Search Engines مقالات

12 طريقة وأداة تساعدك على اختيار اسم دومين مثالي لموقعك

كيف اختار اسم دومين مثالي – إليك 12 نصيحة وأداة

أحياناً تجد صعوبة عند اختيارك اسم دومين خاصة اذا كنت قليل الخبرة في هذا المجال وذلك لحرصك على اقتناء اسم للدومين يساعدك في انتشار العلامة التجارية وكذلك يكون صديقاً لمحركات البحث وغيرها من الممميزات التي ستبحث عنها بالتأكيد عند اختيار اسم الدومين . وتغيير اسم الدومين عملية غير محبذة لأنه قد يؤدي أحياناً لتراجع ترتيب الموقع في محركات البحث ، لأنها تأخذ وقتا لتتعرف عليه، لذلك يجب الحرص على حسن اختيار الدومين من البداية .

وحرصاً على تسهيل هذا الأمر وضعنا لك عدد من الاستراتيجيات ستساعدك على ذلك :

1- اجعله سهل الحفظ والكتابة ولا داعي للحروف المتتالية المكررة :

فيفضل الابتعاد عن الحروف المتتالية المكررة ، فهذا سيزيد من تشتت الكلمة وضياعها في محركات البحث كما سيجعلها عرضة أكثر للأخطاء الإملائية ، مثلاً : اسم دومين  : foooood.com عرضة أكثر لكثير من الأخطاء الإملائية .

2- اختار دومين يعبر عن نشاطك  : 

يفضل اختيار دومين يعبر عن النشاط الذي تعمل فيه فذلك سيثبت الصورة الذهنية عند المستخدمين كما أنه سيساعد في ارتقاء الموقع قي محركات البحث فمثلاً اذا كنت ستعمل في مجال البيزنس أو التسويق الإليكتروني يمكنك اختيار دومين باسم businesstrack.com/ emarketingtop.com .

3- لا تقيد اسم الدومين :

فقد يختار بائع زهور مثلاً اسم دومين مثل orchidblog.com ، في حين أنه يبيع كل أنواع الزهور فهنا قيد الموقع بنوع معين من الزهور، وهذا التقيد يمنعه من التدوين حول أنوع آخرى بجانب هذه الزهره ، وكذلك هذا قد يحول دون جذب القراء المهتمين بأنواع أخرى من الزهور .

لكن أيضاً اذا كان الهدف من موقعك هو استهداف منتج معين في حد ذاته فمثلا انشئت موقع يتحدث فقط عن الكلوروفيل تحديداً وليس كل منظفات القولون أو ليس كل المكملات الغذائية، فلا مانع من اختيار اسم للدومين يحتوى علي اسم الكلوروفيل .

4- بادر بشراء اسم الدومين بسرعة قبل أن يفز به شخص آخر :

كل يوم يتم تسجيل الآلاف من أسماء الدومينات الجديدة من جميع أنحاء العالم، فإذا عثرت على اسم الدومين الذي تريده ، فلا تنتظر طويلاً وبادر فورا للفوز به .

أسماء الدومينات مثل العقارات يرتفع سعرها يومياً، والآلاف من الأشخاص  يبحثون بنشاط عن أسماء دومينات جيدة، فإذا عثرت على اسم دومين مناسب فبادر بشرائه قبل أن يتضاعف سعره  في المستقبل .

إذا لم تتصرف بسرعة وتغتنم الفرصة، يمكن لشخص آخر المضي قدمًا وتسجيل فكرة مجالك .

يمكنك شراء دومين من هذا الموقع: دومين دوت كوم .

5- ابحث عن اسم الدومين الخاص بك :

قبل تسجيل اسم الدومين الخاص بك ، حاول معرفة ما إذا كان هناك بالفعل نشاطاً تجارياً مسجلاً بالإسم نفسه أو لا ، يمكنك أيضًا إجراء بحث على Google والتحقق من وجود الإسم عليه أو على غيره من شبكات التواصل الاجتماعية مثل Twitter و  Facebook و Instagram وما إلى ذلك .

لأنك إن سميت الدومين بإسم مستخدم من قبل ،لن يتسبب ذلك في حدوث ارتباك فحسب وإنما قد يعرضك للمساءلات القانونية والتعويضات المادية التي قد تكلفك الكثير من المال .

بعد إنشاء موقع الويب الخاص بك وتنشيطه، حاول أن تقرأ وتتعرف على المزيد من المعلومات حول العلامات التجارية، وحقوق الطبع والنشر لإسم وشعار موقع الويب الخاص بك .

اسم دومين

6- استخدم الكلمات المفتاحية في البحث عن اسم الدومين الخاص بك :

الكلمات المفتاحية تلعب دوراً هاماً في الدومين، فباستخدام الكلمات الرئيسية في اسم الدومين الخاص بك يمكنك إخبار محركات البحث عن موقعك الإلكتروني ، وذلك بالإضافة إلى المحتوى الجيد وتجربة المستخدم الجيدة ،  والكلمات الرئيسية يمكن أن تساعدك في مجالك في الحصول على ترتيب أعلى في محركات البحث. ومن الصعب جدًا العثور على دومين جيد باستخدام كلماتك المفتاحية المستهدفة فقط ، وإنما يتطلب الأمر أن تكون مبدعًا وأن تجمع بين الكلمات المفتاحية ومرادفاتها ومشتقاتها لجعل دومينك متميزاً سهل البحث عنه .

7- احرص على أن يكون اسم الدومين قصيراً :

على الرغم من أهمية الكلمات الدلالية، إلا أنه يستحب أن يكون اسم الدومين قصيراً ، لأن الاسم القصير يكون سهلاً في الكتابة ونادراً ما يُنسى ، بخلاف الاسم الطويل .

لذلك فإننا نوصي بأن لا يزيد اسم النطاق عن 15  حرفًا، إذ أنه من  الصعب على المستخدمين تذكر النطاقات الأطول، كما أن النطاق الطويل يكون أكثر عرضة للأخطاء الإملائية مما يعرض موقعك لخسارة عدد كبير من الزوار مما يؤدي إلى تراجع ترتيبك في محركات البحث .

8- اجعل اسم الدومين الخاص بك سهلاً بسيطاً سواء في حال  النطق أو التهجئة :

يجب أن تكون قادرًا على مشاركة وتعريف اسم دومينك  بسهولة  سواء عند التحدث ، أو الكتابة… فأنت لا تعرف أبدًا متى سيُطلب منك ذكر اسم دومينك الشخصي .

إذا كنت تخطط لاستخدام اسم الدومين لإنشاء عنوان بريد إلكتروني مهني للنشاط التجاري، فيجب عليك أن تراعي أن يكون اسم النطاق يسهل فهمه لأي مستمع .

9- أحسن اختيار اسم الدومين الخاص بك بحيث يكون  فريداً ورائعاً :

احرص على أن يكون اسم الدومين الخاص بمدونتك فريدًا ومميزاً، ليكون ذلك دافعاً لجذب القراء إلى مدونتك والبحث عنها بشكل دائم، كما يميزها عن غيرها من المدونات الأخرى ولكي لا يلتبس الأمر على الباحث فيجد أكثر من دومين يحمل اسم نطاقك أو قريب منه فيصعب عليه التمييز ومن ثم قد تفقد مرتبة متقدمة في محركات البحث، لذلك يمكنك أن تجذب عقول القراء إلى مدونتك من خلال اختيار اسم نطاق مميزا وفريدا.

يمكنك أيضًا اختيار اسم نطاق أكثر رواجًا مع مراعاة أن يكون سهلاً في النطق والكتابة جذاباً للقراء حتى لا يُنسى، على سبيل المثال :” Amazon.com ”  جذابا وسهلا على القارئ اكثر من “BuyBooksOnline.com ”.

10- احرص على أن يكون اسم الدومين من الحروف الأبجدية دون الوصلات والأرقام :

تجنب الوصلات وعلامات الترقيم والأرقام في اسم الدومين لأن الأرقام والوصلات تحدث تشتتا عند المستمع والقارئ فقد ينوي البحث عن موقعك فيخطئ في رقم أو علامة تحوله لمواقع أخرى قد لا نرغب فيها .

كذلك الوصلات في اسم الدومين تعزز فرص حدوث الأخطاء الإملائية حالة البحث، فقد يقوم مستخدم ما بالبحث عن موقعك لكن ينتهي به الحال  في موقع منافس لك  إذا أغفل كتابة الوصلة مثلا .

11- استخدام مولدات تلقائية تساعدك في اختيار اسم الدومين بدلا من البحث اليدوي :

يوجد حاليًا أكثر من 360 مليون اسم دومين مسجل، هذا الأمر قد يجعل الكثير من الناس  يتبادر إلى أذهانهم أن جميع المجالات الجيدة مأخوذة بالفعل .

يمكن أن يكون البحث يدويا عن اسم نطاق مناسب هو مضيعة للوقت .

المولدات التلقائية هو المكان الذي تأتي فيه مقترحات جديدة لأسماء النطاقات، هذه الأدوات المجانية تبحث تلقائيًا عن كلماتك المفتاحية المحددة للعثور على مئات من أفكار أسماء الدومين الذكي .

على سبيل المثال : هذا الموقع 

12- حاول دائما ان تبحث عن com. :

على الرغم من ابتكار  بدائل كثيرة للامتدادات العادية com. و net. و org.

نوصي دائمًا باختيار اسم نطاق com. اذا كان متاحاً

قد يكون إنشاء دومين يحمل اسم امتداد جديد أمر مغري بالنسبة لك إلا أن com. لا يزال هو امتداد الدومينات الأكثر رسوخًا ووثوقًا.

يمكن أن تكون الامتدادات  الأحدث مثل  ninja. أو photography. غير موثوقة .

دومين دوت كوم هي أيضا الأكثر شهرة ، وقد جرت العادة لكثير من المستخدمين خاصة الغير متمرسين  في مجال التكنولوجيا، يقومون بكتابة “.com. ” تلقائيًا في نهاية كل نطاق دون التفكير فيه .

إذا كان موقع الويب الخاص يحمل اسم  مثل jane.photography ، وكان المستخدمون يكتبون في البحث عن طريق الخطأ jane.photography.com ، فسوف ينتهي بهم المطاف في صفحة خطأ على موقع photography.com

من الجيد تجنب هذا الخطأ عن طريق الالتزام بـــ com. كلما كان ذلك ممكناً

ناهيك عن ذلك فإن معظم لوحات مفاتيح الهواتف الذكية تحتوي تلقائيًا على زر com.

اسم دومين أدوات تساعدك على اختيار اسم دومين مناسب :

ان اختيار اسم دومين هو أولي الخطوات التي ستقوم بها لبدء مشروعك الإليكتروني فقد يصبح فى البداية محيراً بلاشك لكن بعد ذلك ستجني منه الثمار.


 ١- Lean domain search :   

سوف يساعدك هذا الموقع على اختيار الدومين المناسب بوضع الكلمة التي تريدها ( الكلمة التي تم اختيارها فى مجالك) والتي تريدها ان تكون من ضمن اسم الدومين وسوف  يعرض لك بعد ذلك أسماء مقترحة لم تستخدم ومتاحة ويمكنك شراء اسم الدومين من موقع جودادي او نيم شيب او بلو هوست وأفضل فى ذلك جودادى
ويمكنك أيضاً فى هذا الموقع ان تحدد ان كنت تريد الكلمة فى اول او اخر الدومين على حسب رغبتك دون ترتيب محدد ولكن هذا الموقع لا يقدم لك اي اقتراحات تحتوي على  (-) او ارقام او حتي اسماء من اي نوع غير دوت كوم
leandomainsearch.com

٢- Name Mesh :  

هذا الموقع ملئ بالكلمات والدومينات المقترحة المناسبة لك ويوجد به عدة أليات مختلفة تساعدك في الاختيار للوصول الى اسم دومين مثالي منها :
– استخدام علامتي (*) و (؟) في مربع البحث فالبحث عن ؟؟؟Eg  يعني أنك تبحث عن اسم دومين مكون من 5 أحرف يبدأ بحرفي Eg، والبحث عن Egypt*Fun  يعني أنك تبحث عن اسم دومين مكون من 3 كلمات مع ترك اقتراح الكلمة الوسطى للموقع وهكذا.
– إمكانية قصر الأسماء المقترحة على دومينات com. فقط، أو البحث ضمن دومينات أخرى كـ co. و net. و io. أو حتى النطاقات الجديدة كـ domain. و club.     .. إلخ
– تحديد حد أقصى لعدد أحرف أسماء الدومينات المقترحة
اقتراح أسماء دومينات ذات معنى شبيه دون التقيّد بذات الكلمات التي أدخلتها بمربع البحث وذلك ضمن التبويب Similar
– اقتراح نطاقات تحتوي على (-) في حالة تعذّر الحصول على اسم دومين بدونها
namemesh.com

You may also like
أدسنس أربيتراج وكيف تربح منه AdSense Arbitrage دليل شامل
كيفية التسويق وزيادة المبيعات في ظل انتشار فيروس كورونا

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage