ، وبعضهم لم يكن ليصبح مؤثرًا لولا مواقع التواصل الاجتماعي والانترنت .

إذا المؤثرون هم كل من يستطيعون التأثير على متابعيهم سواء بالسلب او الإيجاب ، ويشمل ذلك إقناعهم بأشياء مختلفة ، سواء أكانت أراءًا أم في حالتنا خدمات ومنتجات ، لذا فالجمهور لا يهتم بمنتجك حتى يتكلم عنه ويرشحه مؤثرهم المفضل الذين يثقون برأيه.

المؤثرين يمكن أن يصبحوا أي حد وفي أي مكان، على العكس من الممثلين والمشاهير ، الذين قادتهم ظروفهم وطبيعة عملهم ليصيروا مؤثرين .

١- الشخصيات العامة :

هم الشخصيات المشهورة كالمغنيين والممثلين ولاعبي كرة القدم ، ويتميز هؤلاء بقاعدة جماهيرية واسعة ، مع احتماليه صغيرة للغاية بوجود حسابات متابعين مزيفة، ولا شك أن لهؤلاء أسعارهم التسويقية الباهظة ، لذلك عادة التسويق عبر المؤثرين لا يكون من خلالهم ، إلا إذا كانت شركة عملاقة، او متعددة الفروع في العالم .

٢- المؤثرين المشاهير :

هم المؤثرين الذي يملكون قاعدة متابعين عريضة تتخطى المليون متابع ، والتسويق عبر المؤثرين المشاهير يكون في غاية الأهمية في أوقات العروض والتخفيضات، فذلك هو الحل الأمثل لكسب عدد من العملاء الذين على استعداد لتجربة منتجك ، بل وتكرار التجربة في حالة نجاحها .

٣- المؤثرين المتوسطين :

هم المؤثرين الذين يملكون أكثر من ١٠٠.٠٠٠ متابع ، وبسبب قاعدة متابعيهم المحدودة ، فإن هذا يجعل التسويق عبر المؤثرين ذو هدف واضح، ويجعلك تستقطب العملاء المهتمين بسهولة ، ويساعدك في توفير الوقت لهم ، بدلاً من تبذيره على عملاء ينتابهم الفضول بخصوص منتجك وليس أكثر .

٤- المؤثرين الصغار :

هم المؤثرين الذين يملكون أقل من ١٠٠.٠٠٠ متابع ، ومع أنك قد تعتقد أن الإفادة من هؤلاء المؤثرين قد تكون محدودة، ولكن الحقيقة هي العكس، فهؤلاء المؤثرين لقلة عدد متابعيهم ، فهم يحصلون على الوقت الكافي للتفاعل مع كافة متابعيهم ، والرد على تساؤلاتهم بشأن منتجك ، وهذا هو ما سيوفر لك الوقت، ويسهل عليك مهمة التسويق عبر المؤثرين ، كما يعتبرون الحل المثال لأصحاب المشاريع الناشئة والصغيرة .

التسويق عبر المؤثرين

طرق فعالة لإيجاد أفضل المؤثرين

بما أننا نتكلم عن التسويق عبر المؤثرين ، فيجب علينا اختيار المؤثر الأفضل من أجل خطتنا التسويقية .

يمكنك إيجاد المؤثر المناسب إما عن طريق الكلمات المفتاحية ، الهاشتاج ، منصات تقييم المؤثرين ، أو الطريقة الأفضل وهي البحث اليدوي .

لا تنسى التأكد من أن هذا المؤثر يتمتع بالمصداقية ولن يقوم بخداعك ، وأنه يتمتع باحترام المتابعين له ، وبسمعته الحسنة ، وأنه لن يتسبب في خسارتك لمواردك علاوة على عملائك الحاليين .

من المهم أيضًا أن تبحث في مواقع التواصل المشهورة في البلد المستهدف ، فمثلا منصة التواصل المشهورة في هذه الدولة قد لا تكون مشهورة في غيرها .

تذكر أن ما نجح مع غيرك ليس بالضرورة أن ينجح معك .

حدد أفضل المؤثرين لخطتك الإعلانية بناءً على:

١- التفاعل :

إن التفاعل يؤثر تأثيرًا كبيرًا في مدى نجاح حملات التسويق عبر المؤثرين ، فقد يزداد عدد المتابعين ، بينما يكون التفاعل سيئًا للغاية ، ويحدث هذا بعد انخفاض شهرة المؤثر بسبب فقدانه لمصداقيته ، أو تحوله عن اهتمامات الجمهور المتابع له ، أو ربما تكون غالبية حسابات المتابعين غير حقيقية ، ولذلك فحساب تواصل اجتماعي يحتوي على ١٠٠ الف متابع ، بينما التفاعل لا يتجاوز ال ٢٠٠٠ قد لا يكون الخيار الأمثل للتسويق عبر المؤثرين ، وهنا يجب اختيار المؤثر صاحب أكثر تفاعل بعيدًا عن عدد متابعيه .

٢– نوعية الجمهور :

إن اختيار مؤثر بقاعدة جماهيرية هي نفسها التي تستهدفها في مشروعك ، سيجعل من السهل عليك أن تنتفع من هذا الإعلان ، بل وسوف يجعل نسبة التحويل أكبر ، وحتى لو لم تكسب عملاء في نفس اللحظة ، فمؤكد أنك ستكسب عملاء محتملون ، ستكون أول من يفكرون بك حين يحتاجون خدمتك ، وبذلك يكون التسويق عبر المؤثرين قد عاد بفائدته المرجوة .

٣– عدد مرات النشر :

إن زيادة عدل معدلات نشر المؤثر تدل على وضعه جدول ثابت ، وأنه يأخذ الموضوع بمهنية ، وهذا سيزيد من تفاعل واحترام المتابعين له ، بل وسيصبح متابعتهم له روتين ، وهذا يعني فرصة أكبر أن يرووا منتجك .

٤– هدف الحملة :

إن اختلاف رغبتك المرجوة من الحملة ، والعائد الذي تود الحصول عليه، سيؤثر على اختيارك للمؤثر ، فالشخصيات العامة والمؤثرين المشاهير سيكونون أفضل لزيادة الوعي بشأن منتجك ، بينما المؤثرين المتوسطين والصغار سيكونون أفضل للربح السريع، والتفاعل .

٥– نوعية المحتوى وطريقة عرض المؤثر لوجهة نظره :

إن طريقة عرض المؤثر لوجهة لنظره ذات تأثير كبير على حملتك التسويقية ، فالمؤثر الذي يعتمد على المقارنات بين المنتجات المختلفة ، سيكون خيارك الأمثل لو كنت واثقًا من جودة منتجك ، والمؤثر الذي يعتمد على الفكاهة والطرافة سيكون فرصة ممتازة لإيصالك منتجك لعدد كبير من الناس إذا كان منتجك هو منتج لعامة الناس ، أيضًا إذا كان المؤثر يعتمد على ايصال تجربته للجمهور بالوصف والايضاح ، كوضع مقاطع فيديو أو صور وهو يستخدم منتجك ، فإن هذا سيساعد على زيادة التفاعل وسيكسب هذا المؤثر مزيدًا من المصداقية .

٦– التجارب الإعلانية السابقة :

من المهم أن تبحث عن تجارب المؤثر الإعلانية السابقة، لتتأكد أنه سيعرض منتجك بالطريقة التي تريدها ، ولتعرف ما هي المشاريع التي أعلن عنها من قبل ، وهل أعلن عن منتج ما أكثر من مرة ؛ لأن هذا يعني أن اعلانه لهذا المنتج حقق النتائج المرجوة من التسويق عبر المؤثرين .

٧– التكلفة الإعلانية :

مؤكد أن تكلفة التسويق عبر المؤثرين لكل مؤثر ليست ثابتة ، فهناك من سيكتفي بعينات مجانية خصوصًا إذا كان ذا متابعين أقل ، وهناك من سيطلب سعر للإعلان ؛ لهذا من اللازم السؤال عن تكلفة كل مؤثر ، واختيار المؤثر الأفضل لميزانيتك .

أسعار التسويق عبر المؤثرين

تختلف أسعار حملات التسويق عبر المؤثرين فقد تكون :

  • هدايا او عينات مجانية .
  • مبالغ مالية .
  • أو الاتفاق على إعلان مشترك خصوصًا إذا تقاربت أعداد ونوعية الجمهور .
  • الاتفاق على مبلغ لكل عملية بيع .

طرق إتمام تعاقد التسويق عبر المؤثرين

تواصل مع المؤثر الذي اخترته ، إذا كان المؤثر صغيرًا فستطيع الوصول إليه برسالة مباشرة ، أما إذا كان من المؤثرين المشاهير ، فأبحث في حسابه ، ربما تجد وسيلة للتواصل للشركات وأصحاب المشاريع ، بدلًا من أن تضيع رسالتك وسط مئات الرسائل غير المقروءة .

يجب الاتفاق مع المؤثر على عدة أشياء ، للخروج من عملية التسويق عبر المؤثرين بأكبر فائدة ، وهي :

  • الاتفاق على طريقة عرض الإعلان والمنصة المستخدمة :

هل هو الاعلان على الانستجرام، فيسبوك، يوتيوب ، سناب شات ، أو تيك توك ، وهل هو بوست أم ستوري أم فيديو ، اختلاف المنصة ونوعية الاعلان قد يكلفك سعرًا أغلى ، لكن من المؤكد أنه إذا تم اختياره جيدًا سيؤثر بالنفع على حملتك التسويقية .

منصات مثل يوتيوب ، وانستجرام ستكون ملائمة أكثر إذا كان منتجك تجميليًا ،  أما إذا كان مشروعك لعبة ما فربما توتيش سيكون مناسبًا .

يمكنك أن تختار أكثر من منصة وطريقة إعلان ، ولكنك إذا كنت تمتلك شروع صغير ، فبالتأكيد ستبدأ بواحدة فقط لتقليل النفقات .

  • الاتفاق على تاريخ ووقت النشر :

اختيار يوم النشر سيساعدك في إدارة خدمتك بشكل أفضل ، والتجهيز لمساعدة عملائك الجدد والرد على استفساراتهم ، اما وقت النشر فسيساعدك على استهداف أوقات الذروة ، والبعد عن أوقات الخمول ، التي سيكون فيها التفاعل أقل ما يمكن .

  • الاتفاق على تكلفة الإعلان :

حدد مع المؤثر طريقة الدفع ، والتكلفة لتتوصل إلى سعر يرضي الطرفين ، ولا يعود بالخسارة على واحد منكما، لأن رضا المؤثر عن السعر هو ما سيجعله يعلن عن منتجك بأفضل طريقة ممكنة.

اتجاهات التسويق عبر المؤثرين في 2020

هناك تغييرات تحدث دائمًا في مجالات التجارة والتسويق ، كما هو الحال في التسويق عبر المؤثرين في 2020 ، فقد حدثت العديد من التطورات والتغيرات ، وذلك لسعي المؤثرين للوصول إلى طرق مبتكرة في التسويق ، ووصول العلامة التجارية إلى أكبر عدد من العملاء ، فدعنا نتعرف سويًا على أهم اتجاهات التسويق عبر المؤثرين في 2020 :

  • هناك شريحة من المؤثرين ستبدأ بالظهور بشكل كبير ، وهم المؤثرين الصغار ، أو ما يتم تسميتهم مايكرو انفلونسرز ، وهم الفئة التي تتراوح جمهور متابعيهم نحو 1000 إلى 100 ألف متابع ، وبالرغم من قلة متابعيهم فإن لديهم تأثير كبير على متابعيهم ، ويحصدون العديد من المشاركات .
  • استخدام منصات جديدة غير انستجرام ، فهناك العديد من الشركات والمؤسسات تفضل التسويق عبر انستجرام باعتباره أحد أهم عوامل الجذب في التسويق عبر المؤثرين ، ولكن بحلول 2020 فهناك بعض القنوات التي انضمت أيضًا لإنستجرام مثل يوتيوب ، وتيك توك ، وسناب شات ، خاصة إذا كنت تستهدف جمهور تتراوح أعماره بين 16 إلى 30 عام .
  • هناك اتجاه اخر التسويق عبر المؤثرين في 2020 مثل ظهور العملاء والموظفين في العلامات التجارية كمسوقين لها ، باعتبار أن العملاء لديهم تجربة مسبقة مع المنتج ، لذا سيتم اعتبارهم من أهم المؤثرين في 2020 ، كما  يتم استخدام موظفي العلامة التجارية في توطيد علاقتهم مع العملاء لزيادة الثقة ، ولتنمية علاقتهم بالمنتج أو الخدمة المقدمة .
  • اتجاه الشركات في 2020 لزيادة العلاقات مع المؤثرين حتى بعد استخدامهم في الحملات التسويقية بدلًا من إنهاء التعامل معهم بمجرد الانتهاء من الحملة ، لذا سيتم الاعتماد في 2020 على العلاقات طويلة المدى بين أصحاب العلامات التجارية والمؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي .

تأثير انتشار فيروس كورونا في التسويق عبر المؤثرين في 2020

بعد انتشار فيروس كورونا في 2020 تم ملاحظة زيادة طلب المنتجات عبر المواقع والمتاجر الإلكترونية ، لذا فإن العلامات التجارية التي لا تتواجد بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي تتأثر بشكل سلبي جدًا ، وقد يلحق بها الكثير من الخسائر ، لذا يجب أن ينتقل أصحاب العلامات التجارية لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي، وتوفير وسائل شحن وتوصيل لمنتجاتهم للعملاء .

قد يراود أصحاب العملات التجارية بعض المخاوف إزاء نقل نشاطهم التجاري عبر الإنترنت ، والذي يؤدي بدوره لخسارة عدد من العملاء المعتادون على زيارة المتجر الخاص بهم على الأرض ، لذا يجب أن يهتم أصحاب العلامات التجارية باستخدام طرق مبتكرة في التسويق للتعامل الجيد مع الظروف الحالية ، مثل استخدام التسويق عبر المؤثرين لإعادة إحياء نشاطهم التجاري .

الخاتمة

  • التسويق عبر المؤثرين ليس سحرًا لذلك تمتع بالصبر .
  • حاول أن تظهر كثيرًا عند المؤثر الذي اخترته قبل الاتفاق على إعلانك ؛ إن هذا سيجعلك مألوفًا لديهم خصوصًا إذا كنت شركة صغيرة ، وربما تجني بعض الربح أيضًا .
  • تذكر أنك لا تروج فقط منتجك للمؤثر ومتابعيه ، ولكنك – إن وضعت خطتك بذكاء- تروج أيضًا لأصدقاء وعائلة ومعارف هؤلاء المتابعين .
  • لا تغفل عن دور المسابقات في تعريف الجمهور بمنتجك ، فمسابقة على أحد حسابات المؤثر مع دعوة لتسجيل الأعجاب بصفحتك على فيسبوك او انستجرام ، قد تكون كل ما تحتاجه ، لتوسيع دائرة عملائك والعملاء المحتملين .
  • لا تنسى أن تتابع مبيعاتك المكتسبة عن طريق هذه الحملة ، إما عن طريق إختيار هاشتاج او تتبع اللينكات .
  • إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية للتعامل مع المؤثرين ففي إمكانك استخدام احدى المنصات التي تساعد في الاتصال بين صاحب المشروع و المؤثر .
  • مع أن التسويق عبر المؤثرين اكتسب شعبية كبيرة في هذه الفترة ، ولكن لا تتسرع وتأكد من أنك حددت المؤثر المناسب ، ووضعت خطتك بذكاء ، وقمت بعمل تجربة صغيرة لحمايتك من أضرار هذه التجربة إذا ما كانت فاشلة ، او الرغبة في التوسع إذا كانت ناجحة ،  ولكن لا تخف أبدًا من تجربة التسويق عبر المؤثرين .
You may also like
الربح من اليوتيوب . كم تحصل على أرباح مقابل مليون مشاهدة
ما هو الفرق بين القائد والمدير وأهم صفات القائد الإداري

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage