الربح من الانترنت

طرق لإستثمار المال عبر الإنترنت تجعلك حر مالياً على المدى القصير

الثورة التكنولوجية الحالية والتي أصبحت جزء من حياتنا اليومية سببت في ظهور كثير من طرق الاستثمار عبر الإنترنت، وهذا أتاح فرصة للعديد من الناس للحصول على عوائد مالية كبيرة باستثمار موارد مالية قليلة .فاذا كنت تبحث عن أفضل طرق وأشكال إستثمار المال عبر الإنترنت من رأس مال صغير أو متوسط فربما هذا المقال يناسبك . فقد تجد فيه ما تحتاج معرفته عن أي من طرق الإستثمار والتي تناسب وقتك وجهدك ومهاراتك وقدراتك وكذلك تطلعاتك المالية . مع العلم فإن هذا المقال به معلومات قد تجعلك تتفادى معظم المخاطر التي يقابلها كثير من المستثمرين المبتدئين .

أنواع الاستثمار

يوجد الكثير من تصنيفات وأنواع الاستثمار، كل نوع منهم له مميزات وعيوب، وهذه الأنواع هي :

1- استثمار في الأصول

وهو يعني شراء أصول معينة ( الاستثمار في العقارات مثلاً ) والربح من هذه الأصول بعد ذلك مع مرور الوقت.

مميزات هذا النوع من الاستثمار 

  • لا يحتاج معرفة أو مجهود كبير.
  • حجم المخاطر به قليل جدا حيث أن معظم هذه الأصول يظل محتفظ بقيمته في الظروف العادية .
  • ثبات واستمرارية الأرباح لفترات طويلة من الزمن .

عيوب هذا النوع من الاستثمار

  • الحاجة لرأس مال كبير نوعاً.
  • الأرباح تكون قليلة ولكي تستعيد أموالك السائلة ثم تبدأ في الربح فقد تنتظر كثير من الوقت .

2- استثمار في الأفكار

وهو استثمار عالي المخاطرة، فهو عبارة عن استثمار في فكرة أو توقع لدى الشخص، على سبيل المثال يمكن الاستثمار في بناء شركة جديدة أو علامة تجارية .

مميزات هذا النوع من الاستثمار 

  • لا يحتاج الى رأس مال كبير عكس النوع الأول.
  • عوائد الاستثمار تكون مرتفعة مقارنة بالنوع الأول.
  • تنوع الفرص والأفكار التي يمكن الإستثمار بها.

عيوب هذا النوع من الاستثمار

  • حجم المخاطرة أكبر من النوع الأول ، خاصة إن لم يكون الشخص ملم بكل التفاصيل.
  • يحتاج بذل مجهود أكبر في التسويق والدراسة والمتابعة.

أحياناً يمتزج الاستثمار في الأصول والاستثمار في الأفكار، فقد تخسر الشركة الجديدة أو تخسر العلامة التجارية وبالتالي تخسر معه أغلب النفقات مثل الدعاية والمرتبات ومصاريف التشغيل، ولكن يمكن بيع البضاعة والعقارات والأصول الثابتة دون الخسارة فيها .

بعض المصطلحات الهامة في عالم إستثمار المال عبر الإنترنت

هناك مصطلحات يتوجب معرفتها قبل الدخول في عالم استثمار المال عبر الإنترنت مثل :

النيتش (Niche)

وهو مصطلح تسويقي يعني الموضوع أو المجال الذي سنتخصص فيه وسنعتمد عليه في الحصول على الأرباح (السيارات – التغذية – تربية الأبناء – الحيوانات الأليفة ) الخ … تسويقياً كلما كان النيتش مركز ومحدد كلما ازدادت فرصة النجاح مما يعني زيادة الأرباح.

الدروب شيبينج (Drop shipping)

الدروب شيبنج هو القيام بعرض منتجات علي متجرك الأليكتروني هذه المنتجات مأخوذة من مواقع أخري بعد إضافة هامش ربح لك ، ثم بعدما يقوم أحد زوار متجرك الأليكتروني بشراء أحد هذه المنتجات تقوم أنت بعمل أوردر لشراء هذا المنتج من موقع المورد مع وضع عنوان عميلك الذي قام بالشراء من علي متجرك في عنوان الشحن .

غالباً يكون المورد لهذه الخدمه في هذه الحالة تاجر جمله أو مصنع للمنتج ، هذا وتوجد الكثير من المواقع عبر العالم تساعد على خدمة الدروب شيب و تشحن لكل دول العالم و أكثر هذه المواقع هي مواقع صينية.

منصات العمل الحر

هي منصات يمكن الإستعانة بها للتواصل مع المحترفين في كثير من مجالات الفري لانسرز، مثل مصممين الجرافيك، أو مطورين البرامج، أو كتاب المحتوى أو المسوقين الإليكترونيين .

من أشهر وأفضل هذه المنصات في العالم هي:

Fiverr: منصة للخدمات الصغيرة، بها محترفين في كافة المجالات .

 مستقل: نفس فكرة منصة Upwork ولكن للمحترفين العرب .

 خمسات: نفس منهجية موقع Fiverr ولكن باللغة اللعربية فقط .

 Upwork: به محترفين من كل جنسيات في العالم، معظم التعامل بالإنجليزية، لكن يوجد عدد لا بأس به من المحترفين العرب، في هذه المنصة يمكن وضع المهمة المطلوب تنفيذها، ثم يتقدم إليها المحترفون لنختار من بينهم بناءاً على بروفايل كل منهم.

أهم ما يميز مثل هذه المنصات هو تقييمات وآراء العملاء في كل شخص يقدم خدماته على المنصة من قبل الذين سبق لهم الحصول على الخدمة ، وكذلك عدد المرات التي قدم فيها خدماته، وهذا يسهل عملية الاختيار من بين المحترفين لإختيار أنسب الأشخاص ، كذلك فإن هذه المنصات تضمن حقوق الطرفين المالية .

أفضل طرق إستثمار المال عبر الإنترنت

سواء كنت تملك المال أو لا تملك، أو كنت تملك الخبرة والمعرفة أو لا تملكهما،سأقدم لك مجموعة كبيرة من طرق العمل وإستثمار المال عبر الإنترنت بالأمثلة والخطوات العملية .

1-الاستثمار في بناء المواقع الإلكترونية

تعد واحدة من أسهل الطرق للاستثمار على الإنترنت وذلك لتوفر الكثير من المعلومات والأدوات التي قد نحتاجها للبدأ في التنفيذ .

لكن بناء موقع ناجح وصناعة محتوى جيد شئ قد يحتاج كثير من الوقت والجهد واختيار الموضوعات حتى تتصدر النتائج في محركات البحث وتحصل على ترافيك لموقعك لتحقيق الأرباح. يمكن اختصار الوقت والجهد لو كنت تملك المال، ومستعد لإستثماره

دعني أعرض لك بعض الطرق المجربة للربح من هذه الطريقة :

شراء مواقع جاهزة لها عدد كبير من الزوار

موقع جيد سواء في مجال السيارات أو الدايت أو الرحلات أو أي من المجالات الأخرى من الممكن أن يكون مشروع جيد لو كانت هذه المواقع لها ترافيك جيد بشكل مستمر، بالتأكيد شراء مثل هذه المواقع استثمار رائع ومضمون بشكل كبير، فقط ستحتاج لمجهود أقل لإدارة الموقع ، كما يمكن الاستعانة بـبعض المدونين المحترفين لنشر المزيد من المحتوى وزيادة تكبير الموقع .

منصة Flippa العالمية هي أفضل مكان يمكن البحث من خلالها على مواقع للبيع في لغات ونيتشات مختلفة كما سيوجد على المنصة تقارير الترافيك الخاصة بأي من هذه الموقع، وكذلك سبل الربح عن طريق أدسنس أو عن طريق الأفيليت، كذلك يمكن مخاطبة صاحب الموقع وعرض شراء الموقع منه مباشرة، انما غالبية المشترين ستفضل الاستعانة بالمنصة للقيام بالشراء بشكل آمن لضمان الحقوق.

يمكن أيضاً الحصول على القوائم البريدية الخاصة بالموقع الذي تم شراؤه وكذلك صفحات التواصل الإجتماعي المصحوبة له.

بناء المواقع

صورة ثانية لاستثمار المال في المواقع الإلكترونية هي بناء الموقع من الصفر، ذلك سيتطلب شراء إسم واستضافة، ثم إضافة قالب وتصميم الموقع نفسه، ثم إضافة المحتوى المناسب للموقع . كل هذا يمكن أن ينجز في وقت سريع طالما سيوجد المال الذي نوظفه لهذا المشروع .

الكوارد التي يمكن أن نستعين بها في هذا المشروع : مصمم ويب / كتاب محتوى / معلنين / مدير للموقع / مدير لحسابات السوشيال ميديا ، كذلك يمكنك القيام بأى من هذه المهام وأيضاً توظيف شخص واحد للقيام بأكثر من وظيفة

في كل الأحوال لو تمت كل الأمور بشكل جيد يمكنك الوصول لنقطة التعادل في الإنفاق واستعادة أموالك التي أنفقتها على المشروع خلال عام واحد في المتوسط ثم تبدأ بعد ذلك في جني الأرباح

تجارة المواقع

هذه صورة ثالثة من الاستثمار في المواقع الإلكترونية وتعتبر مزيج بين الطريقتين السابقتين، حيث يمكن شراء موقع من منصة Flippa ولكي يكون استثمار جيد يفضل شراء موقع صغير أو سئ نسبياً ثم نقوم بالعمل على تحسينه وتكبيره وتعديل أي أخطاء به ثم اعادة بيعه، كما يمكن فعل ذلك مع المواقع الجديدة التي قمت ببناءها من البداية،

هذه الطريقة مربحة جدا، خاصة إذا اكتسبت قليل من المعرفة في إدارة المواقع، كذلك يمكن التعاون مع فريق عمل ، فهناك الكثيرين ممن يعملون بهذه الطريقة ويحققون أرباح خيالية قد تصل الى مئات الآلاف من الدولارات.

2- الاستثمار في المتاجر الإلكترونية

يمكنك أن تدخل عالم إستثمار المال عبر الإنترنت عن طريق العمل في مجال المتاجر الأليكترونية فهو مجال مربح جداً. كما يمكنك شراء متاجر جاهزة من منصة Flippa أو تحاول البحث عن شخص يقوم ببناء متجر أليكتروني لك ، وهذا الشخص من الممكن أن تحصل عليه من منصات العمل الحر ، بعد ذلك تقوم بإضافة المنتجات وعمل الإعلانات والبدء في البيع وتحقيق الأرباح . ثم بعد ذلك كل ما عليك هو إدارة المتجر وإضافة منتجات من وقت لآخر.

وفي هذا النطاق يمكن العمل بأحد استراتيجيتين رئيسيتين :

  • الشراء بالجملة من أحد منصات البيع بالجملة وأشهرها على الإطلاق alibaba.com ثم بيعها قطاعي بعد ذلك على المتجر وهذه الإستراتيجية أكثر من رائعة وقد تستطيع تكوين ثروة من ورائها اذا كنت تجيد التسويق أولديك موقع متخصص عليه ترافيك غزير.

الاستراتيجية الثانية : البيع على المتجر وعند شراء العميل المنتج يمكنك شراؤه من أحد منصات الدروب شيبينج وأشهرها على الاطلاق  Ali Express والذي بدوره سيقوم بشحن المنتج بشكل مباشرإلي العميل ، حيث لن تتضمن الشحنه أي معلومات عن موقع المورد ولن يتضمن كذلك شعار المورد أو إسمه.

أي أنه من خلال منصة علي اكسبرس يمكن اختيار بعض المنتجات ثم تقوم بعرضها على متجرك الإلكتروني بعد اضافة هامش ربح مرضي بالنسبة لك .

التجارة الإلكترونية خاصة الدروب شيبينج من أفضل الطرق لإستثمار المال عبر الإنترنت، كما يمكن البدأ فيه برأس مال ليس بالكبير (400 دولار مثلاً ) ثم زيادة رأس المال مع الوقت وزيادة الأرباح .

3- الاستثمار في العملات الرقمية

كم مرة سمعنا عن أناس أصبحوا من أصحاب الملايين بين عشية وضحاها فقط لأنهم استطاعوا اقتناص فرص استثمارية لم يراها الآخرون ففي الفترة من يناير ٢٠١١ الى ديسمبر ٢٠١٧ انتقل سعر البيتكوين (Bitcoin)  من دولار واحد الى عشرة الاف دولار فعليك أن تتخيل بأن كل شخص استثمر في بداية الصعود الف دولار أصبحت ثروته بعد ذلك ١٠ ملايين دولار .. نعم الرقم الذي سمعته صحيح .

عموماً يتوقع الكثير من الخبراء أن يصل سعر سهم البيتكوين الـ 20000 دولار خلال العام القادم، غير أن هناك الكثير من العملات الرقمية الأخرى ، وهذا يعني المزيد من الفرص الاستثمارية.

4-الاستثمار في قناة يوتيوب

فإن كنت مبدعاً في إنشاء محتوى الفيديو يمكنك بناء قناة احترافية على اليوتيوب، في وقت قياسي وبأقل مجهود يمكن ربح كثير من الأموال، فمن المعروف أن هناك العديد من الأشخاص أصبحوا مليونيرات من خلال اليوتيوب. لذلك فاليوتيوب يستحق الاستثمار فيه .

إستثمار المال عبر الإنترنت

5-الاستثمار في تطوير تطبيقات الهاتف

حيث يمكن عمل لعبة أو تطبيق أندرويد وذلك بالإستعانة بأحد المطورين أو يمكن شراء تطبيق جاهز من خلال موقع Flippa والربح منها، من خلال رفع التطبيق على مدونتك أو موقعك وبيعه لكل من يستخدمه

You may also like
الربح من موقع جوميا دليل شامل

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage