مقالات

التسويق عبر الهاتف المحمول: دليلك الشامل من أجل تسويق أكثر فعالية

التسويق الرقمي يعتبر السبيل الأمثل لأي منتج جديد أو ماركة جديدة من أجل بناء مكانة في السوق بين المنتجات الأخرى، نحن سنتحدث عن شق من هذا التسويق وهو التسويق عبر الهاتف المحمول.

الهواتف أصبحت تشكل أكثر وسيلة مستخدمة للولوج للأنترنت، ويتوقع أن تزداد نسبة استخدامها إلى أكثر من 70بالمئة خلال السنوات القادمة، لهذا فهي تشكل فرصة سانحة لأي مسوق يريد الحصول على زبناء لمنتجاته، أو الحصول على عملاء لخدماته.

أخشى أن يكون مصطلح “الستويق عبر الهاتف المحمول” مرتبطا في ذهنك بعميل يحاول اقناع زبون بشراء عبر مكالمة هاتفية، لا ياصديقي فالتسويق عبر الهاتف المحمول صار يواكب كل تطورات الهواتف والتكنولوجيا الحديثة.

لابد وأنك تتساءل الآن:

  • ماهو التسويق عبر الهاتف المحمول؟
  • ماهي أدوات التسويق عبر الهاتف المحمول؟

ماهو التسويق عبر الهاتف المحمول؟

كما أخبرتك قبل قليل فمفهوم التسويق عبر الهاتف المحمول لم يعد مقتصرا على المكالمات بين الزبون والعميل بهدف الاقناع بشراء المنتوج او الخدمة، بل واكب تطور تكنولوجيا الهواتف فصار يتمثل في اعلانات وتطبيقات ومواقع الكترونية متوافقة مع الهاتف…

التسويق يعتبر بمثابة محاولة لجذب اهتمام الناس لمنتوج معين أو خدمة معينة، بهدف اقناعهم بأن يصبحو زبائن.

التسويق عبر الهاتف المحمول لم يغير من المفهوم العام للتسويق أي شئ، غير أنه أصبح يحاول مواكبة التطور. فعوض الابقاء على الأساليب القديمة (وسط الشارع – لافتات – الحاسوب…) تبين أن مستخدمي الهواتف بات يتطور بشكل كبير، فأصبح التسويق يتخذ شكلا جديدا وهو استهداف مستخدمي الهواتف المحمولة.

لا شك أن مع كل تغيير مهم في استراتيجية معينة، فأدوات العمل تتغير أيضا، لذلك فالتسويق عبر الهاتف المحمول أصبح يعتمد على أدوات جديدة معينة تساعد في زيادة فعالية التسويق والوصول الى المسنخدمين المهتمين باعلاناتنا.

الآن لابد وانك تطرح تساؤلا في ذهنك:

 

ماهي أدوات التسويق عبر الهاتف المحمول؟

استراتيجيات التوسق عبر الهاتف المحمول أو يمكنك تسميتها أدوات، فكلاهما يرمزان إلى كيف يمكن الوصول إلى مستخدمي الهواتف المحمولة من أجل لفت انتباههم إلينا.

تعدد استراتيجيات التسويق يأتي بسبب اختلاف المنتوجات والخدمات وكذلك الميزانية المخصصة من أجل التسويق، فليست كل الإستراتيجيات ستعمل بشكل فعال بالنسبة لخطتك التسويقية، بل عليك اختيار من هي أفضل بالنسبة لك والأكثر فعالية وانتاجية.

1- التسويق باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية

تعتبر تطبيقات الهواتف الذكية من أكثر الأشياء استخداما في الهواتف المحمولة، لذلك فأنت بين خيارين من أجل بناء خطة تسويقية خاصة بك:

انشاء تطبيق:

حتى يكون البزنس الخاص بك يملك حضورا قويا في الويب بشكل عام، وبالأخص في الهواتف المحمولة فيجب امتلاك تطبيق في بلاي ستور أو اب ستور، فسواء كان البزنس الخاص بك متجرا الكترونيا أو مدونة أو وكالة خدماتية… فامتلاك تطبيق الكتروني يمثل أهمية كبيرة، فهو سيوفر لك التواصل الدائم مع المستخدمين كما أنك تستطيع تذكير المستخدمين بعروضك من خلال اشعارات على هواتفهم وأيضا وعيا بعلامتك التجارية، والأهم أنه يوفر استخداما سهلا للمستخدمين والزباءن من أجل الوصول إليك.

لا أعتقد أن إنشاء تطبيق الكتروني يعتبر مهمة صعبة، فالأمر أصبح سهلا كل ماعليك هو استخدام احدى منصات العمل الحر، وبإمكانك تشغيل مبرمج محترف لإنشاء تطبيق جيد فقط ب30 دولار وإذا أردت تطبيقا أكثر احترافية سيتوجب عليك زيادة الميزانية.

الاعلانات المستهدفة للتطبيقات والألعاب:

لاشك بأن الوصول للعملاء يتطلب الكثير من البحث، لكن بمعرفتك للتطبيقات التي تهتم بها الفئة التي تستهدفها علامتك التجارية فشركة Google AdMob توفر لك خدمة ارسال اعلاناتك واظهارها في هذه التطبيقات والألعاب، ولاشك أنك قد لاحظتها من قبل.

تظهر هذه الإعلانات على شكل بانرات اعلانية أو صور وفي بعض الأحيان فيديوهات اعلانية، وكلها تعتبر وسيلة فعالة من أجل الإعلان عن منتوجك.

2- التسويق عبر رسائل نصية SMS

التسويق عبر الهاتف المحمول من خلال الرسائل النصية SMS قد يمثل سلاحا ذو حدين في استراتيجيتك التسويقية، فإن لم تستخدمها بالشكل المطلوب، حتى يستقبل عملائك الرسائل بشكل أنيق وملفت للإنتباه، عوض رسائل تظهر على شكل احتيالSPAM فسوف يشكل مجرد مضيعة للوقت والموارد.

الأهم في التسويق عبر الرسائل النصية هو الحصول على أرقام هواتف العملاء المهتمين بعلامتك التجارية، وطرق جمع هذه الأرقام تتشابه مع طرق جمع الايميلات، وفي الغالب تكون من خلال توفير خدمو أو منتوج رقمي مجانا بشرط ادخال ارقام الهاتف.

3- استجابة موقعك الالكتروني مع الهاتف

من أجل استهداف العملاء المستخدمين للهواتف المحمولة يجب امتلاك موقع الكتروني متجاوب مع الهواتف المحمولة، سواء اذا كانت طريقة حصولك على الزوار لموقعك من خلال اعلانات مدفوعة فذلك سيستوجب سهولة تصفح موقعك الالكتروني وسهولو استخدامه في الهاتف، أو من خلال السيو SEO بحيث تحصل على الزوار من خلال محركات البحث فجوجل قامت بجعل مؤشر Mobile First Index يلعب دورا مهما في تصدر محركات البحث.

كيفما كان مصدر الترافيك الخاص بك فذلك يستدعي ان تكون صفحتك متجاوبة مه الهاتف، فقد اثبتت بعض الدراسات أن أكثر من 61 بالمئة من الزوار يغادرون الموقع في حالة لم يكن متجاوب مه الهاتف Mobile Friendly.

4- إنشاء رموز QR للوصول السريع

إذا كنت ترغب في نقل التسويق عبر الهاتف المحمول إلى المستوى التالي، فيجب عليك البدء في استخدام رموز QR.

ربما مازلت لم تفهم دور هذه التقنية، لاتقلق سأشرح لك، كل مافي الأمر انه من أجل نقل بيانات كثيرة فالأمر قد يأخذ وقتا طويلا لذلك قامت اليابان بتطوير تقنية QR والتي تسمح بنقل عدد كبير من البيانات في وقت وجيز، وذلك فقط من خلال المسح.

تتعدد استخدامات هذه التقنية:

  • وضعها في المنشورات التسويقية للحصول على تخفيضات معينة
  • توجيه المستهلك إلى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة أو احد حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي
  • استخدامها لتخزين أرقام معينة مثل الأثمنة او ربطها بخدمة Google Maps

يمكنك تعلم انشاء رمز QR خاص بك من خلال الفيديو التالي:

5- اعلانات في مواقع التواصل

اثبت بعض الدراسات أن التفاعل في مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من 70 بالمئة يأتي من خلال الهواتف المحمولة، لذلك فالأمر يمثل فرصة سانحة لخلق تفاعل بينك وبين عملائك، أولا من اجل تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وثانيا من اجل خلق حضور وازن في مواقع التواصل.

من أجل تعزيز العلاقة بينك وبين العملاء داخل وسائل التواصل الاجتماعي، يجب توفير بعض المجانية فالجميع يحب المجانيات، كل ماعليك هو توفير منتوج رقمي مجاني سواء للجميع أو لفئة مختارة…كما أنه باستخدامك للإعلانات المدفوعة يزيد من مبعاتك بشكل كبير، فقد اثبتت الدراسات أن الزوار يميلون للشراء بنسبة كبيرة عند التصفح من الهاتف المحمول.

6- استخدام خاصية Push Notification

هل سبق لك أن رأيت رسالة تظهر على شاشة هاتفك المحمول تلقائيًا؟ هذا ما يسمى Push Ntification. إنها خطوة فعالة في استراتيجية التسويق عبر الهاتف المحمول. لا يتعين على المستخدم فتح أي رسائل، حيث يظهر تلقائيًا على الشاشة بدون أي طلب يقدمه المستخدم. يتم إنشاؤها بواسطة تطبيق برمجي لتوصيل المعلومات إلى المستخدم في أي وقت تقريبًا. إنه يشبه الرسائل القصيرة فقط ولكن يجدها المستخدمون الذين قاموا بتثبيت التطبيق المتعلق بهذه الاشعارات.

بإمكانك البحث عن الكثير من الشركات التي تقدم هذه الخدمة، مايميزها أكثر هو الأثمنة الرخيصة، مما يوفر لك المال من الميزانية الخاص بتسويق منتوجك أو علامتك التجارية.

كيفية اعداد خطة تسويقية عبر الهاتف المحمول

إذا كنت مبتدئ في عالم التسويق عبر الهاتف المحمول، فقد قمنا بتجميع المعلومات التي تحتاجها لإنشاء استراتيجية تسويق شاملة للهاتف المحمول بسهولة.

كما هو الحال بالنسبة لجميع الطرق التسويقية الأخرى، يجب أن تكون حملتك متمحورة حول العملاء. اختفت طرق التسويق التقليدية لبيع ميزات المنتج أو لبيع الماركة بحد ذاتها. بدلاً من ذلك ، يتطلع العملاء إلى الاستثمار في العلامات التجارية التي يعتقدون أنها ستوفر حلاً لمشاكلهم أو ستضيف لمسة جديدة لجانب معين من حياتهم.

عندما يتعلق الأمر بالمهارات المطلوبة للتسويق الرقمي، فإن فهم كيفية التسويق الفعال للعملاء الذين يعتمدون على الهاتف المحمول أمر أساسي. يبدأ هذا بالتأكد من أن لديك إستراتيجية محكمة الإغلاق لجعل العميل يرغب في الاستثمار في منتجك أو خدمتك. المحتوى الذي يتم عرضه للعملاء هو ما سيطور وعيهم بعلامتهم التجارية واقناعهم بشراء منتجك أو خدمتك، ويسحبهم بشكل مثالي في مسار مبيعاتك.

نظرًا لأن مستخدمي الهاتف المحمول غالبًا ما يستخدمون أجهزتهم في فترات قصيرة – أثناء التنقل أو فاصل عمل قصير – يجب أن يكون محتوى إستراتيجية التسويق عبر الهاتف قصيرا وواضحًا قدر الإمكان. عندما يتمكن المستخدم من الوصول بسرعة إلى المعلومات التي قد تكون مفيدة له وفهمها، يزداد احتمال استمراره في التفاعل كما أنه تزداد لديه الرغبة في لعودة مرة أخرى لنفس العلامة التجارية.

أعتقد أنك فهمت الآن ما أقصده بالضبط باعداد خطة تسويقية، فالأمر كله يتمحور حول المحتوى الذي ستلفت به انتباه الزائر اليك، يجب أن يكون قصيرا وبسيطا، أما بالنسبة لطريقة التسويق فهي تأتي في مرحلة ثانوية ونوعها يرتبط بنوع علامتك التجارية أو نوع المنتوجات التي تعلن عنها.

لكن هل بمجرد انشاء محتوى تفاعلي يهدف الى توعية المشاهد بالمنتوج أو بالعلامة التجارية كاف من أجل الحصول على مبيعات؟ ربما نعم، لكن المشكل هو مؤشر (CPS (Cost Per Sale او مايعرف بالتكلفة الاعلانية لكل مبيعة، وهي ترتبط بشكل وجيه باختيار جمهور محدد بطريقة صحيحة من أجل منتوجك.

ربما أنت الآن تتساءل:

كيف اختار جمهور مستهدف لمنتوجي:

في عالم التسويق ككل فاختيار الجمهور الملائم له أهمية كبيرة جدا، فهو الذي يتحكم في التكلقة الإعلانية لحملتك التسويقية.

ما تحتاجه بالضبط من أجل انشاء حملة تسويقية عبر الهاتف المحمول، هو معرفة التطبيقات والألعاب التي يستخدمها المشترون المحتملون لمنتوجك، وحتى تتعرف عليها بإمكانك محاولة تخيل نفسك مكانهم وبالتالي الحصول على بعض الاقتراحات وبعد ذلك القيام بحملات اعلانية تجريبية، حتى تحصل على النتائ المرغوبة.

كما أنه بإمكانك استهداف فئة معينة صغيرة بإعلان صغير من أجل التعرف عليهم، ومعرفة التطبيقات التي يستخدمون أكثر، وكم من الوقت يقضون في تصفحها، وكذلك ماهي الأوقات المحددة التي يكونون فيها على اتصال بالأنترنت، وذلك من خلال مايعرف بالإستيبيان.

أما في حالة كانت إعلاناتك ستتم عبر مواقع التواصل الإجتماعي (فايسبوك – انستقرام …) فالأمر يحتاج منه معرفة اهتمامات العملاء المحتملين لمنتوجك أو خدماتك حتى تقوم باستهدافهم بحملاتك الإعلانية، أو ايجاد فئة صغيرة مستهدفة من خلال القيام بإعلان عام، وبعد ذلك استخدام حاصية الجمهور المشابه.

خلاصة

لا أعتقد أن عبارة “التسويق عبر الهاتف المحمول هو المستقبل” صحيحة، لأنها ببساطة أصبحت حاضرا.

إذا كنت مازلت لاتركز على استهداف مستخدمي الهواتف المحمولة في حملاتك الإعلانية للحصول على مبيعات أو عملاء للبزنس الخاص بك، فتأكد أنك مازلت تعيش في الماضي وانك تضيع الكثير من فرص البيع يوميا.

هذا لا يعني أنك قد فشلت وأنك متأخر، استخدام الهواتف المحمولة بات يتطور مع الوقت، وسيزداد تطورا في المستقبل، لذلك فهذه فرصتك لتغيير منهجيتك في التسويق نحو عالم التسويق عبر الهواتف المحمولة.

أخبرني في التعليقات ماهي أكثر استراتيجة تسويقية عبر الهاتف المحمولة ستكون أكثر فعالية من أجل البزنس الخاص بك.

You may also like
الأمان الوظيفي وهم زرعته الأجيال السابقة في عقولنا
لماذا يترك الزوار موقعك سريعاً؟ وهل لهذا تأثير على تواجده في محرك البحث ؟

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage