مقالات

الدليل الشامل لبدء العمل في مجال دروب شيبنج drop shipping

في الآونة الأخيرة تردد على مسامعنا مصطلح دروب شيبنج drop shipping، خاصة بين الأشخاص المهتمين بالعمل على للإنترنت بشكل عام، والمهتمين بالتجارة الإلكترونية بشكل خاص، فما هو تعريف مجال drop shipping، وما هي مميزاته، وكيف يمكننا البدء والعمل في هذا المجال، وجني الأرباح التي قد تصل إلى آلاف الدولارات شهريًا، كل هذه التساؤلات حول drop ship سنتناولها معكم عبر هذا المقال، فتابع معنا.

ما هو تعريف دروب شيبنج drop shipping؟

دروب شيبنج هو نوع من أنواع التجارة الإلكترونية، والتي لا يشترط بها وجود بضائع، أو رأس مال، أو منتجات خاصة بك، ولكن كل ما عليك فعله هو القيام بدور الوسيط بين أحد المواقع التي تقوم بتوريد البضائع، وبين المشتري، وذلك عن طريق إنشاء متجر إلكتروني خاص بك تقوم من خلاله بعرض منتجات المورد مع وضع هامش ربح تقوم أنت بتحديده كما تريد، بعد ذلك تقوم بتسويق هذه المنتجات، وفي حالة طلب أحد العملاء إحدى هذه المنتجات التي قمت بعرضها، عليك القيام بطلب المنتج عبر موقع المورد، مع كتابة كافة بيانات العميل، ليتم شحن المنتج إليه مباشرة عبر المورد الأصلي، وتربح أنت هامش الربح الخاص بك لقيامك بدور الوسيط بين المورد والمشتري، ولا تنسى إعادة تسعير المنتج قبل عرضه عبر متجرك الإلكتروني، وذلك بحساب تكلفة الشحن + هامش الربح + سعر المنتج الأصلي، ليصبح مجموع الثلاثة هو السعر الجديد للمنتج على متجرك.

ما هي مميزات دروب شيبنج drop shipping؟

عندما يتم البدء في أي مجال ربح من الانترنت سوف تجد هناك مميزات وعيوب تختلف بحسب ما تقرر أنت العمل به، وهنا نستعرض معك عزيزي القارئ أهم مميزات دروب شيبنج، وهي كالتالي:-

  1. دروب شيبنج لا يحتاج رأس مال للبدء.

كما ذكرنا سابقًا أن البدء في مجال دروب شيبنج لا يكلفك شراء منتجات، أو بضائع، ولا تحتاج إلى مخزن، أو تغليف للمنتجات، ولست مضطرًا لتحمل مصاريف شحن، فكل هذه الأشياء من اختصاص المورد الذي تقوم بتسويق منتجاته، ولكن كل ما تحتاجه للبدء في هذا المجال هو إنشاء متجر إلكتروني خاص بك تقوم خلاله بعرض المنتجات، وأن تقوم بعمل خطة تسويقية مناسبة تجلب بها الزبائن.

  • خلق فرص عمل ودخل إضافي من خلال دروب شيبنج

من أهم مميزات العمل في مجال دروب شيبنج هو خلق فرصة إضافية لزيادة الدخل، من خلال العمل في المنزل عبر شبكات الإنترنت، وبدون رأس مال، أو مجهود يُذكر، كل ما عليك فعله هو تسويق منتجات المواقع التي تعمل بنظام دروب شيبنج والحصول على هامش ربح من عمليات البيع التي تنجح في إتمامها.

  • تسويق منتجات متنوعة من مصادر مختلفة

ما يميز العمل في مجال دروب شيبنج أنك غير مقيد بمصدر واحد للمنتجات، بل يمكنك تسويق عدة منتجات من عدة مصادر، وهذا يضفي على متجرك الإلكتروني التنوع والتميز.

  • لا يشترط إنشاء متجر إلكتروني للبدء في دروب شيبنج

أحد أهم المميزات التي تضاف أيضًا لمجال دروب شيبنج أنه لا يشترط عليك إنشاء متجر إلكتروني لكي تبدأ، حيث يمكنك البدء في العمل مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيس بوك، وانستجرام، وتويتر، وغيرها، وهناك من يجني الكثير من الأرباح من التجارة الإلكترونية عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

عيوب العمل في دروب شيبنج

كما أن لكل مجال عمل مميزات، ف بالتأكيد يجد أيضَا بعض العيوب التي يجب أخذها بعين الاعتبار للعمل على تفاديها، ومن أكثر عيوب دروب شيبنج شيوعًا تلك التي نحصرها لكم في هذه النقاط، وهي كالتالي:-

  1. عدم التأكد من توافر مخزون من أحد المنتجات

يتوجب عليك القيام بشكل دائم بمراجعة المنتجات التي قمت بعرضها من قبل عبر متجرك الإلكتروني، والتأكد من توافر هذه المنتجات مع المورد حتى لا تفقد ثقة المشتري، لذا عليك القيام بتحديث المتجر الإلكتروني الخاص بك أولًا بأول، وتحديث المنتجات التي تقوم بعرضها بناءً على ما يتم توافره منها.

  • سياسة التبديل والاسترجاع

يجب عليك تأكيد الاتفاق مع المورد على تفعيل سياسة التبديل والاسترجاع حتى لا تفقد مصداقيتك مع العملاء، وفي الغالب يعملون بسياسة التبديل والاسترجاع، لذا قم بتفعيل هذه الخاصية عبر متجرك مع الدراسة المتأنية لتبعاتها.

  • التعامل مع أكثر من مورد

ربما تتعجب عزيزي القارئ أننا قمنا بعرض هذه النقطة ضمن مميزات العمل في دروب شيبنج، ولكنها تعتبر إحدى عيوبه أيضاً، فقد يحدث أن يطلب منك أحد العملاء شراء منتجين مختلفين، ويتوقع العميل أن يصل كلا المنتجين في نفس الوقت، ولكن من الصعب أن يحدث هذا الأمر، لذا عليك الانتباه وحسن التصرف عندما يطلب أحد عملائك منتجات مختلفة عبر متجرك.

كيف تبدأ العمل في مجال دروب شيبنج drop shipping؟

هناك 5 خطوات عليك إتباعها لبدء العمل في مجال دروب شيبنج، وهي كالتالي:

  • أولًا قبل أن تبدأ العمل في مجال drop shipping عليك أن تبحث عن الموردين عبر المواقع الإلكترونية، والتأكد من قيامهم تقديم خدمة دروب شيبنج.
  • ثانيًا قم بإنشاء متجر إلكتروني لاستخدامه في عرض المنتجات، وجلب الزوار.
  • ثالثًا قم بإنشاء خطة تسويقية محكمة لتتمكن من البيع، وجني الأرباح.
  • رابعًا قم بالبحث عن منتجات جديدة لإضافتها لمتجرك مع الحرص على تقديم العروض الترويجية لتشجيع العملاء على إتمام عمليات الشراء.
  • خامسًا قم بتحديد وسائل الدفع المناسبة المشترين، ومن المهم في هذه الخطوة أن تقوم بتفعيل الحساب البنكي الخاص بك، وحساب بايبال.

أشهر المواقع التي تعمل بنظام دروب شيبنج

  1. موقع Aliexpress:

ويعتبر من أقوى وأشهر مواقع التجارة الإلكترونية، ويوجد عبر هذا الموقع عدد كبير من الموردين اللذين يقومون بتقديم خدمة دروب شيبنج.

  • موقع dropship direct:

 وهو موقع يحتوي على عدد كبير جدًا من الموردين اللذين يقومون بتقديم عدد هائل من المنتجات المتنوعة.

  • موقع Bang good:

هذا الموقع يحتوي على عدد كبير من المنتجات الإلكترونية، والأجهزه الحديثة، وهو مناسب للراغبين في العمل بهذا المجال.

  • موقع T Mart:

يعتبر هذا الموقع من أشهر المواقع التي تقوم بعرض منتجات مختلفة، ومتنوع مثل الملابس، والإكسسوارات، والأحذية، والإلكترونيات، وغيرها.

ملاحظات هامة قبل البدء في مجال دروب شيبنج drop shipping

  1. اختيار التخصص

يجب عليك أولًا تحديد المجال الذي ترغب في العمل به، فالتخصص من أهم الأشياء التي يجب أخذها بعين الاعتبار في العملية التسويقية، خاصة في البداية، فهذا سيساعدك في العملية التسويقية في تحديد عملاءك المستهدفين، والعمل على جذبهم لمنتجاتك، كما يجب عليك الانتباه بعدم البدء بكميات كبيره من المنتجات فيكفي أن تعرض 40 قطعة على الأكثر، لأن البداية تحتاج الكثير من الجهد والتركيز على عدد قليل من المنتجات لتسهيل الأمر، ولسرعة انتشار علامتك التجارية.

  • الأبحاث التسويقية

وهي من أهم الأشياء التي يتوجب عليك القيام بها، باعتبار أن هذه الخطوة تساعدك في دراسة المنتجات التي قمت باختيارها، وتحديد قابلية شراؤها، ومتوسط الأرباح المحتمل الحصول عليها، كما تساعدك الأبحاث التسويقية في دراسة المنافسين في نفس مجالك، والتعلم من مميزاتهم، ومعرفة السلبيات ونقاط الضعف لديهم لتقم أنت بتفاديها.

نستطيع أن نخبرك أن هذه الخطوة هي أهم خطوات البدء في مجال drop shipping، فهي التي تعطيك التصور الكامل لما يمكنك تقديمه في عملك، واحتمالية نجاحك فيما ستفعله.

  • إجراء خطة تسويقية

بعد قيامك بعمل أبحاث تسويقية عليك استخدام ما توافر لديك من معلومات لإنشاء خطة تسويقية تتمكن من خلالها من جذب العملاء المحتملين، ويجب عليك تحديد كافة الخطوات التي يتوجب عليك القيام بها لتسويق المنتجات، لذا يجب عليك الإجابة جيدًا علي هذه التساؤلات أثناء إنشاء خطتك التسويقية :-

ما هي نقاط قوتك من الناحية التجارية وكيف تستخدمها، وما هي نقاط ضعفك وكيف تتغلب عليها؟

هل ستعتمد في نشر منتجاتك على متجرك الإلكتروني، ومنصات السوشيال ميديا فقط بشكل مجاني، أم ستقوم بعمل حملات إعلانية ممولة؟

من هي الفئة المستهدفة للمنتجات التي قمت باختيارها، وما أعمارهم، ومحل إقامتهم؟

كيف ستقوم بكتابة المحتوى التسويقي الذي تجذب من خلاله فئتك المستهدفة؟

كل هذه التساؤلات وغيرها يجب أن تأخذها بعين الاعتبار أثناء إنشاء خطتك التسويقية لمجال دروب شيبنج.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني

هناك عدة طرق ووسائل متاحة يمكنك استخدامها لإنشاء متجر إلكتروني بهدف العمل في مجال دروب شيبنج، يمكنك الاختيار من بين هذه الوسائل بناءً على ما يناسبك من حيث التكلفة، وسهولة التنفيذ، وهناك بعض الوسائل التي نقدمها لك لاختيار ما يناسبك منها، وهي كالتالي:-

  1. إنشاء متجر إلكتروني عبر شركة برمجة

هذا الخيار هو الأقوى من حيث الأساس الذي يتم عليه بناء المتجر الإلكتروني، ولكنه في الحقيقة لا يناسبك في مرحلة البدء، فهو مكلف للغاية، ويستغرق الكثير من الوقت حتى يتم الانتهاء من تنفيذه، ولكن في حال استمرارك وتطويرك من مشروعك، سيصبح هذا الخيار هو الأمثل لك لبناء متجر يميزك عن غيرك.

  • استخدام وورد بريس مع إضافة WooCommerce

يعتبر وورد بريس هو الاختيار الأمثل في البداية في مجال دروب شيبنج، كما يعتبر أرخص الوسائل سعرًا، وذلك باعتبار أن وورد بريس أحد البرامج التي يوجد عليها الكثير من الشروحات لتعلم استخدامها بشكل صحيح ومثالي، وهناك شروحات أيضًا لإضافة WooCommerce، ويعتبر وورد بريس هو الحل المبداي الأفضل لأنه يقوم بتزويدك لعدد من المميزات مقابل مبلغ شهري صغير، وهناك عدد من المنصات التي تقوم باستخدام وورد بريس بإضافة WooCommerce في مجال دروب شيبنج، والتي يمكنك الاطلاع عليها، مثل منصة shopify، وهي منصة عالمية، أما في حالة رغبتك في الإطلاع على إحدى المنصات العربية الشهيرة فهناك منصة Expand cart.

الوسائل المختلفة للعمل في مجال دروب شيبنج

هناك عدة وسائل تمكنك من العمل في مجال drop shipping دون الحاجة إلى إنشاء متجر إلكتروني، ويتم ذلك عبر عدة منصات كالتالي:

  1. العمل في مجال دروب شيبنج من خلال موقع إيباي Ebay

يعتبر موقع Ebay من أشهر المواقع في مجال دروب شيبنج، وكانت المنتجات التي يتم عرضها من قبل على موقع Ebay يتم توريدها من موقع أمازون، واستمر ذلك حتى نهاية عام 2018، ولكن تم تغيير سياسة البيع عبر Ebay، وتم حظر منتجات أمازون على الموقع لكثرة شكاوي العملاء، وقد تم اشتراط جودة المنتج قبل عرضه على الموقع، وقبل الاتفاق مع المورد، وتخفيض الأسعار قدر الإمكان.

  • العمل في مجال دروب شيبنج من خلال موقع Etsy

يعتبر موقع Etsy أحد أشهر المواقع في مجال دروب شيبنج، لقيام ملايين من للمستخدمين بزيارته يوميًا، ويمكنك من خلال موقع إتسي القيام بعمل متجر إلكتروني خاص بك، ولكن عليك الانتباه إلى أن موقع إتسي يهتم في الغالب بالمنتجات المصنعة يدويًا، والتي تسمى بمنتجات الهاند ميد، كما يهتم الموقع أيضَا بمصممين الأزياء، اللذين باستطاعتهم بيع التصاميم الخاصة بهم عبر الموقع بأسعار جيدة وجني الأرباح خلالها.

الخاتمة

تعرفنا عبر هذا المقال عن أهم المعلومات حول مجال دروب شيبنج، وكيفية العمل به باعتباره من أهم مجالات الربح من الانترنت التي تم تداولها مؤخرًا، وهو يمثل فرصة جيدة لزيادة الدخل، وبدون تكلفة تُذكر، وبأقل العوائق، يمكنك البدء، واستثمار هذه الفرصة، والبدء بخطوات عملية تصعد بها نحو النجاح.

 

You may also like
خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي وعشر نصائح لزيادة مبيعاته
عشرة صفات للمبتكرين في ريادة الأعمال

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage