Search Engines مقالات

لماذا يترك الزوار موقعك سريعاً؟ وتأثير ذلك على محركات البحث

اذا كنت مدون وتريد أن تقوي الموقع الاليكتروني الذي تمتلكه لدى محركات البحث عليك بالحرص على أن لا يكون معدل الارتداد مرتفع .

ومعدل الارتداد هو نسبة الزوار الذين يتركون الموقع بعد مشاهدة صفحة واحدة فقط عائداً الى محركات البحث مرة أخرى . أي أن معدل الارتداد هو عدد الزائرين الذين تركوا الموقع فور دخولهم للصفحة الأولى من إجمالي عدد الزيارات الخاصة بالموقع . 

يوجد أسباب عدة لارتفاع معدل الارتداد الخاص بموقعك نستعرض منها :

  • التصميم سئ وغير مريح للعين :

كذلك الوصول للأقسام الداخلية والقوائم الرئيسية صعب جداً كما أن الإعلانات حجمها كبير ومبالغ فيها أو أن التصميم غير متجاوب مع الهواتف المحمولة، أو وجود روابط داخلية كثيرة وعدم تقسيم المقالة وتنسيقها .

  •   وضع شرط للتسجيل بدون داعي :

الزائر وجد أنه يجب عليه التسجيل قبل المرور في حين أنه لم يجد بعد أي شئ يستفيد منه .

  •  العنوان ليس له علاقة بالمحتوى الداخلي :

وهذا يزعج الزائر جدا ويفقده الثقة مما يجعله يغادر الموقع فوراً عائداً الى محركات البحث.

  •  تـحـميل الـصفحة الـمـسـتهدفة بطئ :

طبيعي اذا استغرق تحميل الصفحة أكثر من ثواني فإن زوارك سيتركون الموقع ، ( وقد يكون ذلك بسبب الملفات الكثيرة داخل المقالة والموقع أو الأكواد الكثيرة ) لذا يجب الحرص على سرعة عالية لتحميل صفحات الموقع وخاصة الرئيسية .

 ويمكنك بإستخدام موقع ” Google Page Speed Insights “معرفة ما إذا كان معدل تحميل صفحاتك مناسب أم لا .

كما أنه سيعطيك بعض الحلول لحل مشكلة بطء التحميل كضغط الصور الخاصة بك والحد من تقليد شكل وكتابة المواقع الأخري والأستفادة من آلية عرض التخزين المؤقت ، في حال التزمت بحلول الموقع ستتجنب مشكلة بطء التحميل وبالتالي ترك زوارك للموقع قبل الدخول فيه أصلاً وبالتالي تقوية موقعك لدى محرك البحث.

محركات البحث

  •  الـمحتوى منخفض الجودة :

لأن المحتوى الخاص بموقعك سيء وهنا لابد أن تستعين بأحد الذين لهم خبرة بالسيو ويكون على دراية بكتابة المحتوى للإطلاع على موقعك أما الاحتمال الأكبر فإن المحتوى الخاص بك مكتوب بشكل سيء بشكل عام أو ليس به شيئاً يهتم به الجمهور،  فيمكنك أن تتعاقد مع مؤلف مستقل أو خبير في كتابة المحتوى لتحصل على المحتوى الذي يساعدك على تجديد أفكار ذات محتوى قوي وذلك للتقوية لدى محرك البحث .

  • الـمحتوى متكامل :

فكل ما كان يبحث عنه المستخدم وجده في وقت قصير والتي قد تكون مجرد ملئ استمارة فقط مثلاً فإن كان المستخدم يبقي بضع دقائق أو أكثر على الصفحة فذلك يرسل إشارات إيجابية لجوجل بأنهم وجدوا صفحتك ذات أهمية كبيرة بالنسبة لهم لما بحثوا عنه , وهذا جيد جداً , وإذا كان المستخدم لا يستغرق أقل من دقيقة على الصفحة الخاصة بك فقط يكون وصل إلي الصفحة المقصودة التي يبحث عنها و لكنه ألقي نظرة سريعة عليها وهنا تحتاج إلي أن تغري القارئ بموضوعات ذات صلة تجذب أنتباهه .

 أنظر إلي مدة البقاء على الصفحة من   ” Google Analytics ” 

  •  الـمـسـتـخـدم ذهـب لـصـفـحـة فـارغـة أو هـنـاك خـطـأ تـقـنـي:

إذا كان معدل الارتداد الخاص بك مرتفع بشكل استثنائي، وترى أن الناس يستغرقون أقل من بضع ثوان على الصفحة ، فمن المحتمل أن تكون صفحتك فارغة ، أو ( صفحة الخطأ 404 ) ، أو غير ذلك فقد يتم تحميل الصفحة بشكل غير صحيح  لأن جوجل من شأنه إسقاط صفحتك من محرك البحث وبالتالي نتائج البحث .

  • مـواقـع أخـرى نـشـرت بـاك لـيـنـكـس سـيء :

فمن الممكن أن تكون هناك مواقع أخرى ترسل لك زوار غير مهتمين ، وتضع لينك صفحاتك على موضوع ليس له علاقة وذلك بقصد أو بدون قصد ، وبذلك يدخل إليك زوار غير معنيين بالأمر , ففي  هذه الحالة عليك بالتواصل معهم لتدارك الأمر .

  • الأعـتـمـاد عـلـي  UX  سـئ ومـزعـج :

هل أنت تزعج الناس وتطالبهم بالإشتراك في القوائم وتربكهم بالأزرار والأسئلة والأستقصاءات والإعلانات ؟ إن كنت كذلك فإنك تستخدم الــ  UX بشكل سئ فهذا يزعج ويضايق المستخدمين .

  • موقع الصفحة الواحدة :

اذا كان موقعك عبارة عن صفحة واحدة يأتي اليها الزائر ثم يغادرها فإن محرك البحث سيتعامل مع كل زيارة لموقعك على انها ارتدادات .

في كل الأحوال يجب ان تحرص على أن لا يكون معدل الإرتداد من موقعك عالي وعليك بالمتابعة المستمرة لموقعك لتجنب ذلك حتى لا يؤثر ذلك في ترتيب موقعك لدى محرك البحث وبالتالي قد تخسر عشرات الآلاف من الزوار ويفقد موقعك الهدف الذي أنشئ من أجله . كذلك يجب الحرص على أن يكون مجال الموقع محدد 

 

You may also like
زوار PPV الإعلاني، وكيف يعمل، وأفضل وأهم شركاته
الدليل الشامل لبدء العمل في مجال دروب شيبنج drop shipping

Leave Your Comment

Your Comment*

Your Name*
Your Webpage