القيادة مقالات

عشرة صفات للمبتكرين في ريادة الأعمال

الشكل العام لعالم ريادة الأعمال والتسويق في هذا العصر يخبرنا بأنه للنجاح في هذا العالم يجب أن يكون لديك قدرة كبيرة على الإبتكار والإبداع والتفكير .

وهي صفات يستطيع أن يكتسبها الإنسان بالإطلاع والدراسة والمعرفة والسفر وحضور المؤتمرات والمعارض والتعرف على سير الناجحين .

في هذا المقال سنستعرض عشر صفات يجب أن تكون في المسوق الناجح أو للمبتكر في عالم ريادة الأعمال حتى يستطيع أن يجد لنفسه مكان فيه .ريادة الأعمال

عشرة صفات للمبتكرين في ريادة الأعمال :

  • الأصالة :

بمعنى القدرة على التوصل الى أفكار تتصف بالأصالة أي أفكار غير مسبوقة ، وللعلم يمكن لأي إنسان الوصول الى أفكار غير مسبوقة عن طريق عمل نمذجة وتقليد لأفكار ناجحة سابقة ثم وضع بعض إضافات جديدة  عليها أو عمل مزيج ناجح بين مجموعة من أفكار ناجحة سابقة .

  • الطلاقة في التفكير :

 أي إطلاق العنان للخيال وعصف الذهن والتوصل الى أكبر عدد ممكن من الأفكار، ثم اخضاعها للتصفية أو للغربلة والتقييم ، وعامة يحتاج الإبداع في  أول مراحله الى الوفرة في الأفكار والى الاستماع الى كل الأفكار مهما كانت مجنونة أو غير منطقية .

  • الإحساس بالمشاكل :

وتعني قدرة الشخص على الشعور بمشاكل الجمهور والتعاطي معها والتفكير فيها والتفكير في كل ما يرتبط بها من عناصر ومتغيرات فالابتكار في أحيان كثيرة جاء نتيجة لوجود مشكلة معينة ثم التفكير في طرق غير تقليدية لحلها .

  • المرونة :

ويقصد بها النظر الى الشيء موضع الإعتبار من أكثر من زاوية وعدم التفكير في إطار حدود معينة أو أطر ثابتة، حيث يتمكن الشخص من التوصل الى أفكار جديدة وغير تقليدية .

  • حب الإستطلاع :

في عصرنا هذا أصبح كسب المال مرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمعرفة ولأن المعرفة أصبحت بدون سقف فقد أصبح كسب المال بدون سقف أيضاً ، وإختصاراً يجب أن يكون الشخص المبتكر محباً جداً للإستطلاع والمعرفة.

  • المثابرة وقبول التحدي :

ويقصد بذلك أن يصر الشخص المبتكر على تحقيق الهدف ويتخطي العقبات في طريق ذلك، ولا يستسلم بسهولة أو يتنازل عما يريد الوصول اليه فلا يكتفي بتحقيق جزئية صغيرة من الهدف. بل ان الفشل في موقف معين يزيد من اصراره وتصميمه على التوصل الى حلول للمشاكل .

وكثيراً ما سمعنا عن اختراعات واكتشافات وماركات عالمية نجح أصحابها في الوصول الى أهدافهم بعد مرات عديدة من الفشل .

  • القدرة على الاتصال الفعال :

يجب ان يتوافر لدى المبتكر التسويقي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين، حيث عادة ما تتطلب عملية التسويق الابتكاري العمل ضمن مجموعة او فريق، وبالتالي لا بد وأن تتوافر لدى الشخص القدرة على التعبير عن أفكاره بوضوح حتى يستطيع أن ينقل اليهم هذه الأفكار واستخدام الوسيلة  المناسبة لنقل هذه الأفكار .

يقول أحد علماء الإدارة : لو سلبوني كل مهاراتي وخيروني أن أسترد مهارة واحدة فقط منها سأختار مهارة  العرض والإلقاء .

  • الميل إلى المخاطرة : 

 حيث أنه كلما زادت درجة المخاطرة، كلما زاد العائد المتوقع منها .

  • الثقة بالنفس :

الثقة في نقاط القوة والثقة في القدرة على تحقيق الأهداف، يجب أن لا تهتز هذه الثقة أو يصاب الشخص بالإحباط نتيجة عدم القدرة على تحقيق الأهداف في موقف معين ، حيث يجب أن تكون لديه القدرة على معرفة الأسباب وراء ذلك الإخفاق ومحاولة تجنبها لاحقاً .

  • تجنب الروتينيات : 

 ويقصد بها محاولة الشخص الابتعاد عن كل ما هو روتيني أو رتيب سواء في مجال العمل أو خارج نطاقه، فالمبتكر يميل الى كل ما هو جديد ومتغير ومتجدد .

ريادة الأعمال

You may also like
كيفية التسويق وزيادة المبيعات في ظل انتشار فيروس كورونا
اختيار أفضل مخطط نموذج عمل تجاري Business model

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage