مقالات

دليل المبتدئين في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

بداية عليك أن تعلم أن مهنة التسويق بالعمولة هي مهنة العصر حيث أن ثمـار هـذه المهنـة هائلـة أذا أتقنتهـا ومارسـتها باحتـراف، فربمـا تستطيع من خلالها أن تصل الى أرباح شهرية تتجاوز 40 الف دولار وذلك لا يحتاج رأس مال كبير في البداية، فقط يحتاج منك إتقان هذه المهنة والتعلم من خبرات الآخرين واختيار العروض المناسبة لك وأن تجرب مرات عديدة حتى تصل الى النتائج المرجوة

بداية دعني أخبرك أنه إذا كنـت تقـرأ مقالي هذا الآن، فهـذا يعنـي نجاحـي فـي مجـال التسـويق بالعمولـة وتمكنــّي مــن الوصــول إليــك عبــر هــذه المقالة .

هذه الطريقة ليست جديدة ولكنها موجودة منذ العديد من السنوات وقبل اختراع الإنترنت، وكان الأمر يتم على حسب المنفعة المتبادلة بين بعض الأطراف .

تعريف الأفيليت ماركتينج بشكل بسيط يتمثل في أن هناك شخص ما يريد زبائن يقوموا بعمل فعل معين (تحويل) مهم بالنسبه له ، انت اذا احضرت له هؤلاء الزبائن و قاموا بذلك التحويل ستأخذ عمولتك الماليه منه .فأي أســـلوب ستستخدمه بحيث تكون أنت من تسبب في قيام الزبون بعمل هذا التحــويل بما يناسب صاحب المنتج او الخدمه وأخذت عمولة نظير ذلك ستسمى تلك العملية أفيليت ماركتينج

  • هناك شركة تريد زوار الى موقعها ، و اتفقت معها ان تدفع لك عمولة عن كل زائر .. فهذا افلييت ماركيتينج
  • هناك شركه تريد تحميلات لتطبيقها و تدفع لك عمولة عن كل تحميل للتطبيق .. هذا ايضا افلييت
  • هناك شركه تريد مبيعات لمنتجها وستدفع لك نسبة عن كل مبيعة ستحققها من خلال أنشطتك التسويقية .. هذا ايضا كذلك أفيليت ماركتينج

مفاهيم التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة عملية يستفيد منها ثلاثة أطراف .. صاحب المنتج الذي يرغب في بيعه والعميل الذي يود شراء المنتج والمسوق المستعد للتسويق لهذا المنتج بما يمتلكه من آليات تسويقية ورغبة منه في الحصول على عمولة نتيجة اتمام عملية التسويق للمنتج هذا ويجب العلم بأن التسويق بالعمولة يحدث في الواقع كما يحدث من خلال الانترنت، ولكن تتغير وتتوفر العديد من فرص الربح على الانترنت أكثر من الواقع،

مجالات استخدام التسويق بالعمولة 

فكرة التسويق بالعمولة كانت موجودة منذ سنوات في عمليات البيع وخاصة في مجال العقارات، حيث كان يوجد السمسار الذي يتفق مع صاحب العقار على نسبة من الربح في حالة بيع العقار بمبلغ معين من المال ، وهنا يبدأ عمل السمسار في البحث عن الشخص المناسب الذي يحتاج الى هذا العقار ، وبعد الحصول عليه وعرض العقار والتأكيد على عملية الشراء مع صاحب العقار يستطيع أخذ العمولة المتفق عليها . ولكن مع تقدم الزمن وظهور عصر الإنترنت ومعها زادت الحاجة إلى تسويق المنتجات المختلفة، انتشر معها فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بشكل أكثر شمولاً وتنوعاً عن الماضي، ولم يقتصر الأمر على تسويق المنتجات فقط، بل أيضاً يوجد التسويق للخدمات سواء كانت لشخص معين أو شركة ما، وبالتالي أصبحت فكرة التسويق بالعمولة الأكثر انتشاراً على الإنترنت، وظهرت العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال من التسويق وتعتمد عليه كفكرة أساسية لتحقيق الربح.

كما اتجه العديد من العملاء وأصحاب الأعمال المختلفة عند بدء بيزنس مهما كان نوعه، بالتعرف على شخص يقوم بعملية التسويق بالعمولة ، وعلى هذا الأمر يتم انتشار فكرة البيزنس أو المنتج مقابل عمولة محددة يتفق عليها صاحب العمل مع الشخص المسوق للمنتج، وهنا يجب التأكيد على أهمية اختيار الشخص المسوق المناسب، الذي يكون له قدرة عالية على التسويق والوصول إلى الشريحة المناسبة من أجل المنتج المعروض من دون الإضرار بالعلامة التجارية

يجب العلم بأن التسويق بالعمولة يعتمد بشكل أساسي على توصيل المنتج أو الخدمات إلى الفئة المناسبة من الأشخاص، مما يزيد من انتشار المنتج والحصول على عمليات الشراء التي تزيد من الربح أو العمولة التي يحصل عليها المسوق، وذلك من خلال مجموعة من الإعلانات على بعض المواقع المعروفة التي يقبل عليها تلك الفئة المختارة مما يزيد من حجم المبيعات. مثال: يقوم أحد الأشخاص ببدء البيزنس الخاص به، ويكتمل العمل عند التسويق للمنتج الخاص به حتى تبدأ عمليات البيع والشراء، ولكن في حالة توفير بعض الأشخاص الآخرين من أجل عملية التسويق، يساعد هذا الأمر في انتشار المنتج الخاص به في أكثر من مكان ومساحة أكبر من المواقع، وهنا يتم التخلص من الضغط المبذول من أجل إيجاد الأفكار المناسبة في عملية التسويق من على صاحب العمل، كما تزداد أعداد العملاء وبالتالي زيادة نسبة المبيعات، وبالتالي يمكن توجيه الانتباه إلى العمولات التي يحصل عليها الشخص المسوق نظير خدماته.

وهنا تتم عملية التسويق بالعمولة بطريقة مربحة لكلا الطرفين، صاحب العمل أو المنتج وأيضاً الشخص المسوق وما يحصل عليه من عمولة، ويستطيع صاحب العمل إعلان بعض الجوائز أو زيادة في العمولة لمن يستطيع أن يصل إلى مستوى معين من عمليات البيع، حيث يزيد هذا من المنافسة بين المسوقين التي تحفز مزيد من العمل وعمليات البيع.

أطراف عملية التسويق بالعمولة 

  • أولاً التاجر: صاحب العمل أو المنتج، وهو الشخص المسئول عن المنتج أو الخدمة المعروضة للتسويق، كما لا يجب أن يكون شخصاً، قد تكون شركة، وتتنوع عملية التسويق “قد تكون منتجات مختلفة، أو خدمات معينة مثل تحميل تطبيق ما على الموبايل، أو ملء استمارة خاصة بالشركة أو التاجر”.
  • ثانياً الشخص المسوق: يقوم هذا الشخص بالتعرف على ما يقوم بالتسويق عنه، ومعرفة الفئة المطلوبة من أجل عملية التسويق، ثم البدء في عمل بعض الإعلانات والحملات على المواقع من نفقته الخاصة، وبعد الحصول على العملاء، يأخذ عمولة مناسبة على كل عملية ، حيث يجب أن يكون المكسب الذي يحصل عليه المسوق ما يفوق الميزانية التي تم صرفها في الترويج عن المنتج حتى يتحقق الربح بالنسبة للمسوق
  • ثالثاً العميل: هو الشخص الذي يرى الإعلان، ويسأل عن شراء المنتج ، وبعد حصول التاجر على ما يريد يحصل المسوق على العمولة المتفق عليها.

ما تحتاج إليه كمسوق من أجل النجاح في التسويق بالعمولة 

  • العرض الجيد للتسويق:

يفضل اختيار عرض أو خدمة يمتلك الشخص المسوق فكرة عنها ومقتنع بها، يساعد هذا الأمر في التوصل إلى العديد من الأفكار والإعلانات لتوصيل المنتج إلى الشريحة المناسبة التي تحتاج هذا المنتج أو الخدمة، ويتم الحصول على هذا المنتج من خلال صاحب المنتج أو الخدمة، أو من خلال الاعتماد على الشركات الوسيطة مثل CPA، واختيار نظام التسويق بالعمولة الذي توفره الشركة المنتجة. وعلى ذلك يجب أن يكون لديك حساب في أحد شركات التسويق بالعمولة .

  • مصدر جيد للزيارات من أجل التسويق:

ضرورة وجود بعض المصادر والمواقع الجيدة التي تناسب عملية التسويق بالعمولة وتستهدف الزوار من أجل زيادة المبيعات والحصول على عمولة جيدة من الأرباح، كما يجب الاهتمام ببعض العوامل التي تعتبر محور رئيسي في عملية التسويق مثل الاهتمام بالسعر المناسب للزائر، الفئة المستهدفة على حسب المنتج، وطبيعة الزوار ونسبتهم في الموقع .

  • وسيلة الدفع المناسبة على الانترنت ورأس مال في البداية :

يجب العلم أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يحتاج إلى مبلغ من المال قبل بداية الأرباح، وذلك من أجل الحملة الترويحية عن المنتج المستهدف للتسويق، هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن تحقيق الربح فيها من التسويق بالعمولة بطريقة مجانية، ولكن الحقيقة المعروفة هي ضرورة وجود مبلغ من المال يجب استثماره في مجال التسويق، وإيجاد طريقة من أجل عملية الدفع على الانترنت .

  • برنامج تعقب لجمع بياناتك التسويقية

نصائح للنجاح في التسويق بالعمولة

  • الاختبار والتجريب المستمر: هناك العديد من المسوقين بالعمولة من يبحث فقط عن المعلومات ثم يبدأ عملية التسويق، ولكن التجربة تزيد من الخبرة في هذا المجال ولذلك هي أهم من جمع المعلومات، يجب التأكد من أن عملية التجربة في العروض المختلفة مع الكثير من المواقع والصفحات هي أفضل طريقة للوصول إلى العرض المناسب والحصول على الربح والعمولة، كما أن هناك مصادر للزوار تتعامل مع نوع معين من العروض أو المنتجات، لذلك يجب الاهتمام بالتجربة والاختبار جيداً لتحقيق الربح.
  • الاستمرار في تحقيق النتائج: يجب العلم أن الحملات الترويجية الناجحة لا تظل ناجحة طول الوقت، ولكن يأتي الوقت التي يستخدمها العديد من المسوقين مما يؤدي إلى زوالها واستنزافها مما يقلل من الربح الذي تحصل عليه، لذلك يجب البحث الدائم عن الحملات الناجحة وتحقيق النتائج المستمر حتى في حالة امتلاك حملات ناجحة في نفس الوقت.
  • التفكير الدائم خارج الصندوق: الحصول على معلومات أو عناصر للمعادلة في عملية التسويق بالعمولة بشكل يكون مختلف عن المسوقين الآخرين، مع إضافة اللمسة الخاصة وبعض الأفكار الخاصة من خلال اكتشاف مزيد من المصادر المتنوعة للزوار، وتوفير الطرق الخاصة للحصول على عروض متميزة، حيث أن عملية التسويق من الشركة الرئيسية للمنتج يكون أكثر ربحاً من الاعتماد على عروض شركات صغيرة من الشركة الرئيسية.
  • كسب الأرباح بسرعة من الحملات الناجحة: حيث أن الحملات الناجحة لا تستمر إلى الأبد ناجحة ويأتي الوقت وتستنزف فيه، لذلك يجب مضاعفة ميزانية هذه الحملات بمجرد التأكد من نجاحها والحصول على أكبر قدر من الأرباح وهي ما زالت ناجحة، مما يضمن مزيد من الأموال .
  • اصحاب المدونات والتسويق بالعمولة: يستطيع اصحاب المدونات الناجحة الاعتماد عليها في التسويق من أجل كسب الربح، وهذه الطريقة هي أفضل وأنجح طريقة للربح حيث أن الزيارات تكون مستهدفة بشكل جيد وكذلك تكون مجانية خاصة من لديه زيارات كبيرة على المدونة من خلال مواقع التواصل أو من خلال مواقع البحث.

ما هو ال CPA

اختصار للكلمات COST PER ACTION ، أى التكلفة مقابل عمل او حدث ما ، اى يقوم المعلن بدفع تكلفة الاعلان عندما يقوم العميل المحتمل بفعل ما وهو الاكشن و توجد العديد من الاعمال التى يمكن الترويج لها اهمها :

  • ادخال رقم الجوال
  • استكمال استبيان surveys
  • التسجيل فى موقع ما
  • تحميل تطبيق أو برنامج
  • ادخال بيانات بطاقة الائتمان
  • ادخال البريد الإليكتروني

للعلم فجميع انواع عروض ال CPA هى مربحة جدا اذا اتقنت هذه اللعبة فيكفى ان تعرف فقط أنه على كل شخص يقوم بكتابة رقم جواله فى مثل تلك العروض قد تربح عليه اكثر من 10 دولار وهناك عروض لبعض الدول والتى قد تطلب ادخال بيانات بطاقة الائتمان او الاشتراك فى فترة تجريبية لموقع او برنامج ما قد يصل ربحك منها اكثر من 20 دولار عن كل شخص , كذلك هناك عروض يمكن أن تربح أكثر من 30 دولار على كل عميل يسجل إسمه ورقم هاتفه كعميل محتمل يريد أن يعرف المزيد حول هذه الخدمة

  أين نجــــد هذه المنتجات و الخـــدمات ؟

​من خلال شركات وسيطة بشروط :

هذه عبـــاره عن شــركات جاءت لتكـون وسيطه بينك أنت كمسوق أفلييت , و بين صاحب العرض , فهي تنظـــم العمل بينكما و تضمن حقوق الطرفين .. لا يكون بينك و بين صاحب العـــرض أي صله مبـــاشره فهو يتعــــامل مع الشركة وأنت تتعامل مع الشركة .

فالشركة تـجد صاحب البيزنيس وتتفق معه على جلب عملاء يقوموا بعمل تحويل معين مهم له يساعده في زيادة المبيعات ، صاحب البزنيس يطلب منه مثلاً 5000 تحويل , الشوكة تتفق معه على سعر وليكن 10 دولار عن التحويل الواحد فيكون الإجمالي 50000 دولار يدفعها صاحب البيزنس للشركة

ثم تقوم هذه الشركة بجذب مسوق محترف ولديه أدواته ولديه استعداد وقدرة على تمويل الحملات الإعلانية المناسبة لهذا العرض – تتفق معه على اعطائه وليكن 7 دولار عن كل تحويل .. وبذلك يكون كل الأطراف رابح ومستفيد .

ثـــانياً : شـــركات وسيطه بــدون شـــروط :

هذه الشركات وسيطة بين البائعين والمشترين وأيضاً يوجد بها نظام للتسويق بالعمولة وهذه الـــشركات تكون متخصصه في نــوع واحـــد من أنواع الأفلييت وهو الدفع عند البيع , و هذا يعني كما تعلم أن المسوق لا يتم دفع العمولة له الا عند حصول مبيعه حقيقيه من خــلاله .

العمليه عبر هذه الشـــركات ســهله ولا تحتوي على تفـاصيل كــثيره , فصاحب المنتج يسجل فيها دون الحاجه للتواصل معهم بشكل مباشر , لا يـــدفع اي شيء , و يطلب أن يأتيه المسوق بمبيعات لمنتجه او خدمته ، في نفس الوقت يدخل المســـوق أيضـــاً بدون أي شـــروط و يسجل فيها حســـاب مــجاناً , يرى المنتج المناسب لأدواته التسويقية ويبدأ التسويق له . والشركة الوسيطة تأخذ نسبتها عند اتمام المبيعات ايضاً . مثال على ذلك شركة أمازون وسوق دوت كوم .

وتوجد العديد من شبكات ومواقع الCPA والمواقع التالية هى اشهر المواقع المضمونة والكبيرة والتى يتوفر لديها العديد من العروض ولكن القبول فيها صعب نوعا ما للمبتدئين :

  • maxbounty.com
  • neverblue.com
  • peerfly.com
  • Arabyads.com
  • Clickdealer

كما ان هناك بعض الشركات الرائعه والتي تقبل المبتدئين مثل :

  • adscendmedia.com
  • relevantnetwork.me
  • CPAGRIP.COM
  • SOUQ.COM

You may also like
كيفية التسويق عبر المؤثرين في 2020 | دليلك الشامل
15 طريقة للعمل وربح المال من الانترنت

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage