الربح من الانترنت

طرق إستثمار المال عبر الإنترنت التي تجعلك حر مالياً

الثورة التكنولوجية الحالية والتي أصبحت جزء من حياتنا اليومية سببت في ظهور كثير من طرق الاستثمار عبر الإنترنت ، وهذا أتاح فرصة للعديد من الناس للحصول على عوائد مالية كبيرة باستثمار موارد مالية قليلة . فإذا كنت تبحث عن أفضل طرق وأشكال إستثمار المال عبر الإنترنت من رأس مال صغير أو متوسط فربما هذا المقال يناسبك . فقد تجد فيه ما تحتاج معرفته عن أي من طرق الإستثمار والتي تناسب وقتك وجهدك ومهاراتك وقدراتك وكذلك تطلعاتك المالية . مع العلم فإن هذا المقال به معلومات قد تجعلك تتفادى معظم المخاطر التي يقابلها كثير من المستثمرين المبتدئين .

أنواع الاستثمار

يوجد الكثير من تصنيفات وأنواع الاستثمار ، كل نوع منهم له مميزات وعيوب ، وهذه الأنواع هي :

١- استثمار في الأصول :

وهو يعني شراء أصول معينة ( الاستثمار في العقارات مثلاً ) والربح من هذه الأصول بعد ذلك مع مرور الوقت .

مميزات هذا النوع من الاستثمار :

  • لا يحتاج معرفة أو مجهود كبير .
  • حجم المخاطر به قليل جدا حيث أن معظم هذه الأصول يظل محتفظ بقيمته في الظروف العادية .
  • ثبات واستمرارية الأرباح لفترات طويلة من الزمن .

عيوب هذا النوع من الاستثمار :

  • الحاجة لرأس مال كبير نوعاً .
  • الأرباح تكون قليلة ولكي تستعيد أموالك السائلة ثم تبدأ في الربح فقد تنتظر كثير من الوقت .

٢- استثمار في الأفكار

وهو استثمار عالي المخاطرة ، فهو عبارة عن استثمار في فكرة أو توقع لدى الشخص ، على سبيل المثال يمكن الاستثمار في بناء شركة جديدة أو علامة تجارية .

مميزات هذا النوع من الاستثمار: 

  • لا يحتاج الى رأس مال كبير عكس النوع الأول .
  • عوائد الاستثمار تكون مرتفعة مقارنة بالنوع الأول .
  • تنوع الفرص والأفكار التي يمكن الإستثمار بها .

عيوب هذا النوع من الاستثمار

  • حجم المخاطرة أكبر من النوع الأول ، خاصة إن لم يكون الشخص ملم بكل التفاصيل .
  • يحتاج بذل مجهود أكبر في التسويق والدراسة والمتابعة .

أحياناً يمتزج الاستثمار في الأصول والاستثمار في الأفكار، فقد تخسر الشركة الجديدة أو تخسر العلامة التجارية وبالتالي تخسر معه أغلب النفقات مثل الدعاية والمرتبات ومصاريف التشغيل، ولكن يمكن بيع البضاعة والعقارات والأصول الثابتة دون الخسارة فيها .

بعض المصطلحات الهامة في عالم إستثمار المال عبر الإنترنت

هناك مصطلحات يتوجب معرفتها قبل الدخول في عالم استثمار المال عبر الإنترنت مثل :

النيتش (Niche) :

وهو مصطلح تسويقي يعني الموضوع أو المجال الذي سنتخصص فيه وسنعتمد عليه في الحصول على الأرباح ( السيارات – التغذية – تربية الأبناء – الحيوانات الأليفة ) الخ … تسويقياً كلما كان النيتش مركز ومحدد كلما ازدادت فرصة النجاح مما يعني زيادة الأرباح .

الدروب شيبينج ( Drop Shipping ) :

الدروب شيبنج هو القيام بعرض منتجات علي متجرك الأليكتروني هذه المنتجات مأخوذة من مواقع أخري بعد إضافة هامش ربح لك ، ثم بعدما يقوم أحد زوار متجرك الأليكتروني بشراء أحد هذه المنتجات تقوم أنت بعمل أوردر لشراء هذا المنتج من موقع المورد مع وضع عنوان عميلك الذي قام بالشراء من علي متجرك في عنوان الشحن .

غالباً يكون المورد لهذه الخدمه في هذه الحالة تاجر جمله أو مصنع للمنتج ، هذا وتوجد الكثير من المواقع عبر العالم تساعد على خدمة الدروب شيب و تشحن لكل دول العالم و أكثر هذه المواقع هي مواقع صينية .

مـنـصــات العـمـل الحـر

هي منصات يمكن الإستعانة بها للتواصل مع المحترفين في كثير من مجالات الفري لانسرز ، مثل مصممين الجرافيك ، أو مطورين البرامج ، أو كتاب المحتوى أو المسوقين الإليكترونيين .

من أشهر وأفضل هذه المنصات في العالم هي :

Fiverr :

منصة للخدمات الصغيرة، بها محترفين في كافة المجالات .

 مستقل :

نفس فكرة منصة Upwork ولكن للمحترفين العرب .

 خمسات :

نفس منهجية موقع Fiverr ولكن باللغة اللعربية فقط .

 Upwork :

به محترفين من كل جنسيات في العالم، معظم التعامل بالإنجليزية، لكن يوجد عدد لا بأس به من المحترفين العرب ، في هذه المنصة يمكن وضع المهمة المطلوب تنفيذها، ثم يتقدم إليها المحترفون لنختار من بينهم بناءاً على بروفايل كل منهم.

أهم ما يميز مثل هذه المنصات هو تقييمات وآراء العملاء في كل شخص يقدم خدماته على المنصة من قبل الذين سبق لهم الحصول على الخدمة ، وكذلك عدد المرات التي قدم فيها خدماته، وهذا يسهل عملية الاختيار من بين المحترفين لإختيار أنسب الأشخاص ، كذلك فإن هذه المنصات تضمن حقوق الطرفين المالية .

أفضل طرق إستثمار المال عبر الإنترنت

سواء كنت تملك المال أو لا تملك ، أو كنت تملك الخبرة والمعرفة أو لا تملكهما ، سأقدم لك مجموعة كبيرة من طرق العمل وإستثمار المال عبر الإنترنت بالأمثلة والخطوات العملية .

١- الاستثمار في بناء المواقع الإلكترونية :

تعد واحدة من أسهل الطرق للاستثمار على الإنترنت وذلك لتوفر الكثير من المعلومات والأدوات التي قد نحتاجها للبدأ في التنفيذ .

لكن بناء موقع ناجح وصناعة محتوى جيد شئ قد يحتاج كثير من الوقت والجهد واختيار الموضوعات حتى تتصدر النتائج في محركات البحث وتحصل على ترافيك لموقعك لتحقيق الأرباح . يمكن اختصار الوقت والجهد لو كنت تملك المال، ومستعد لإستثماره

دعني أعرض لك بعض الطرق المجربة للربح من هذه الطريقة :

– شراء مواقع جاهزة لها عدد كبير من الزوار

موقع جيد سواء في مجال السيارات أو الدايت أو الرحلات أو أي من المجالات الأخرى من الممكن أن يكون مشروع جيد لو كانت هذه المواقع لها ترافيك جيد بشكل مستمر ، بالتأكيد شراء مثل هذه المواقع استثمار رائع ومضمون بشكل كبير ، فقط ستحتاج لمجهود أقل لإدارة الموقع ، كما يمكن الاستعانة بـبعض المدونين المحترفين لنشر المزيد من المحتوى وزيادة تكبير الموقع .

منصة Flippa العالمية هي أفضل مكان يمكن البحث من خلالها على مواقع للبيع في لغات ونيتشات مختلفة كما سيوجد على المنصة تقارير الترافيك الخاصة بأي من هذه الموقع، وكذلك سبل الربح عن طريق أدسنس أو عن طريق الأفيليت، كذلك يمكن مخاطبة صاحب الموقع وعرض شراء الموقع منه مباشرة، انما غالبية المشترين ستفضل الاستعانة بالمنصة للقيام بالشراء بشكل آمن لضمان الحقوق.

يمكن أيضاً الحصول على القوائم البريدية الخاصة بالموقع الذي تم شراؤه وكذلك صفحات التواصل الإجتماعي المصحوبة له .

– بناء المواقع

صورة ثانية لاستثمار المال في المواقع الإلكترونية هي بناء الموقع من الصفر ، ذلك سيتطلب شراء إسم واستضافة ، ثم إضافة قالب وتصميم الموقع نفسه ، ثم إضافة المحتوى المناسب للموقع . كل هذا يمكن أن ينجز في وقت سريع طالما سيوجد المال الذي نوظفه لهذا المشروع .

الكوارد التي يمكن أن نستعين بها في هذا المشروع : مصمم ويب / كتاب محتوى / معلنين / مدير للموقع / مدير لحسابات السوشيال ميديا ، كذلك يمكنك القيام بأى من هذه المهام وأيضاً توظيف شخص واحد للقيام بأكثر من وظيفة .

في كل الأحوال لو تمت كل الأمور بشكل جيد يمكنك الوصول لنقطة التعادل في الإنفاق واستعادة أموالك التي أنفقتها على المشروع خلال عام واحد في المتوسط ثم تبدأ بعد ذلك في جني الأرباح .

– تجارة المواقع

هذه صورة ثالثة من الاستثمار في المواقع الإلكترونية وتعتبر مزيج بين الطريقتين السابقتين ، حيث يمكن شراء موقع من منصة Flippa ولكي يكون استثمار جيد يفضل شراء موقع صغير أو سئ نسبياً ثم نقوم بالعمل على تحسينه وتكبيره وتعديل أي أخطاء به ثم اعادة بيعه ، كما يمكن فعل ذلك مع المواقع الجديدة التي قمت ببناءها من البداية .

هذه الطريقة مربحة جدا ، خاصة إذا اكتسبت قليل من المعرفة في إدارة المواقع ، كذلك يمكن التعاون مع فريق عمل ، فهناك الكثيرين ممن يعملون بهذه الطريقة ويحققون أرباح خيالية قد تصل الى مئات الآلاف من الدولارات .

٢- الاستثمار في المتاجر الإلكترونية :

يمكنك أن تدخل عالم إستثمار المال عبر الإنترنت عن طريق العمل في مجال المتاجر الأليكترونية فهو مجال مربح جداً. كما يمكنك شراء متاجر جاهزة من منصة Flippa أو تحاول البحث عن شخص يقوم ببناء متجر أليكتروني لك ، وهذا الشخص من الممكن أن تحصل عليه من منصات العمل الحر ، بعد ذلك تقوم بإضافة المنتجات وعمل الإعلانات والبدء في البيع وتحقيق الأرباح . ثم بعد ذلك كل ما عليك هو إدارة المتجر وإضافة منتجات من وقت لآخر.

وفي هذا النطاق يمكن العمل بأحد استراتيجيتين :

  • الاستراتيجية الاولي : الشراء بالجملة من أحد منصات البيع بالجملة وأشهرها على الإطلاق alibaba.com ثم بيعها قطاعي بعد ذلك على المتجر وهذه الإستراتيجية أكثر من رائعة وقد تستطيع تكوين ثروة من ورائها اذا كنت تجيد التسويق أولديك موقع متخصص عليه ترافيك غزير .
  • الاستراتيجية الثانية : البيع على المتجر وعند شراء العميل المنتج يمكنك شراؤه من أحد منصات الدروب شيبينج وأشهرها على الاطلاق  Ali Express والذي بدوره سيقوم بشحن المنتج بشكل مباشرإلي العميل ، حيث لن تتضمن الشحنه أي معلومات عن موقع المورد ولن يتضمن كذلك شعار المورد أو إسمه .

أي أنه من خلال منصة علي اكسبرس يمكن اختيار بعض المنتجات ثم تقوم بعرضها على متجرك الإلكتروني بعد اضافة هامش ربح مرضي بالنسبة لك .

التجارة الإلكترونية خاصة الدروب شيبينج من أفضل الطرق لإستثمار المال عبر الإنترنت ، كما يمكن البدأ فيه برأس مال ليس بالكبير (400 دولار مثلاً ) ثم زيادة رأس المال مع الوقت وزيادة الأرباح .

٣- الاستثمار في العملات الرقمية :

كم مرة سمعنا عن أناس أصبحوا من أصحاب الملايين بين عشية وضحاها فقط لأنهم استطاعوا اقتناص فرص استثمارية لم يراها الآخرون ففي الفترة من يناير ٢٠١١ الى ديسمبر ٢٠١٧ انتقل سعر البيتكوين (Bitcoin)  من دولار واحد الى عشرة الاف دولار فعليك أن تتخيل بأن كل شخص استثمر في بداية الصعود الف دولار أصبحت ثروته بعد ذلك ١٠ ملايين دولار .. نعم الرقم الذي سمعته صحيح .

عموماً يتوقع الكثير من الخبراء أن يصل سعر سهم البيتكوين الـ 20000 دولار خلال العام القادم ، غير أن هناك الكثير من العملات الرقمية الأخرى ، وهذا يعني المزيد من الفرص الاستثمارية .

٤- الاستثمار في قناة يوتيوب :

فإن كنت مبدعاً في إنشاء محتوى الفيديو يمكنك بناء قناة احترافية على اليوتيوب ، في وقت قياسي وبأقل مجهود يمكن ربح كثير من الأموال ، فمن المعروف أن هناك العديد من الأشخاص أصبحوا مليونيرات من خلال اليوتيوب ، لذلك فاليوتيوب يستحق الاستثمار فيه .

إستثمار المال عبر الإنترنت

٥- الاستثمار في تطوير تطبيقات الهاتف :

حيث يمكن عمل لعبة أو تطبيق أندرويد وذلك بالإستعانة بأحد المطورين أو يمكن شراء تطبيق جاهز من خلال موقع Flippa والربح منها ، من خلال رفع التطبيق على مدونتك أو موقعك وبيعه لكل من يستخدمه .

Read More
Social Network مقالات

استراتيجيات فعالة لإنشاء جروب فيسبوك بتفاعل كبير

ادخل على أي جروب فيسبوك تكون مشترك عليه ولاحظ ما يأتي :

  • ما مقدار التفاعل على أي منشور جديد في هذا الجروب وكذلك عدد التعليقات ؟
  • كم منشور جديد يومياً في هذا الجروب وهل تأتيك اشعارات بهذه المنشورات الجديدة ؟
  • كم عدد الأعضاء في كل جروب وكذلك كم عدد المنشورات الجديدة يومياً ؟
  • هل اشتركت في جروب ثم تركته لعدم جدواه ؟
  • هل هناك جروب معين تتابعه يومياً وتدخل الى الفيسبوك تحديداً لكي ترى الجديد فيه؟

للأسف فبالرغم من وجود ملايين الجروبات على الفيسبوك ، يوجد قليل جدا الذي أعضاءه متفاعلين ونشطين ، ويحققوا استفادة من وجودهم فيه وكذلك يحقق صاحبه استفادة كبيرة منه .

فإن كنت تريد ان تمتلك جروب فيسبوك أو تمتلك جروب بالفعل فهذه المقالة ستساعدك على جعله جروب متفاعل ونشط وبالتالي ستمكنك من تحقيق استفادة كبيرة منه وبالتالي سيساعدك ذلك على تحقيق منفعة وربح من وجودك على الانترنت .

توصيات هامة لإدارة جروب فيسبوك

١- اجعل جروبك متخصص ويستهدف شريحة محددة :

فكلما كان الجروب متخصص ومستهدف ويخاطب شريحة محددة ويعالج مشكلة محددة كان أكثر فاعلية ومنفعة على عكس تصور البعض فالجروب الشامل والعام تكون المنفعة منه أقل

أي أنه عليك اختيار نيتش محدد لعمل الجروب على سبيل المثال :

  • جروب للسيدات حديثي الولادة يعمل على حل مشكلاتهم ومشاركة تجاربهم فيما يخص أطفالهم الرضع .
  • جروب للأشخاص الذين يقتنوا السيارة سيتروين سي اليزيه يعمل على مشاركة مشكلاتهم .
  • جروب خاص بأولياء الأمور اللذين أولادهم في مرحلة الإبتدائي بمدرسة الأمل للغات يساعدهم في الحصول على المعلومات الصحيحة فيما يخص عملية التعليم .

كما لاحظنا فإن هذه الجروبات تخدم قطاع محدد من الناس ويعمل على خدمة موضوع محدد ومشكلة محددة بالنسبة لهم .

على جانب آخر توجد جروبات عامة جدا لا تكون لها منفعة واضحة .

٢- إجعل الجروب مغلق :

فلا تجعل الجروب مفتوح بإمكان أي شخص الانضمام له بل اجعله جروب مغلق وكذلك اجعل عملية الانضمام له مشروطة ، فالفيسبوك يجعل الانضمام للجروبات مصحوبة بالإجابة على بعض الأسئلة وبالتالي من الممكن وضع ثلاثة أسئلة يتوجب على اي شخص يريد الانضمام للجروب أن يجيب عليها مثلاً :

الإسم / المنطقة السكنية / العمر / لماذا ترغب في الإنضمام للجروب ؟/ هل تجد أنك شخص مناسب للتواجد في الجروب ؟ ولماذا ؟

بذلك ستضمن جدية أعضاء الجروب واهتمام بموضوع الجروب .

٣- ضع سياسات واضحة للجروب :

ضع مجموعة من الضوابط والقواعد مثل :

  • الموافقة على المنشورات تتم بعد المراجعة خلال 24 ساعة .
  • ممنوع نشر أي اعلانات أو روابط خارجية .
  • لا يجوز استخدام ألفاظ خارجة أو غير لائقة .

وغيرها من القواعد التي تضمن الضبط والربط داخل الجروب كما يفضل نشر تلك القواعد كأول منشور في الجروب مع الوضع في الإعتبار أن أي عضو سيخالف تلك التعليمات سيتم تحذيره مرة واحدة ثم سيتم طرده بعد ذلك .

٤- حدد مديرين للجروب :

إدارة الجروب قد تستغرق منك بعض الوقت وذلك لمتابعة ومراقبة نشاط الأعضاء والرد على استفساراتهم وكذلك تقديم محتوى جيد لإفادتهم .لذلك يجب أن تحدد وقتاً كافياً لإدارة الجروب كما يمكن الاستعانة بأحد الأعضاء وتعيينه مدير للجروب، يمكن أن يكون ذلك بشكل تطوعي كما يمكن أن يكون بمقابل خاصة اذا كان الجروب يحقق أرباح كبيرة .

 جروب فيسبوك

كيف تجعل جروب فيسبوك متفاعل ؟

لا شك في انه لجعل الجروب متفاعل بشكل كبير يجب متابعته باستمرار ، كذلك يجب نشر محتوى جيد ومفيد ، وأيضاً يجب مساعدة الأعضاء وارشادهم بشكل مستمر .

لكن هناك بعض من الاستراتيجيات الفعّالة التي ستجعل الجروب متفاعل تماماً وبشكل مستمر وستجعله مهم جدا بالنسبة لأعضاءه :

١- إطلع أعضاء جروب فيسبوك على معلومات حصرية لهم فقط :

فهذا يجعلهم يشعرون بالاختلاف والتميز ، أخبرهم عن أحدث المنتجات التي تعمل عليها ، إعطهم صور حصرية للشكل الأولي للمنتج .

٢- شارك أعضاء الجروب الأحداث وخذ رأيهم :

الناس تحب أن تبدي رأيها وأن تتفاعل وتشارك في الأحداث .

٣- قم بالترحيب بالإسم بكل عضو جديد :

عندما ينضم شخص جديد إلى الجروب قم بالترحيب به، قم بعمل Mention له بالأسم في منشور على الجروب وكذلك إطرح عليه بعض الأسئلة مثل :

  • ما الأهداف التي تطمح في تحقيقها ؟
  • ما المشكلات التي تواجهها حالياً ؟

بالطبع يمكن اعادة الصياغة للأسئلة بحيث تتناسب مع محتوى الجروب ، فهذا يشعر العضو الجديد بالتقدير ويجعله يوقن أنه في المكان الصحيح وبين الناس الصحيحة ، كذلك ومن خلال التعليقات الترحيبية سيتعرف على بعض الأعضاء كذلك فإن تلك الخطوة ستساعد في زيادة التفاعل على الجروب .

٤- ارشد الأعضاء عن كيفية التفاعل مع الجروب بالإشعارات :

في أي جروب يوجد إعدادات خاصة بالإشعارات ( Notifications ) ، والتي تحدد طريقة اخبار الفيسبوك لك عن أي جديد في الجروب ، حيث توجد الخيارات التالية :

  • ( All Posts ) كل المنشورات .
  • ( Highlight ) المنشورات المقترحة .
  • ( Friends Posts ) منشورات الأصدقاء .
  • ( Off ) إغلاق الإشعارات .

بالخيار الأول سيصل اشعار الى كل أعضاء الجروب مع أي منشور جديد ينزل على الجروب ، يمكن ارشاد الأعضاء لهذا الخيار في منشور السياسات أو في صورة الغلاف .

٥- وظف أي خبر أو معلومة جديدة لصالحك :

كل الناس تبحث عن أي جديد في مجال عملها أو مجال اهتماماتها ، لذلك فهم يمتنون لأي انسان يقدم لهم كل ما هو جديد بشكل ميسر وسهل .

فإذا كان موضوع الجروب مثلاً يخص الدايت والتخسيس للسيدات فيمكن تقديم :

  • أحدث التقارير عن الأغذية المناسبة للدايت في السوق .
  • آخر الاكتشافات حول فوائد بعض الخضروات والفواكه .
  • اساليب جديدةتم اقتراحها مؤخراً للرجيم من الخبراء .

وبهذا ستكون أنت المصدر الأول للمعلومات بالنسبة لهم ويثقون بك ويطالعون الجروب دائماً بحثاً عن أخبار ومعلومات جديدة .

٦- لا تشعر الأعضاء بأن الغرض من الجروب هوالإعلان عن منتجاتك :

فالجروب تم انشاءه للأعضاء وليس لك أنت وحدك … فليس من اللائق أن تكون معظم المنشورات عن الترويج للمنتجات التي تقدمها ، فهذا سيجعل معظم الأعضاء يغادرون الجروب.

فمن الممكن أن يكون الترويج للمنتجات بذكاء من خلال معلومة تقدمها أو رد على سؤال في التعليقات أو اعلان يقدم كل فترة طويلة .

٧- احرص على استخدام تحليلات الفيسبوك :

وذلك من خلال Group Insights والذي يوفر معلومات عن الأوقات والأيام التي يتواجد فيها الأعضاء بشكل مكثف فهي أوقات مثالية للنشر ، كذلك معلومات عن الأعضاء توضح الأكثر نشاطاً منهم مثل مدنهم وبلدانهم وأعمارهم ، كل هذه المعلومات قد تساعد في فهم الجمهور وبالتالي ما يقدم لهم .

٨- احرص على استخدام البث المباشر فذلك يزيد التفاعل :

من الممكن تخصيص وقت اسبوعي لعمل بث مباشر على الجروب كما يمكن استضافة بعض المتخصصين في موضوع الجروب أو اتاحة الفرصة لأحد الأعضاء بعمل بث مباشر لشرح تجربته .

٩- احرص على أن ترد على التعليقات كلها :

يجب ان يشعر الأعضاء أن تعليقاتهم وملاحظاتهم توضع في عين الاعتبار فيجب الرد على جميع التعليقات وان أبدى أحد الأعضاء ملحوظة مفيدة يجب شكره عليها ، وان لم يكن لديك الوقت الكافي للرد على جميع التعليقات يمكن تخصيص شخص للقيام بتلك المهمة .

١٠- تحدث في موضوعات مثيرة للجدل :

فالناس أنواع فمنهم من يعشق الجدال ومنهم من يعشق ابداء أراء مختلفة عن كل البشر ، ومنهم من يريد إثبات صحة رأيه ، كل ذلك سيؤدي إلى لكثير من التعليقات والتفاعل مع المنشور ، اي ان باقي الأعضاء سيصلهم كثير من الإشعارات فيشعروا بأن هذا الجروب به حياة بشكل مستمر كما أن ذلك قد يدفعهم للتفاعل ودعوة اصدقاء آخرين من خارج الجروب لإبداء الرأي .

١١- اعمل تصويت على المواضيع الجدلية باستخدام ( Poll ) :

تطبيق آخر على فكرة مشاركة الأعضاء وتفاعلها هو الاستطلاعات ، ذلك يجعل الأعضاء تشارك وتنتظر النتيجة النهائية .

١٢- اعطي للأعضاء هدايا مجانية كلما أمكن :

فمثلاً يمكنك :

  • إهداء نسخة مجانية لأحد الأعضاء لكتاب شهير في مجالك .
  • تقديم الكورس الخاص بك مجاناً لعدد من الأعضاء .
  • إهداء بعض الهدايا والمنتجات مجاناً لعدد من الأعضاء بعد عمل مسابقة أو لأكثر الأعضاء مشاركة .
 جروب فيسبوك

للعلم يمكن معرفة أكثر الأعضاء مشاركة من خلال أداة Group Insights الموجودة على اليسار في إعدادات الجروب .

هذا سيزيد من تنافس الأعضاء للحصول على الهدايا ، وكذلك سيربط الأعضاء أكثر بالجروب ، مما سيساعد على اقتراح أو ترويج منتجاتك مستقبلاً .

Read More
مقالات

دليل المبتدئين في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

بداية عليك أن تعلم أن مهنة التسويق بالعمولة هي مهنة العصر حيث أن ثمـار هـذه المهنـة هائلـة أذا أتقنتهـا ومارسـتها بإحتـراف ، فربمـا تستطيع من خلالها أن تصل الى أرباح شهرية تتجاوز 40 الف دولار وذلك لا يحتاج رأس مال كبير في البداية ، فقط يحتاج منك إتقان هذه المهنة والتعلم من خبرات الآخرين واختيار العروض المناسبة لك وأن تجرب مرات عديدة حتى تصل الى النتائج المرجوة .

بداية دعني أخبرك أنه إذا كنـت تقـرأ مقالي هذا الآن ، فهـذا يعنـي نجاحـي فـي مجـال التسـويق بالعمولـة وتمكنــّي مــن الوصــول إليــك عبــر هــذه المقالة .

هذه الطريقة ليست جديدة ولكنها موجودة منذ العديد من السنوات وقبل اختراع الإنترنت ، وكان الأمر يتم على حسب المنفعة المتبادلة بين بعض الأطراف .

تعريف الأفيليت ماركتينج بشكل بسيط يتمثل في أن هناك شخص ما يريد زبائن يقوموا بعمل فعل معين ( تحويل ) مهم بالنسبه له ، انت اذا أحضرت له هؤلاء الزبائن و قاموا بذلك التحويل ستأخذ عمولتك الماليه منه . فأي أســـلوب ستستخدمه بحيث تكون أنت من تسبب في قيام الزبون بعمل هذا التحــويل بما يناسب صاحب المنتج او الخدمه وأخذت عمولة نظير ذلك ستسمى تلك العملية أفيليت ماركتينج .

  • هناك شركة تريد زوار الى موقعها ، و اتفقت معها ان تدفع لك عمولة عن كل زائر .. فهذا افلييت ماركيتينج .
  • هناك شركه تريد تحميلات لتطبيقها و تدفع لك عمولة عن كل تحميل للتطبيق .. هذا ايضا افلييت .
  • هناك شركه تريد مبيعات لمنتجها وستدفع لك نسبة عن كل مبيعة ستحققها من خلال أنشطتك التسويقية .. هذا ايضا كذلك أفيليت ماركتينج .

مفاهيم التسويق بالعمولة 

التسويق بالعمولة عملية يستفيد منها ثلاثة أطراف .. صاحب المنتج الذي يرغب في بيعه والعميل الذي يود شراء المنتج والمسوق المستعد للتسويق لهذا المنتج بما يمتلكه من آليات تسويقية ورغبة منه في الحصول على عمولة نتيجة إتمام عملية التسويق للمنتج هذا ويجب العلم بأن التسويق بالعمولة يحدث في الواقع كما يحدث من خلال الانترنت ، ولكن تتغير وتتوفر العديد من فرص الربح على الانترنت أكثر من الواقع .

مجالات استخدام التسويق بالعمولة 

فكرة التسويق بالعمولة كانت موجودة منذ سنوات في عمليات البيع وخاصة في مجال العقارات ، حيث كان يوجد السمسار الذي يتفق مع صاحب العقار على نسبة من الربح في حالة بيع العقار بمبلغ معين من المال ، وهنا يبدأ عمل السمسار في البحث عن الشخص المناسب الذي يحتاج الى هذا العقار ، وبعد الحصول عليه وعرض العقار والتأكيد على عملية الشراء مع صاحب العقار يستطيع أخذ العمولة المتفق عليها . ولكن مع تقدم الزمن وظهور عصر الإنترنت ومعها زادت الحاجة إلى تسويق المنتجات المختلفة ، انتشر معها فكرة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing بشكل أكثر شمولاً وتنوعاً عن الماضي ، ولم يقتصر الأمر على تسويق المنتجات فقط، بل أيضاً يوجد التسويق للخدمات سواء كانت لشخص معين أو شركة ما ، وبالتالي أصبحت فكرة التسويق بالعمولة الأكثر انتشاراً على الإنترنت ، وظهرت العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال من التسويق وتعتمد عليه كفكرة أساسية لتحقيق الربح .

كما اتجه العديد من العملاء وأصحاب الأعمال المختلفة عند بدء بيزنس مهما كان نوعه ، بالتعرف على شخص يقوم بعملية التسويق بالعمولة ، وعلى هذا الأمر يتم انتشار فكرة البيزنس أو المنتج مقابل عمولة محددة يتفق عليها صاحب العمل مع الشخص المسوق للمنتج ، وهنا يجب التأكيد على أهمية اختيار الشخص المسوق المناسب ، الذي يكون له قدرة عالية على التسويق والوصول إلى الشريحة المناسبة من أجل المنتج المعروض من دون الإضرار بالعلامة التجارية .

يجب العلم بأن التسويق بالعمولة يعتمد بشكل أساسي على توصيل المنتج أو الخدمات إلى الفئة المناسبة من الأشخاص ، مما يزيد من انتشار المنتج والحصول على عمليات الشراء التي تزيد من الربح أو العمولة التي يحصل عليها المسوق ، وذلك من خلال مجموعة من الإعلانات على بعض المواقع المعروفة التي يقبل عليها تلك الفئة المختارة مما يزيد من حجم المبيعات . مثال : يقوم أحد الأشخاص ببدء البيزنس الخاص به ، ويكتمل العمل عند التسويق للمنتج الخاص به حتى تبدأ عمليات البيع والشراء ، ولكن في حالة توفير بعض الأشخاص الآخرين من أجل عملية التسويق ، يساعد هذا الأمر في انتشار المنتج الخاص به في أكثر من مكان ومساحة أكبر من المواقع ، وهنا يتم التخلص من الضغط المبذول من أجل إيجاد الأفكار المناسبة في عملية التسويق من على صاحب العمل ، كما تزداد أعداد العملاء وبالتالي زيادة نسبة المبيعات ، وبالتالي يمكن توجيه الانتباه إلى العمولات التي يحصل عليها الشخص المسوق نظير خدماته .

وهنا تتم عملية التسويق بالعمولة بطريقة مربحة لكلا الطرفين، صاحب العمل أو المنتج و أيضاً الشخص المسوق وما يحصل عليه من عمولة ، ويستطيع صاحب العمل إعلان بعض الجوائز أو زيادة في العمولة لمن يستطيع أن يصل إلى مستوى معين من عمليات البيع ، حيث يزيد هذا من المنافسة بين المسوقين التي تحفز مزيد من العمل وعمليات البيع .

أطراف عملية التسويق بالعمولة :

أولاً / التـاجـر:

صاحب العمل أو المنتج ، وهو الشخص المسئول عن المنتج أو الخدمة المعروضة للتسويق ،. كما لا يجب أن يكون شخصاً ، قد تكون شركة ، وتتنوع عملية التسويق ” قد تكون منتجات مختلفة ، أو خدمات معينة مثل تحميل تطبيق ما على الموبايل ، أو ملء استمارة خاصة بالشركة أو التاجر “.

ثـانـيـاً / الشـخـص المـسـوق :

يقوم هذا الشخص بالتعرف على ما يقوم بالتسويق عنه ، ومعرفة الفئة المطلوبة من أجل عملية التسويق ، ثم البدء في عمل بعض الإعلانات والحملات على المواقع من نفقته الخاصة ، وبعد الحصول على العملاء ، يأخذ عمولة مناسبة على كل عملية ، حيث يجب أن يكون المكسب الذي يحصل عليه المسوق ما يفوق الميزانية التي تم صرفها في الترويج عن المنتج حتى يتحقق الربح بالنسبة للمسوق .

ثــالثــاً / العـمـيـل :

هو الشخص الذي يرى الإعلان ، ويسأل عن شراء المنتج ، وبعد حصول التاجر على ما يريد يحصل المسوق على العمولة المتفق عليها .

ما تحتاج إليه كمسوق من أجل النجاح في التسويق بالعمولة :

١- العرض الجيد للتسويق :

يفضل اختيار عرض أو خدمة يمتلك الشخص المسوق فكرة عنها ومقتنع بها ، يساعد هذا الأمر في التوصل إلى العديد من الأفكار والإعلانات لتوصيل المنتج إلى الشريحة المناسبة التي تحتاج هذا المنتج أو الخدمة ، ويتم الحصول على هذا المنتج من خلال صاحب المنتج أو الخدمة ، أو من خلال الاعتماد على الشركات الوسيطة مثل CPA ، واختيار نظام التسويق بالعمولة الذي توفره الشركة المنتجة , وعلى ذلك يجب أن يكون لديك حساب في أحد شركات التسويق بالعمولة .

٢- مصدر جيد للزيارات من أجل التسويق :

ضرورة وجود بعض المصادر والمواقع الجيدة التي تناسب عملية التسويق بالعمولة وتستهدف الزوار من أجل زيادة المبيعات والحصول على عمولة جيدة من الأرباح ، كما يجب الاهتمام ببعض العوامل التي تعتبر محور رئيسي في عملية التسويق مثل الاهتمام بالسعر المناسب للزائر ، الفئة المستهدفة على حسب المنتج ، وطبيعة الزوار ونسبتهم في الموقع .

٣- وسيلة الدفع المناسبة على الانترنت ورأس مال في البداية :

يجب العلم أن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing يحتاج إلى مبلغ من المال قبل بداية الأرباح ، وذلك من أجل الحملة الترويحية عن المنتج المستهدف للتسويق ، هناك بعض الحالات النادرة التي يمكن تحقيق الربح فيها من التسويق بالعمولة بطريقة مجانية ، ولكن الحقيقة المعروفة هي ضرورة وجود مبلغ من المال يجب استثماره في مجال التسويق، وإيجاد طريقة من أجل عملية الدفع على الانترنت .

٤- برنامج تعقب لجمع بياناتك التسويقية

نصائح للنجاح في التسويق بالعمولة

  • الاختبار والتجريب المستمر: هناك العديد من المسوقين بالعمولة من يبحث فقط عن المعلومات ثم يبدأ عملية التسويق، ولكن التجربة تزيد من الخبرة في هذا المجال ولذلك هي أهم من جمع المعلومات، يجب التأكد من أن عملية التجربة في العروض المختلفة مع الكثير من المواقع والصفحات هي أفضل طريقة للوصول إلى العرض المناسب والحصول على الربح والعمولة، كما أن هناك مصادر للزوار تتعامل مع نوع معين من العروض أو المنتجات، لذلك يجب الاهتمام بالتجربة والاختبار جيداً لتحقيق الربح.
  • الاستمرار في تحقيق النتائج: يجب العلم أن الحملات الترويجية الناجحة لا تظل ناجحة طول الوقت، ولكن يأتي الوقت التي يستخدمها العديد من المسوقين مما يؤدي إلى زوالها واستنزافها مما يقلل من الربح الذي تحصل عليه، لذلك يجب البحث الدائم عن الحملات الناجحة وتحقيق النتائج المستمر حتى في حالة امتلاك حملات ناجحة في نفس الوقت.
  • التفكير الدائم خارج الصندوق: الحصول على معلومات أو عناصر للمعادلة في عملية التسويق بالعمولة بشكل يكون مختلف عن المسوقين الآخرين، مع إضافة اللمسة الخاصة وبعض الأفكار الخاصة من خلال اكتشاف مزيد من المصادر المتنوعة للزوار، وتوفير الطرق الخاصة للحصول على عروض متميزة، حيث أن عملية التسويق من الشركة الرئيسية للمنتج يكون أكثر ربحاً من الاعتماد على عروض شركات صغيرة من الشركة الرئيسية.
  • كسب الأرباح بسرعة من الحملات الناجحة: حيث أن الحملات الناجحة لا تستمر إلى الأبد ناجحة ويأتي الوقت وتستنزف فيه، لذلك يجب مضاعفة ميزانية هذه الحملات بمجرد التأكد من نجاحها والحصول على أكبر قدر من الأرباح وهي ما زالت ناجحة، مما يضمن مزيد من الأموال .
  • اصحاب المدونات والتسويق بالعمولة: يستطيع اصحاب المدونات الناجحة الاعتماد عليها في التسويق من أجل كسب الربح، وهذه الطريقة هي أفضل وأنجح طريقة للربح حيث أن الزيارات تكون مستهدفة بشكل جيد وكذلك تكون مجانية خاصة من لديه زيارات كبيرة على المدونة من خلال مواقع التواصل أو من خلال مواقع البحث.

ما هو الــ CPA ؟

اختصار للكلمات Cost Per Action ، أى التكلفة مقابل عمل او حدث ما ، اى يقوم المعلن بدفع تكلفة الاعلان عندما يقوم العميل المحتمل بفعل ما وهو الاكشن و توجد العديد من الاعمال التى يمكن الترويج لها اهمها :

  • إدخال رقم الجوال .
  • استكمال استبيان Surveys .
  • التسجيل فى موقع ما .
  • تحميل تطبيق أو برنامج .
  • إدخال بيانات بطاقة الائتمان .
  • إدخال البريد الإليكتروني .

للعلم فجميع انواع عروض الــ CPA هى مربحة جدا اذا اتقنت هذه اللعبة فيكفى ان تعرف فقط أنه على كل شخص يقوم بكتابة رقم جواله فى مثل تلك العروض قد تربح عليه اكثر من 10 دولار وهناك عروض لبعض الدول والتى قد تطلب ادخال بيانات بطاقة الائتمان او الاشتراك فى فترة تجريبية لموقع او برنامج ما قد يصل ربحك منها اكثر من 20 دولار عن كل شخص , كذلك هناك عروض يمكن أن تربح أكثر من 30 دولار على كل عميل يسجل إسمه ورقم هاتفه كعميل محتمل يريد أن يعرف المزيد حول هذه الخدمة .

  أين نجــــد هذه المنتجات و الخـــدمات ؟

​١- من خلال شركات وسيطة بشروط :

هذه عبـــاره عن شــركات جاءت لتكـون وسيطه بينك أنت كمسوق أفلييت ، و بين صاحب العرض , فهي تنظـــم العمل بينكما و تضمن حقوق الطرفين .. لا يكون بينك و بين صاحب العـــرض أي صله مبـــاشره فهو يتعــــامل مع الشركة و أنت تتعامل مع الشركة .

فالشركة تـجد صاحب البزنس وتتفق معه على جلب عملاء يقوموا بعمل تحويل معين مهم له يساعده في زيادة المبيعات ، صاحب البزنس يطلب منه مثلاً 5000 تحويل ، الشركة تتفق معه على سعر وليكن 10 دولار عن التحويل الواحد فيكون الإجمالي 50000 دولار يدفعها صاحب البزنس للشركة .

ثم تقوم هذه الشركة بجذب مسوق محترف ولديه أدواته ولديه استعداد وقدرة على تمويل الحملات الإعلانية المناسبة لهذا العرض – تتفق معه على اعطائه وليكن 7 دولار عن كل تحويل .. وبذلك يكون كل الأطراف رابح ومستفيد .

٢- شـــركات وسيطه بــدون شـــروط :

هذه الشركات وسيطة بين البائعين والمشترين وأيضاً يوجد بها نظام للتسويق بالعمولة وهذه الـــشركات تكون متخصصه في نــوع واحـــد من أنواع الأفلييت وهو الدفع عند البيع و هذا يعني كما تعلم أن المسوق لا يتم دفع العمولة له إلا عند حصول مبيعه حقيقيه من خــلاله .

العمليه عبر هذه الشـــركات ســهله ولا تحتوي على تفـاصيل كــثيره ، فصاحب المنتج يسجل فيها دون الحاجه للتواصل معهم بشكل مباشر ، لا يـــدفع اي شيء ، و يطلب أن يأتيه المسوق بمبيعات لمنتجه او خدمته ، في نفس الوقت يدخل المســـوق أيضـــاً بدون أي شـــروط و يسجل فيها حســـاب مــجاناً ، يرى المنتج المناسب لأدواته التسويقية ويبدأ التسويق له ، والشركة الوسيطة تأخذ نسبتها عند اتمام المبيعات ايضاً ، مثال على ذلك شركة أمازون وسوق دوت كوم .

وتوجد العديد من شبكات ومواقع الـــ CPA والمواقع التالية هى اشهر المواقع المضمونة والكبيرة والتى يتوفر لديها العديد من العروض ولكن القبول فيها صعب نوعا ما للمبتدئين :

  • maxbounty.com
  • neverblue.com
  • peerfly.com
  • arabyads.com
  • clickdealer

كما ان هناك بعض الشركات الرائعه والتي تقبل المبتدئين مثل :

  • adscendmedia.com
  • relevantnetwork.me
  • cpagrip.com
  • souq.com

Read More
مقالات

15 طريقة مختلفة للعمل وربح المال من الانترنت

أهم ما يميز ربح المال من الانترنت هو أن فرصه أصبحت هائلة ومتنوعة ، ومتاحة للجميع، فهو طريقة جديدة لـ كسب المال من المنزل، دون الحاجة الى الذهاب الى مكاتب أو شركات وذلك من شأنه توفير كثير من الوقت والجهد والمال  أما الأرباح فيتم ارسالها عن طريق مكاتب التحويل أو الحوالات البنكية أو ويسترن يونيون . فالآن أصبح مستخدم الانترنت يستطيع التسوق بكل سهولة من خلال الانترنت،لذلك ظهرت الكثير من المتاجر على الانترنت، والتي تمثل مشاريع تماماً مثل التي على أرض الواقع. أيضاً هناك سوق ضخم يقوم على المنتجات والخدمات التي  ظهرت مع ظهور الانترنت (مثل الكتب الإلكترونية، وتطبيقات الموبايل، والألعاب ..الخ . هذا إلى جانب ملايين المواقع الإلكترونية التي تتحدث عن أي شيء قد يخطر في بالك. كل هذا أتاح ملايين من فرص العمل والوظائف (فالمواقع تحتاج لمصممين ومطورين مواقع، والشركات تحتاج مسوقين الكترونيين ..الخ) أيضاً أصبح بمقدور أي شخص أن يمتلك مدونة أو قناة يعرض عليها أفكاره وخدماته مما قد يؤدي الى مرور مئات الآلاف وربما ملايين من الزوار عنده مما يترجم لأرباح بعد ذلك

ربح المال من الانترنت

المنظومة الربحية للعمل على الإنترنت :

أصبح استثمار المال عبر الانترنت هو المجال الأكبر إستثماراً فى العالم ، فدعنا نتفق بدايةً أن الانترنت قائم أساساً على المنفعة التجارية ، ففي الحقيقة الغالبية العظمى إن لم يكن كل أصحاب المواقع على الانترنت ، سواء مقدمي الخدمات أو المحتوى المفيد يفعلون ذلك من أجل الربح . ولكن هذا جيد جداً فهذا هو مايجعل الكل يجتهد ويتنافس لتقديم أفضل ما لديه لمستخدمي الانترنت لجذب زوار لمواقعه وقنواته دون غيره ، إختصاراً نستطيع القول أنه بدون الغاية الربحية لما استمر أحد على الانترنت في العطاء للزوار .

فالفيسبوك مثلاً الذي لا يتقاضى مليماً واحداً منك مقابل تقديم خدماته والتي تمكنك من التواصل مع أصدقائك ومع عائلتك كذلك تفتح لك الكثير من الفرص في العمل والعلاقات الإجتماعية ، الفيسبوك هو مؤسسة ربحية من الطراز الأول ، ويستفيد مادياً منك أنت ربما كل يوم وكل ساعة انت متواجد فيها عليه ، وذلك من خلال نظام الإعلانات الخاص به ، وأنت أيضاً بدورك يمكنك الاستفادة من الفيسبوك لتحقيق أرباح سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

كذلك جوجل محرك البحث الأشهر والموقع الأكثر عملاً على فائدتك والذي يجيب عن أسئلتك ويرشدك للمواقع التي تحل مشاكلك ، جوجل هو مؤسسة ربحية من الطراز الأول وذلك أيضاً من خلال نظامه الإعلاني ، أيضاً الألعاب التي تلعبها والتطبيقات المجانية التي تحملها على هاتفك النقال الذكي كذلك مواقع الأخبار التي تتصفحها كلها تحقق أرباح من خلالك .

فرص ربح المال من الانترنت داخل الوطن العربي :

فرص ربح المال من الانترنت داخل الوطن العربي كثيرة ومتعددة وهذا للأسباب التالية:

  •  بلغ عدد مستخدمي الانترنت بالوطن العربي في منتصف عام 2017 حوالي 180 مليون من اجمالي العدد الكلي 421 مليون وقد زادت هذه النسبة كثيراً خصوصاً مع بداية عام 2020
  •  سوق الانترنت بالوطن العربي جديد وفي نمو مستمر، مما يسمح له باستيعاب الكثير من أفكار في كل التخصصات.
  • المنافسة في عالم الانترنت باللغة العربية ضعيفة جدا مقارنة بمثيلتها باللغة الانجليزية وذلك يذيد من فرص النجاح ،
  • كثير من المتاجر ومواقع الخدمات العالمية بدأت توجه اهتمامها للمنطقة العربية، وذلك لأهمية هذا السوق الكبير، وعلى ذلك يستطيع الكثير من العرب استغلال اسم هذه البراندات العالمية الكبيرة وتمثيلها داخل المنطقة العربية .

هذا ويوجد العديد من الشخصيات العربية استطاعت أن تكون رائدة فى هذا مجال الربح من الانترنت، واستطاعت أن تحقق ثروات طائلة من هذا العمل .

تستطيع أنت أيضاً أن تكون فاعلاً في هذه المنظومة، وأن تحقق ربح من خلال اختيارك لأحد المجالات التي قد تحقق لك الربح  وأن تبدأ في العمل فيها. وتأكد أنه لكي تربح من الانترنت ليس شرطاً بالمرة أن تكون شخصاً صاحب موهبة أوإمكانيات ومهارات استثنائية. فقط يحتاج منك الأمر الى الصبر والايمان بفكرة الربح من الإنترنت وكذلك يحتاج منك الى التخصص والتركيز .

حقائق ستساعدك في طريق ربح المال من الانترنت :

  •  يمكنك تعلم أي شيء من خلال الانترنت

في عالم الواقع عليك أولاً التأهل لوظيفة ما لكي تستطيع أن تعمل فيها، أما في عالم الانترنت تستطيع أن تبدأ وأنت مازلت في مرحلة التعلم، كما يمكنك تطبيق ما تعلمته أولاً بأول، ثم البحث وايجاد حلول لأي مشكلة قد تواجهك في عملك ، كما أنه ولكي تحترف العمل من الانترنت يمكنك الوصول لذلك من خلال التعلم من الانترنت ايضاً .

  •  سوف تكون حراً ولن يراقبك أحد إلا نفسك

أروع ما في العمل والربح من الانترنت هو المرونة حيث ستجد نفسك تعمل أينما تشاء وحينما تشاء ، لكن في الحقيقة هذه الميزة قد تكون عيباً في حد ذاتها حيث أن هذه المرونة قد تكون سبباً في الكثير من هدر الوقت،  وعدم الالتزام ومن ثم الفشل، لذلك عليك أن تستغل هذه الحرية استغلال ايجابي، كما يجب أن يكون لديك قدر أكبر من الانضباط والتنظيم في العمل، وادارة الوقت .

  •  تستطيع تحويل اهتماماتك الشخصية لمصدر يساعد على ربح المال من الانترنت

فمثلاً يمكنك عن طريق إنشاء مدونة أو موقع أو حتى قناة على اليوتيوب مشاركة أفكارك واهتماماتك الشخصية مع الآخرين في كل أنحاء العالم، وبالتالي تستطيع أن تجلب زوار كثيرين قد يصلوا الى الملايين ، وبالتالي تحقيق أرباح كبيرة قد تصل بك الى الثراء من خلال عمل الأشياء التي تحبها .

بداية دعني أخبرك أنه إذا كنـت تقـرأ مقالي هذا الآن، فهـذا يعنـي نجاحـي فـي مجـال التسـويق بالعمولـة وتمكنــّي مــن الوصــول إليــك عبــر هــذه المقالة .

  •  العمل من الانترنت يحتاج الى نفس طويل

لذا يجب عليك أن يكون لديك قدر عالي من الصبر والمثابرة، وخاصة في المراحل الأولى ، فعالم الانترنت مزدحم جداً، وملئ بالفرص، لكنه مزدحم أيضاً بالمنافسين، لذلك فعندما تحاول دخول هذا العالم فقد تشعر بالاحباط بسبب هذا الازدحام، وهذا ما يجعل الكثيرين ينسحبوا، لذلك تذكر دائماً أن من يحصدوا هم أصحاب النفس الطويل.

  •  اهتم جداً بالحلول التسويقية 

المشروعات الناجحة سواء على الإنترنت أو على أرض الواقع لن تحقق نجاح حقيقي إلا بوجود جهود تسويقية حقيقية، فمهما كانت مهاراتك الشخصية ومهما كانت جودة الخدمات التي تقدمها فلن تجد توظيف مناسب لها إلا بحلول تسويقية جيدة . فمن الطبيعي أنه لن يستطيع أحد الوصول اليك إلا إذا كنت أنت نفسك قابل للظهور من الأساس.

  •  لن تستطيع فعل كل شيء وحدك

من أكبر الأخطاء التي يقع فيها الفري لانسرز هي اعتقادهم بكونهم يستطيعوا فعل كل شيء وحدهم، سواء إدارة الموقع، أو كتابة المقالات، أو إدارة صفحات السوشيال ميديا…الخ.لكن الأصح هو البحث عن كوادر تساعدك في تنفيذ الأعمال المطلوبة، فهذا من شأنه أن يوفر كثير من الوقت والمجهود، وقد يساعد على تنفيذ المهام بشكل أفضل وأكثر جودة. اذا اردت الحصول على كوادر في معظم المجالات التي يحتاجها الفري لانسرز فعليك بمواقع العمل الحر، مثل فايفر وخمسات وغيرها من المواقع المعروفة، ففيها ستجد محترفين في معظم المجالات التي قد تحتاجها .

فإن كنت من المبتدئين فى هذا المجال، أو من الذين يفكرون فى الدخول إلى عالم ربح المال من الإنترنت ،فسأعرض عليك مجموعة من طرق العمل والربح من الإنترنت، والتى تعتمد بشكل أساسى على مهاراتك، ومقدار الوقت الذى يمكن لك استغلاله، وجهدك الذى تستطيع بذله، حتى تتمكن من تحقيق ربح المال من الإنترنت الذى تحلم به .

1- ربح المال من الانترنت عن طريق عرض خدماتك المصغرة للبيع

إن كنت واحدا من الذين يجيدون بعض المهارات المتنوعة، مثل : الرسم والتصميم، الترجمة، إعداد فيديوهات، تصميم مواقع وإنشاء صفحات، وغيرها من المواهب الأخرى التى تمتلكها، فى هذه الحالة يمكنك ربح المال من الإنترنت ، عن طريق عرض خدماتك والترويج لها، من خلال مواقع الخدمات المصغرة والمنصات؛ لأن خدماتك يوجد حتما من يحتاج إليها، وأنا أنصحك باستخدام موقع خمسات فهو من أشهر المواقع فى بيع الخدمات المصغرة فى العالم العربى، ولكن عليك أن تتحلى بالصبر والعمل على تطوير موهبتك، حتى تصل إلى مستوى الاحترافية، ويمكنك الدخول فى مجال العمل الحر، حيث يمكنك العمل علي خدمات ومشاريع، تدر لك ربحا وفيرا.

2- ربح المال من الانترنت عن طريق إنشاء موقع إلكتروني خاص بك

يمكنك إنشاء موقعك الإليكترونى الخاص بك، إن كنت ممن يجيدون الكتابة والصياغة، أو لديك أفكار لمواقع إبداعية، فإنشاء الموقع ليس صعبا، ولكن لابد أن تكون على دراية كاملة، بكيفية الحصول على زوار للموقع، فبدون الزوار لن يحقق الموقع أى دخل يذكر، كما يمكنك أيضا الربح من خلال موقعك على الإنترنت من خلال بيع مساحات إعلانية من خلال إعلانات أدسنس.

3- ربح المال من الانترنت عن طريق تداول الأسهم والعملات (التداول الإليكترونى)

أصبح مصطلح التداول الإلكتروني (الفوركس أو تداول الأسهم والعملات) شائعا بشكل ملحوظ، بل أصبح شيئا أساسيا فى عالم الربح من الإنترنت، والعمل فى هذا المجال مليء بالمخاطر، إلا إنه يحقق لك أرباحا ضخمة تجعلك تقبل على التجربة والمحاولة، رغبة منك فى هذا الربح، ولكن عليك قبل أن تدخل فى هذا المجال أن تكون لديك خبرة فى كيفية التداول فى الأسهم والعملات، ويمكن الرجوع فى ذلك إلى المواقع والفيديوهات التى تساعدك فى تعليم تجارة التداول الإليكترونى؛ حتى تضمن الحفاظ على أموالك من محاولات الغش والخداع.

4- ربح المال من الانترنت عن طريق التفريغ النصى للمحتوى

يمكنك ربح المال من الإنترنت بكل سهولة، من خلال هذه الميزة، وهى: تحويل النصوص المكتوبة، كالكتب والمجلات والمحاضرات التعليمية وغيرها، إلى مقاطع صوتية أو العكس، وهو تحويل الملفات الصوتية ومقاطع الفيديو المختلفة إلى نصوص مكتوبة، وهناك العديد من المواقع العربية والأجنبية، التى يمكن من خلالها تقديم هذه الميزة، كموقع خمسات أو فايفر، وإن كنت تريد إنشاء قناة خاصة لك على اليوتيوب تكون ناجحة، فسوف تساعدك هذه الميزة كثيرا.

5- ربح المال من الانترنت عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي

تلعب شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة، وعلى رأسها الفيس بوك، دورا مهما فى ربح الأموال من الإنترنت، حيث تضم أعدادا غفيرة من الأشخاص التى تعد بالملايين حول العالم بأكمله، والتى تساعدك فى ترويج منتجاتك ومهاراتك، ونشر إعلاناتك، وعلامتك التجارية المخصصة لك، ومن الأفضل الأ تتخذ هذه الميزة المهمة فى الترفيه، وتضييع الوقت، كما يفعل ذلك أغلب الناس، بل كن حريصا على الاستفادة منها.

6- ربح المال من الانترنت عن طريق قنوات اليوتيوب

أصبحت قنوات اليوتيوب من أكثر طرق ربح المال من الانترنت، فإن كنت من الموهوبين فى إعداد الصور والفيديوهات الخاصة بك، فإن ذلك سيتيح لك فرصة كبيرة للربح من الإنترنت، ولكن إن كنت تريد أن تربح أموالا طائلة، فهذا مرتبط بعدد المشتركين بقناتك، وأن تكون كل أعمالك من صور وفيديوهات وخلافه حصرية من صنعك أنت، غير منسوخة من أى مصدر آخر.ربح المال من الانترنت

7- ربح المال من الانترنت عن طريق اختصار الروابط

يعتبر اختصار الروابط، من أسهل طرق الربح السريع من الانترنت، فهو لايتطلب خبرات أو مهارات، واعلم أنك لن تحقق أرباحا طائلة من خلال هذه الطريقة، ولكن ببعض المجهود سيمكنك أن تحقق ربحا مرضيا لك، وهو عبارة عن خدمة تقدمها بعض المواقع، كنوع من الإعلانات،  كل ما عليك أن تفعله، هو اختصار أي لينك طويل لأي موقع، للينك قصير مختصر، من خلال هذا اللينك، سوف تعرض الشركة بعض الإعلانات بطريقة معينة لكل زائر، وبعد ذلك يتم توجيهه مرة أخرى للموقع الأصلي الذي يريد زيارته، ومن هنا يمكنك نشر الرابط المختصر الجديد في المنتديات المختلفة، أوموقعك، أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة.

 8- ربح المال من الانترنت عن طريق بيع الصور 

إن كنت من الموهوبين فى التقاط الصور الفوتوغرافية الخاصة بك، ولديك موهبة الرسم، فإن ذلك سيساعدك كثيرا فى ربح المال من الإنترنت، وذلك من خلال بيع إنتاجك الخاص من الرسوم والصور، عبر المواقع المرخصة لبيع الصور، مثل: shutterstock و123rf وغيرها من المواقع المنتشرة على شبكة الإنترنت، والتى تقوم بعرض صورك الفوتوغرافية، أو رسومك الخاصة للمصممين والصحف و المجلات والأفراد، بعد أن تمر أولا بمرحلة الفحص للتأكد من جودتها وملائمتها، كما أنها تقوم بتحديد السعر وكيفية الدفع، وتنظيم عملية البيع كليا، فما عليك إلا تحميل صورك ووضع العنوان والوصف لكل محتوى.

9- ربح المال من الانترنت عن طريق البرمجة وتطبيقات الهواتف الذكية

تعتبر تطبيقات الهواتف الذكية واللوحية، من أهم الطرق للربح السريع من الإنترنت، حيث تعد البرمجة سوقا ضخما فى مجال الإنترنت، ولا يخفى على أحد مدى الأرباح الضخمة التى يحققها مطورو تطبيقات وألعاب الهواتف الذكية، فقد تصل إلى آلاف الدولارات، ولكن عند دخولك إلى عالم البرمجة، لايخفى عليك أنها تحتاج إلى مهارات وقدرات خاصة.

10- ربح المال من الانترنت عن طريق التسويق بالعمولة (الأفيليت)

التسويق بالعمولة هو نوع من العمليات الترويجية التى تقوم بها أنت لأشخاص، شركات، وآخرين، والتي من الممكن أن تكون شراء منتج، تسجيل بموقع، اشتراك بدورات تعليمية، وغير ذلك، وتحصل في مقابل ذلك على عمولة مقابل إتمامك عملية البيع، وقد يمكنك فعل ذلك من خلال متجرك الإليكترونى أو عبر مدونة أو مقال أو قائمة بريدية أو أية طريقة من طرق نشر روابط المنتجات الخاصة بك (ريفرال). وهناك العديد من مواقع التسويق بالعمولة، مثل: أمازون، وكليك بانك، وعلي بابا، وكثير من المتاجر الإلكترونية.

11- ربح المال من الانترنت عن طريق البيع بالعمولة (متجر إلكتروني)

إذا كان لديك متجر إلكتروني خاص بك، ولا تمتلك المنتجات التي ستبيعها، لأي سبب من الأسباب، فإنك ستقوم بالدعاية لهذه المنتجات على متجرك الإلكتروني، وعندما يتم بيع المنتج عن طريقك، فإنك تحصل على نسبة من ثمنه. هذا يعني أنك لن تقوم بشراء المنتجات، وتخزينها، وتتكلف سلسلة التوريدات الكثيرة والتى تكون مكلفة في معظم الأحيان، أو تلجأ إلى منصات البيع الالكترونية، مثل أمازون أو إيباي، فالبيع بالعمولة يختلف عن مفهوم التسويق بالعمولة، لأن ذلك سيتطلب منك وقتا وجهدا إضافيا، من أجل التسويق للمتجر الإلكتروني بشكل عام، ومتابعة الطلبيات والأمور المالية، والتنسيق مع شركات توريد المنتجات.

12- ربح المال من الانترنت عن طريق الكتابة وإعادة صياغة المحتوى

إذا كنت ممن يمتلكون مهارة الكتابة والقدرة على صياغة محتوى معين، فأنت تمتلك أداة رائعة لربح المال من الإنترنت، يمكنك تسويق نفسك من خلال الإنترنت، والحصول على المشاريع من العملاء من أي مكان في العالم، ولكن عليك كتابة المقالات وإعادة صياغة المحتوى بشكل جذاب، ولابد أن تعلم أن كتابة المقالات تختلف عن كتابة التقارير، والمقالات الصحفية، والمحتوى التسويقي، والقصص، فلكل منها نمط معين.

13- ربح المال من الانترنت عن طريق تقديم دورات متنوعة اونلاين

هناك مواقع رائدة فى هذا المجال، مثل: Udemy و SkillShare ، حيث تتم مشاركتها، مقابل مبلغ من المال مع الأشخاص الذي يرغبون في دفع المال، مقابل الحصول على هذه الدورات والمعلومات. هناك الملايين من الناس التى تستخدم هذه الخدمة، ومتوسط أرباح المدربين (مقدمي الدورات) في الموقع هو 8000$، فإن كنت تتقن مهارة ما، قم بإنشاء دورة مدفوعة في المهارات التي تتقنها، واعلم أنه أيًا كان ما تتقنه، فهو مطلوب على الإنترنت.

14- ربح المال من الانترنت عن طريق التدريس للطلاب أونلاين

إذا كنت بارعا فى شرح مادة دراسية معينة، فإن ذلك سيساعدك فى ربح المال من الإنترنت، فهناك العديد من المنصات الآن، التي تتيح لك تصميم، وإنتاج مادة علمية، ومن ثم عرضها، مقابل الحصول على مبلغ من المال مباشرة من الطلاب، وتحصل هذه المنصات على هامش ربح، مقابل نشر المادة العلمية لديها، كما يمكنك التدريس للطلاب أونلاين بشكل شخصي، وذلك من خلال العديد من المنصات الأخرى.

15- ربح المال من الانترنت عن طريق تأليف كتاب إلكتروني خاص بك

إذا كنت من الذين يجيدون مهارة، أو يمتلكون خبرة فى تأليف كتاب إلكتروني تبيعه بصورة خدمة، تفيد به الآخرين، وتشاركهم خبراتك وأفكارك، فإن ذلك يساعدك على تحقيق الربح من الإنترنت بصورة قد تفوق توقعاتك، خصوصا إذا قمت بالترويج له بشكل جيد.

Read More
الربح من الانترنت مقالات

أدسنس أربيتراج وكيف تربح منه AdSense Arbitrage دليل شامل

أدسنس أربيتراج مجال يسهُل على الكثيرين العمل به والربح منه، ولا يحتاج أن تمتلك خبرة في الربح من الإنترنت، إن كنت مبتدئ يمكنك أن تعمل به مباشرة بعد أن تتعرف على كافة المعلومات حول أدسنس أربيتراج Adsense Arbitrage وكيف تربح منه، وهو ما سنقدمه لك عبر هذا المقال.

ستتعرف في هذا المقال على التالي:

  • ما هو أدسنس أربيتراج وكيف تستخدمه في الربح؟
  • أهم مصطلحات أدسنس أربيتراج.
  • ما هي آلية عمل أدسنس أربيتراج؟
  • أهم المنصات الإعلانية التي يمكن استخدامها في أدسنس أربيتراج.
  • ما هي قوالب ووردبريس المناسبة للربح من الإعلانات؟
  • أهمية صنع محتوى جذاب.
  • كم يبلغ معدل الربح من أدسنس أربيتراج وكيف تزيد أرباحك؟
  • سلبيات أدسنس أربيتراج.

ما هو أدسنس أربيتراج وكيف تستخدمه في الربح؟

لتعلم أولًا أن مصطلح الأربيتراج غير حديث، فهو مجال يعمل به الكثير منذ زمن طويل، ويعني أنك تشتري منتج أو سلعة معينة من سوق بسعر ما وتبيعها في سوق آخر بسعر أعلى وتستفيد أنت من فرق السعر، ولكن منذ وقت ليس ببعيد ظهر الأدسنس أربيتراج  AdSense Arbitrage  ويحمل نفس الفكرة وهي أن تقوم بشراء زيارات بسعر ما وتستفيد وتربح منها من خلال برنامج أدسنس.

حتى تتمكن من الربح من أدسنس أربيتراج يجب عليك أولًا معرفة أهم المصطلحات المتعلقة به مثلcpc – cpm – rpm – ctr) ) والمنصات الإعلانية التي يمكنك استخدامها، وقوالب الووردبريس المناسبة للربح من الإعلانات، لذلك سنضع بين يديك الآن ما يساعدك على معرفة كيف تستخدم أدسنس أربيتراج للربح منه..

أهم مصطلحات أدسنس أربيتراج

عند دخولك في أي مجال ستجد أنه عليك معرفة بعض المصطلحات المتعلقة به لتتمكن من القول أنك تعرف ما يخص هذا المجال ولو بشكل مبدأي، وفي مجال أدسنس أربيتراج سنعرفك على أربع مصطلحات أساسية.

1- مصطلح cpc

يعتبر اختصار “Cost Per Click” وهو نظام تسعيري للإعلان وهو أن كل مرة يحدث ضغط على الإعلان ستزيد أرباحك إن كنت أنت بائع الإعلان، كما يعبر عنه بمتوسط النقرة.

بمعنى أنك عند وصول عدد الضغط على الإعلان أو النقرات إلى 20 نقرة وكل نقرة من دولة معينة، فكل سعر لنقرة ما تختلف عن الأخرى حسب الدولة، فهذا النظام التسعيري يعتمد على معرفة سعر كل نقرة وجمعهم  ثم تقسمهم على عددهم أي الـ 20 نقرة وهذا هو متوسط  سعر النقرة.

2- مصطلح cpm

يعتبر اختصار “Cost Per Mile” كما أنه مشهور بـ “Cost Per Thousand” وهو يختلف عن الـ CPC في أنه لا يتم احتساب الأرباح مقابل الضغط على الإعلان، بل مقابل كل ألف ظهور للإعلان.

3- مصطلح rpm

ويعتتبر اختصار “Revenue Per Mile” وهي متوسط سعر الألف مشاهدة إعلان، وكما ذكرنا سابقًا المتوسط يعني أنك عند وصول المشاهدات لخمسة آلاف على سبيل المثال فكان كل ألف من دولة معينة، فكل ألف مشاهدة من دولة ما تختلف عن الأخرى، فهذا المصطلح التسعيري يعتمد على معرفة  سعر كل ألف على حدى حسب تحديد جوجل أدسنس وجمعهم ثم يتم قسمتهم على عددهم أي الخمسة آلاف.

4- مصطلح ctr

ويعتبر اختصار “Click Through Rate” ويعبر عن النسبة المئوية للضغط (Click) على أي محتوى تم نشره سواءًا كان صورة أو إعلان أو رابط (Link)، وما يهمنا هنا هو النسبة الإجمالية للضغط على الإعلان.

ما هي آلية عمل أدسنس أربيتراج

بعد تعرفك على المصطلحات الأساسية التي تحتاج إليها، ستتعرف الآن على آلية عمل أدسنس أربيتراج بشكل مُفصل..

في البداية تحتاج إلى وجود مدونة لك حتى تستطيع نشر الإعلانات من خلالها، وتأكد من أن تكون سريعة حتى لا يمل الزوار ويبقوا في المدونة وقت قصير، فيجب عليك أن تحرص على بقاء الزوار في المدونة أكبر وقت ممكن.

بعد أن تكون قد حددت النيتش الخاص بالمدونة، وحصلت على دومين مناسب يأتي بعدها اختيارك للمنصة الإعلانية التي ستستخدمها في عمل حملة إعلانية مدفوعة لجلب الزوار لمدونتك، وعند النقرعلى الإعلان هكذا يعتبرأنك قمت ببيع هؤلاء الزوار إلى جوجل أدسنس بعدما قمت بشرائهم من خلال الحملة الإعلانية المدفوعة على أي منصة إعلانية مثل اليوتيوب والفيسبوك والتويتر وجوجل أدوردز Google Ads..

بعدها تبدأ في إنشاء محتوى للمدونة أو الموقع الخاص بك الذي تريد أن تستخدمه في الربح من أدسنس أربيتراج ووضع إعلانات عليه، ويجب أن يكون المحتوى مُصاغ من قِبلك لا أن يكون منقول وسنوضح لك في هذا المقال أهمية صنع محتوى جذاب وكيف تفعل ذلك.

وهذا كان باختصار آلية عمل أدسنس أربيتراج؛ لكن يحتاج الأمرمنك أن تعمل على تحسين الأرقام لكي تستطيع أن تحقق أرباح فقد يكون تكلفة الحملة الإعلانية أعلى من الأرباح التي ستعطيها لك جوجل أدسنس على الإعلانات بسبب عدم ضغط الزائر على الإعلان، ومن الممكن أن يكون الزائر مفعل عدم ظهور أي إعلانات له، وهذا ما سنتكلم عنه في هذا المقال أيضًا عن كيف تزيد أرباحك من أدسنس أربيتراج  حتى تحصل على أرباح  أكثر ما تنفقه في الحملات الإعلانية.

ولكن قبل ذلك سنتحدث عن أفضل المنصات الإعلانية التي يمكنك عمل حملة إعلانية عليها واستخدامها في أدسنس أربيتراج.

أهم المنصات الإعلانية التي يمكن استخدامها في أدسنس أربيتراج

أدسنس أربيتراج

ذكرنا سابقًا أنه يوجد العديد من المنصات التي يمكنك أن تستخدمها لعمل حملة إعلانية مثل (الفيسبوك Fasebook – اليوتيوب Youtube  – تويتر Twitter – جوجل أدووردز Google Ads – بينغ أدووردز Bing Ads – Taboola – Linked in)

يعتبر أشهر هذه المنصات هو الفيسبوك والذي يعتمد عليه الكثير، لأنها تتميز بقدرتك على تحديد واستهداف عدد معين من الزوار كما أن تكلفة الحملات الإعلانية على الفيسبوك هي الأنسب بين باقي المنصات، إن لم تكن تعرف عن الحملات الإعلانية على الفيسبوك من الأفضل لك أن تتعلمها وتتقنها حتى تتمكن من تحقيق الأرباح.

وتأتي في المرتبة الثانية في الشهرة بعد الفيسبوك هي منصة يوتيوب، وفي العموم لكل منص بعض العيوب والمميزات لا نتمكن من حصرها هنا؛ لكن تعتبر منصة الفيسبوك واليوتيوب الأفضل بين جميع المنصات ويمكن الإعتماد عليهم.

ما هي قوالب ووردبريس المناسبة للربح من الإعلانات

يوجد آلاف القوالب للووردبريس التي يمكنك الاختيار منها؛ لكن بعضها قد لا يناسب عرض الإعلانات، لذلك عليك الاختيار بعناية فأيضًا القوالب المناسبة للربح من الإعلانات كثيرة وسنعرض لك الآن بعض الاقتراحات لهذه القوالب التي يمكنك الاختيار منها..

لكن قبلها دعنا نوضح لك شيئًا هامًا، فقوالب الووردبريس يوجد منها المجاني ويوجد منها المدفوع ولكن إن كنت تطمح أن يكن موقعك متميز فالأفضل لك اختيار قالب ووردبريس مدفوع، لأن القالب المجاني صمم من قبل بعض المتطوعين وبالطبع مهما بلغت خبرتهم لن يصلوا لخبرة الشركات الإحترافية التي قامت بصنع القالب المدفوع.

غير أن القوالب المجانية ستجد الكثير من المبتدئين يقومون باستخدامها، فإن كنت تريد موقع إحترافي أكثر ننصحك باختيار قالب ووردبريس مدفوع وكما ذكرنا أن الأهم أن يكون مناسب للربح من الإعلانات.

لذلك سنعرض لك بعض الاقتراحات لقوالب مدفوعة..

قالب SmartMag

هذا من القوالب المميزة في عرض الإعلانات للربح منها، كما أن يتميز بأنه مناسب لمحركات البحث أيضًا ويدعم اللغة العربية إن كنت تقوم باستخدام ووردبريس العربي.

قالب Jannah

هذا القالب تم اقتراحه من العديد من المسوقين لأنه يعتبر من القوالب المشهورة والمميزة في الربح من الإعلانات.

قالب Bimber

حدثناك من قبل أن سرعة موقعك مهمة جدًا،لهذا قديكون هذا القالب مناسب لك فهو يتميز بسرعته في الاستخدام وأيضًا بالسهولة.

قالب BoomBox

وهذا القالب أيضًا يتميز بالسرعة عند الاستخدام، ولكن تعتبر تكلفته قليلة بالنسبة لقوالب أخرى.

أهمية صنع محتوى جذاب

صنع محتوى جذاب خطوة لا تقل أهمية عن ما سبق ذكره، بل تعتبر أهم الخطوات وعامل أساسي حتى تتمكن من الربح من أدسنس أربيتراج، فالمحتوى هو الذي يجعل الزائر يبقى فترة أكبر ليتطلع عليه أو يتوقف ويغادر من موقعك إن كان غير مفيد أو جذاب.

لذلك عند استخدامك محتوى ما في الربح من أدسنس أربيتراج يجب عليك أن تهتم بالعنوان الذي يجذب القارئ أو الزائر إلى الاطلاع على المحتوى ومقدمة المحتوى اجعلها محفزة له تجعله يرغب في قراءة صلب الموضوع وهكذا كل فقرة احرص أن يكون تقسيم المحتوى مميز يجعل الزائر يرغب في إكماله.

وننصحك بأن تجعل أهم المعلومات التي يحتاج إليها الزائر في آخر المحتوى، حتى تجعله يبقى للنهاية لا أن يأخذ ما يريده في بداية المحتوى ولا يقوم بإكماله؛ ولكن لا تجعله يشعر أنك تماطل وتكتب  كلام بلا فائدة في البداية ولا تعطيه قيمة حقيقة تجعله يكمل محتواك.

كم يبلغ معدل الربح من أدسنس أربيتراج وكيف تزيد أرباحك

ذكرنا لك سابقًا أنك قد لا تستطيع تحقيق ربح أو تحصل على ربح صغير بسبب أن تكلفة الحملة الإعلانية أقل من الأرباح التي تعطيها لك جوجل أدسنس، لذلك عليك قبل عمل الحملة الإعلانية أن تفكر في نوع المحتوى الذي يكون الـ RPM الخاص به عالي وهذا يحقق لك أرباح أعلى.

وأن تعرف الـ CTR الخاص بكل صفحة في المحتوى، وأيضًا متوسط RPM وتبدأ في تحسين الأرقام لتحصل على ربح مناسب ولا يكون الأمر به خسارة لك.

لكن تحسين الأرقام للحصول على ربح مناسب غير كافي، فهناك بعض الطرق التي تمكنك من زيادة أرباحك بشكل فعّال أكثر، سنوضحها لك في النقاط التالية..

1– اجعل موقعك والمقال مناسبين لبقاء الزائر فترة أطول.

تحدثنا سابقًا عن أهمية اختيار قالب ووردبريس مناسب، وهذا عامل أساسي لبقاء الزائر في موقعك فترة أطول وبالتالي سيزداد النقر على الإعلانات وذلك بسبب سرعة وترتيب الموقع.

والمحتوى أيضًا يجعل الزائر يبقى فترة أطول إن كان جذاب ومفيد كما شرحنا لك.

2– اختر مكان وعدد الإعلانات المناسبة بعناية.

ابحث عن أفضل الأماكن المناسبة لوضع الإعلانات والتي تحقق لك أرباح، كما أن اختيارك عدد الإعلانات في الصفحة الواحدة بشكل مناسب مهم جدًا، ولا يعتمد الربح على عدد الإعلانات، أي لا تزيد الأرباح كلما كان عدد الإعلانات أكثر!

 فقط تحرى ما يفضله الزائر وهذا سيساعدك في تحقيق الأرباح من أدسنس أربيتراج بشكل أفضل وبدون مجهود كبير وفي وقت أسرع.

3– اجعل نوع الإعلانات يلائم مجالك.

لا تتسرع في اختيار أي نوع من الإعلانات، انظر أولًا أيهما سيكون الأفضل الإعلانات النصية أم الصور والفيديوهات؟

وعلى أساس هذا اختر الأنسب والملائم حتى يجذب الزائر لينقر عليه، وبهذا تحقق عدد نقرات أكثر.

4– استخدم بعض الأدوات لمعرفة أفضل محتوى في مجالك.

هناك الكثير من النقاط والمواضيع في المجال الواحد، ولهذا سيكون من الصعب عليك اختيار المحتوى الذي تقدمه ويجذب الزائر، لذلك ننصحك باستخدام بعض الأدوات مثل: Buzzsumo – Ubersuggest لتتمكن من اختيار المحتوى الأفضل في المجال الذي تعمل به، وهذا يزيد من انتشار المحتوى على المنصات المختلفة إن كان ذا موضوع مفيد وشيق.

سلبيات أدسنس أربيتراج

كما يوجد مميزات للربح عن طريق أدسنس أربيتراج والتي أهمها هو أن توفر الوقت الذي تنتظره ليظهر موقعك في محركات البحث وتحقق أرباح ويبدأ الزوار يأتون إلى موقعك، فأصبح أدسنس أربيتراج يوفر عليك هذا الوقت وجعلك تتمكن من جلب الزوار بطرق أسرع أي من خلال الحملات الإعلانية على المنصات.

ولكن مع ذلك يبقى هناك سلبيات لأدسنس أربيتراج يجب أن تكون على علم بها لتتجنب ما يمكن أن يؤثر عليك، ونوجزها لك فيما يلي:

استخدام محتوى غير مناسب لتحقيق الأرباح أسرع.

ينظر الكثير إلى الأرباح بغض النظر عن ما يقدمونه مقابل ذلك، فيستخدمون محتوى يفقد المصداقية كالإشاعات، والعنوان الذي لا يلائم المحتوى ليجذب الزوار، وأيضًا يستخدمون الأخبار الحصرية التي عبارة عن فضائح المشاهير.

كل هذا قد يجلب الزوار بالفعل ولكن تعتبر من سلبيات المجال التي تسئ إليه، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن هذه الأساليب وأن تقدم محتوى هادف للزوار وستتمكن أيضًا من تحقيق الأرباح.

ميزانية الإعلانات في ارتفاع مستمر.

إن بدأت بميزانية منخفضة، وتمكنت من عمل حملات إعلانية على منصة ما بتكلفة صغيرة في بداية الأمر فستحتاج مع مرور الوقت إلى التطور وستزداد المنافسة، وفي المقابل تحتاج إلى زيادة ميزانية الحملات الإعلانية لزيادة عدد الزوار وتحقيق أرباح أعلى.

لكن هذه الميزانية التي ترتفع تجلب لك أرباح أكثر، لذلك لا تتردد في زيادة الميزانية بمرور الوقت، في النهاية هي تجلب لك المنفعة.

تحتاج إلى مبلغ كبير لتحصل على استضافة مناسبة لموقعك.

تكلفة الاستضافة التي تعطيك عدد كبير من الزوار عالية، ولكي تحقق أرباح كبيرة تحتاج إلى باقات كبيرة تأتي بالكثير من الزوار لك كالاستضافة السحابية، لكن الاستضافة التي تعطيك عشرين ألف من الزوار عائد الأرباح صغير.

تبقى الاستضافة بغض النظر عن سعرها تأتي بالربح، لكن إن كنت تطمح بربح عالي حاول أن توفر مبلغ لاستضافة مميزة وستربح من العائد الكثير من المال الذي يعوضك عن ما أنفقته.

عدم الاهتمام والتركيز على تجربة الزائر.

خطأ كبير عدم الاهتمام بتجربة الزائر ويقع به الكثير من الناس خاصة المبتدئين في المجال، مثل وضع الكثير من الإعلانات بشكل غير منظم يجعل الزائر ينفر من شكل الموقع ويخرج قبل الاطلاع على المحتوى، كما أن جوجل يعتمد على تجربة الزائر في تقييم المواقع لذلك يجب أن تعتني بتجربة الزائر جيدًا.

خاتمة

عرضنا لك في الدليل الشامل كل ما يخص أدسنس أربيتراج AdSense Arbitrage وكيف تربح منه، نتمنى أن تكون المعلومات أجابت عن كل التساؤلات التي كان تقف عائق أمامك للبدأ في استخدام أدسنس أربيتراج والربح منه.

نقدم لك نصيخة أخيرة، وهي أن لا تتعجل على الحصول على الربح ولا تستخدم أساليب غير أخلاقية للحصول على ربح أكبر في وقت أقل، الأمر يحتاج منك صبر وجهد وستحقق أرباح كبيرة وتتمكن من زيادتها بمرور الوقت.

يسعدنا أن نستقبل تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال في التعليقات.

Read More
Content Marketing مقالات

كيف أثر فيروس كورونا على سلوك المستهلكين

عندما تتعرض البلاد لأزمات خطيرة تهدد النظام الاقتصادي، وتؤثر على سلوك المستهلكين، حينها يتطلب ذلك منا مزيدًا من المراجعة، وإعادة الحسابات، وفى ظل انتشار فيروس كورونا يمكننا التحدث عن الآثار السلبية الناتجة عنها، والخسائر، والمصاعب التي تسببت بها، ورغم ذلك حاولت البلاد التي حل بها فيروس كورونا أن تحدد الأولويات في المجتمع للتعامل مع الأزمة، حيث تغير سلوك الأفراد، واكتسب كل فرد سلوكيات جديدة يتمكن بها من التعامل مع الأزمة الطارئة، فهيا بنا لنعرف كيف أثر فيروس كورونا على سلوك المستهلكين ليتمكن أصحاب الشركات والمشاريع التجارية من تحديد طرق التعامل مع هذه السلوكيات.

كيف أثر فيروس كورونا على سلوك المستهلكين ؟

 اهتم المستهلك بالسلع الأساسية بشكل أكبر، وظهرت الرغبة في التوفير والادخار، والبعد عن الإنفاق الزائد عن الحد، والصرف بدون داع ، كما انعدمت الكثير من العادات اليومية مثل الذهاب إلى المطاعم ، والأماكن الترفيهية، وغيرها .

فهل بعد مرور هذه الأزمة سيتغير عقل المواطن ، ويبدأ كل فرد في قياس أموره بالأرقام ؟

 فيروس كورونا أثر على الجانب الاجتماعي، والاقتصادي والسياسي ، وقد ساعد ذلك في تغيير عاداتهم فى الاستهلاك ، أي أن التأثر لم يكن خارجيا فقط بين البلاد، بل داخليا أيضا، وقد حاولت الدول التي تحوي على هذه الأزمة القيام بتوعية المواطن بشكل كافي كي يواجه الأمر بتروي وحكمة .

إن التأثير الاقتصادي أصبح واضحًا بشكل كبير، مما أدى إلى وضع خطة طارئة عالمية ، وتحديد الأهداف وتفعيل الإجراءات التي من شأنها أن تحمى البلاد من الأضرار التي من المتوقع الوقوع بها.

كيف أثر فيروس كورونا

مراحل تأثير فيروس كورونا على سلوك المستهلكين :

عند دراسة سلوك المستهلك، وردة فعله تجاه هذه الازمة ، وجدنا أنها مرت ب 5 مراحل وهم :

١- الشراء الزائد دون الحاجة للحفاظ على الصحة :

خوف وهلع المستهلك الناتج عن الظروف الحالية، وخوف الأفراد على صحتهم أدى إلى شراء المستهلك بكميات زائدة عن الحد، وتخزين متطلباته بشكل دوري حتى يقلل من معدل الخروج لشراء احتياجاته ، كما أن الاهتمام بشراء الكثير من الأطعمة الجافة ، والمواد التي تستخدم فى الوقاية أدت إلى ارتفاع أسعار بعض السلع التي يتم شراؤها.

٢- تغيير الأولويات :

يضع المستهلك المواد التي تحميه من الفيروس مثلا الكحول ، والكمامات الأولوية في قائمة المشتريات، لذا فإن تغيير الأولويات بات ملحوظًا منذ بداية الأزمة، فالصحة لا غنى عنها .

٣- الاستعداد لمرحلة الحجر الصحي :

يؤدى ذلك إلى ارتفاع نسبة التسوق الإلكتروني ، وانخفاض معدلات النزول للشراء فى المتاجر، وأصبحت المطالبة بتوفير خدمات التوصيل المنزلي أكثر من زي قبل .

٤– المعيشة المقيدة :

فى هذه المرحلة يكون مخزون السلع قد قل فيؤدى ذلك إلى ارتفاع الأسعار مما يجعل المستهلك يضع حدا لنسبة شرائه .

٥- العودة للحياة الطبيعية :

ترجع البلاد إلى روتين الحياة قبل الأزمة ولكن بالحذر في التعامل مع كل ما يخص صحتهم ، وينتشر في هذه المرحلة تغييرات بالنسبة للمستهلك بإستخدام التسويق الإلكتروني بشكل أكبر عن ذي قبل، والاهتمام بالعادات الصحية .

وأخيرًا من المهم أن تهتم وتدرس الشركات والمتاجر هذه المرحلة جيدًا، ورد فعل الأفراد عليها، وعلى الكوارث بشكل عام لكي يحافظوا على ازدهارهم ونمو شركاتهم ، ومن المهم أيضًا اتخاذ بعض الإجراءات التي تشعر المواطن بالاطمئنان ، وعدم لجوء المستهلك لعمليات الشراء الهستيرية بدون داع مثل:- طمأنه المستهلك بأنهم يستطيعوا إمداداهم بطلباتهم في أي وقت ، زيادة إنتاج السلع الذي يزداد الطلب عليها ، تحديد الحد الأقصى لكل عميل من كل منتج حتى لا تحدث أزمة شراء فيما بعد .

Read More
مقالات

٧ وظائف مهددة بالإنقراض خلال السنوات القادمة

التقدم التقني واستبدال مجهود الإنسان بالآلات يعتبر السبب الرئيسي وراء وجود وظائف أصبحت مهددة بالإنقراض، كما اختفى فيما مضى  وظيفة منظفين المداخن ومصممين أفلام النيجاتيف بسبب ظهور أجهزة التدفئة والتكييف والهواتف الذكية والتصوير الرقمي، ستختفي وتنقرض أيضاً وظائف أساسية موجودة الآن!سنعرض لك 7 وظائف مهددة بالإنقراض في السنوات القادمة حتى تتمكن من تأمين نفسك، وتعلم ما سيكون مطلوبًا في مجالات العمل  وما سينقرض، فلا تنشغل بمجال لن يكون موجوداً فيما بعد، إليك الآن ..

وظائف مهددة

١- المحاسب :

رُغم أهمية المحاسبين في الشركات وتوقع الكثير من الأشخاص أنها وظيفة لا يمكنها أن تنقرض ولا تستطيع الشركات الاستغناء عن المحاسبين بها، إلا أنه ظهر برمجيات حاسوبية متقدمة يمكنها أن تحل محل المحاسبين في الشركات والبنوك، كما أنها تعمل بكفاءة عالية .

٢- المهندس المعماري وعامل البناء :

ظهور بعض برامج الحاسوب المتقدمة لتصميم المباني سيجعل وظيفة المهندس المعماري مهددة بالانقراض، وكذلك عامل البناء الذي ومع أهمية مجال البناء وأنه كان يعتمد على العنصر البشري بشكل أساسي إلا أن ظهور بعض الآلات التي تقوم بالكثير في عملية البناء جعل أهمية عامل البناء تتضائل، ومن المتوقع أن وظيفة عامل البناء ستختفي وسيتم استبداله بالآلات المبرمجة التي تقوم بالعمل كامل .

٣- سائق سيارة الأجرة :

لن يكون هناك حاجة لسائق سيارات الأجرة مع وجود السيارات ذات القيادة الذاتية، ظهرت سيارات مطوّرة تعمل بنظام القيادة الذاتية، وأجريت جوجل بعض الاختبارات، ومن ثم اعتمدت هذه السيارات، وبالفعل بدأت بعض الشركات تعمل على إنتاجها، وهذا يجعل وظيفة سائق سيارة الأجرة مهددة بالانقراض في السنوات القادمة لأنه متوقع زيادة انتشار استعمال السيارات ذات القيادة الذاتية ولن يظل محدوداً كما هو الآن .

٤- مقدم النشرات الإخبارية :

لعلك تقول كيف يمكن لمقدم النشارات الإخبارية أن لا يكون موجود في يوم ما، وكيف لهذه الوظيفة أن تنقرض؟فمهما يمر الزمن هناك الكثير يتابعون الأخبار ويستمعون للنشرات الإخبارية، لكن الأمر أنه من المتوقع أن يستبدل الإنسان بروبوت ليقدم النشرة الإخبارية .

وبالفعل قامت الصين باستخدام روبوت ليقوم بتقديم النشرة الإخبارية ونجح الأمر، ولم يكن هناك أي فارق بينه وبين الإنسان .

٥- العاملين في المطاعم :

بدأ الحاجة لوجود عدد كبير من العمال في المطاعم وخصوصاً مطاعم الوجبات السريعة في التضاؤل، فالعمال الذين يتلقون طلبات الزبائن تم استبدالهم بالشاشة الذكية التي ينقر عليها الزبائن ليسجلوا طلب الوجبة التي يريدونها .

وليس عمّال أخذ الطلبات فقط الذين تم اسبتدالهم فالطُهاة أيضاً في بعض المطاعم استُبدلوا بروبوتات يقومون بإعداد الطعام، وكانت تجربة ناجحة حيث كان العمل بدقة وأكثر سرعة .

٦- محرر في الصحافة الورقية :

مع ظهور الصحافة الإلكترونية وزيادة عدد متابعين الأخبار من خلالها، ضئلت نسبة المهتمين بشراء الصحف الورقية، وهذا بدوره يجعل وظيفة المحرر في الصحافة الورقية مهددة بالانقراض .

٧- عمّال المصانع والمخازن :

وجود روبوتات قادرة على إنجاز العمل المطلوب في وقت أقل بتكلفة أقل سيجعل الكثير من المصانع تًقبل على استخدام الروبوتات بدلًا من توظيف عمّال يقومون بالعمل، وبالفعل قامت شركة أمازون وشركة علي بابا بإستبدال عمّال المخازن بروبوتات يقومون بنقل البضائع ووضعها في مكانها المخصص في المخازن .

في النهاية، الأمر يبدو صعباً جداً ومخيف ويعتبره البعض نظرة تشاؤمية للمستقبل؛ لكن فإن انقراض وظائف يصحبها ظهور وظائف جديدة، ومن المتوقع أن تختص هذه الوظائف بتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي ، كالمهندسين المتخصصين في صيانة وحماية هذه الأنظمة .

الشغف في العمل وأهميته في تحقيق النجاح

Read More
Content Marketing مقالات

اختيار أفضل مخطط نموذج عمل تجاري Business model

اختيار مخطط نموذج عمل تجاري شئ مهم لكل من المشاريع الجديدة والقديمة، فهو يساعد المشاريع الجديدة على توظيف المهارات، وجذب الاستثمارات، وتحفيز الإدارة بالإضافة إلى الموظفين، أما بالنسبة إلى المشاريع القديمة فيجب تحديث مخطط نموذج العمل التجاري باستمرار، وإلا سيفشلون في تتبع التوجهات والميول الشائعة، بينما تساعد مخططات نموذج العمل التجاري المستثمرين على إختيار الشركات المناسبة.

مصطلح مخطط نموذج عمل تجاري يشير إلى: خطة الشركة لصنع الربح، فهو يعرف المنتج او الخدمة التي تود الشركة او المؤسسة بيعها، والسوق التي تُباع إليه.

اختيار أفضل مخطط نموذج عمل تجاري

هناك العديد من أشكال مخططات نموذج العمل التجاري، واختيار الأفضل يعتمد على تجارتك ومشروعك، وهذه بعض أشكاله:

المبيعات المباشرة

في هذا الشكل مبيعات المنتجات أو الخدمات يأتي بايرادات عن طريق شبكة من رجال المبيعات، الذين يبيعون مباشرةً إلى العميل، فلا يوجد أماكن للبيع القطاعي، ولكن عوضًا عن ذلك يوجد رجال مبيعات متصلون بالشركة الأم.

يتم البيع عن طريق عرض الخدمة أو المنتج للعميل بشكل فردي، أو عمل حفلات بغرض الترويج للمنتج.

الامتياز التجاري

في حالة مخطط الامتياز التجاري، يشتري صاحب التجارة استراتيجية منظَمة أخرى وطريقة توصيله إلى العميل، بدلًا من ابتكار منتج جديد، فيشتري صاحب المشروع مخطط نموذج عمل تجاري ناجح بالفعل.

ففيه يعطي مانح الامتياز رضاه عن استخدام ممنوح الامتياز، أحد حقوق الملكية الفكرية، او الصناعية، او كيفية انتاج سلعة وتوزيعها، وتقديم مانح الامتياز مساعدته لممنوح الامتياز، لفترة زمنية معينة.

مخطط الفريميوم Freemium

وهو شائع للشركات التي تقدم منتجات او خدمات، عن طريق الانترنت، حيث يتم تقديم الخدمة او المنتج مجانًا في شكل بدائي، لبناء علاقة قوية مع المستهلك، ثم عرض خدمات إضافية، او خاصية منع الإعلانات، مقابل مبلغ معين.

مخطط الإشتراك

في هذا المخطط يتم الحصول على الايرادات بصفة دورية، والهدف منها هو الاحتفاظ بالعملاء بعقد طويل المدى.

المخطط الذيي يقوم على أساس الاشتراك الالكتروني، غالبًا ما تطلب من العملاء التسجيل لخطط الدفع الاوتوماتيكية، وربما يطلبون تسديد رسوم مقابل إنهاء الاشتراك قبل المدة المحددة.

المُصنع

هو الذي يقوم بصناعة المنتج من المادة الخام، وربما يقوم ببيعها للمشتري مباشرةً، او يبيعها لوسيط يقوم هو ببيعها للعميل.

المُوزع

يقوم بشراء المنتج او الخدمة من المُصنع، ويبيعه للموردين او للعامة.

المُورد

يقوم ببيع المنتج أو الخدمة للعميل مباشرةً.

الإعلان

مخططات الإعلان أصبحت مشهورة أكثر بعد رغبة العملاء المتزايدة في خدمات ومنتجات مجانية، فتكون المعلومة مجانية، مع وجود إعلانات لتحقيق الربح.

المتاجر الإلكترونية

يتم جمع أصحاب المشاريع المختلفة، في متجر واحد بهدف بيع منتجاتهم، ويكون هناك تنافس بينهم على بيع المنتج الواحد، حيث تتفاوت الأسعار، بغرض جذب العميل.

بالطلب

في هذا المخطط يتم تحقيق طلب العميل في الحال، عن طريق إيصال خدمات ومنتجات بشكل فوري، وقد انتشر هذا النوع بعد انتشار الانترنت، حيث يطلب العميل منتجًا عن طريق الموقع، ثم يتم استلام الطلب من موظف الشركة، ويقوم الموظف بإيصال الطلب في الحال او في الوقت الموعود.

التسويق بالعمولة

حيث يقوم المُسوق بالتسويق لخدمات او منتجات شريكه، وإقناع العملاء بشرائها، بينما يحصل هو على عمولة مقابل كل عملية شرائية. ويسمى هذا الموديل التسويق بالعمولة أو أفيليت

يوجد العديد من مخططات العمل التجارية، يبلغ عددها 30 مخطط، كانت هذة لمحة عن بعضها، ومع أن عددها كبير كما نرى إلا أن بعض الشركات تستخدم مزيج من بعضها، لذا لا تتردد في استخدام ما يفيدك.

مخطط نموذج عمل
Read More
القيادة مقالات

كيف يتم تحويل الفكرة إلى مشروع ريادي

كثيرًا ما تراودنا العديد من الأفكار، ولا ندري كيف يتم تحويل الفكرة الى حقيقة، وإلى مشروع بدلاً من أن تبقى أفكار، يجتاحنا بعدها الندم، إذا ما رأينا أحداً قد فكر فيها، وحولها الى مشروع ناجح، ولكن الفكرة لاتزال فكرة، ليس أكثر ولا أقل، حتى تمتزج بعدة عوامل اخرى، كي تصبح حقيقة.

الفكرة تحتاج إلى حركة، لتخرج من نطاق التفكير والعقل، إلى نطاق المادية، وبشكل أساسي تحتاج إلى أربع عوامل لصناعة مشروع:

فكرة+ قوى عاملة+ عمل+  قياسات= مشروع

كيف يتم تحويل الفكرة إلى مشروع ريادي

يمر تطور الفكرة بعدة مراحل وهي:

الملاحظة

قامت شركة مياة في مرة بسؤال العامة، عن ما يمكن أن يحسن جودة المياة، قدم العامة العديد من الأفكار عن التطورات والتغييرات اللازمة، بل والأشخاص والهيئات التي من الممكن أن تساعد، وبذلك بدلًا من أن تكون الشركة حظيت بعدد محدود من المعلومات، فقد حازت على العديد والعديد من المعلومات التي يمكن أن تستغلها.

لذلك النصيحة المثالية: استغل العامة لتجعلهم يزودوك بالمعلومات والحقائق التي تحتاجها، إما عن طريق الاستبيانات او الطرق المعروفة الأخرى.

السؤال

جرب أن تنظر إلى الموضوع من وجهة نظر مختلفة، إذا كان العالم كله يفكر كيف يصل إلى الفضاء، فكر أنت كيف يمكن إعادة تدوير الصواريخ لتخفيض التكلفة، أيضًا لاتكتفي بحلول المشكلات الموجودة قبلًا، فلا مانع من وجود أكثر من حل لنفس المشكلة، وربما يكون حلك أنت هو المناسب.

التخيل

إن عقل العامة يختلف اختلافًا كبيرًا عن عقل الخبراء، فالشخص العادي سيزودك بمئات الأفكار، بينما سيزودك الخبير بفكرة أو عدة أفكار، لذلك استغل قدرة العامة على التخيل، وقم بقبول كل الأفكار في البداية، قبل أن تحدد الصالح والطالح منها، وتذكر لا حدود لخيال الإنسان.

التقديم

قدم فكرتك ليعرفها العالم، ويعرف من أنت وماذا تريد، و يمكن أن تستخدم موقع Angel لتقدم من خلاله فكرتك  وعند تقديمها يجب أن تضع بحد أدنى:

  1. جملة واحدة عن تعريف الفكرة، وماذا تقدم.
  2. بدائل لمشاريع موجودة بالفعل تقدم ما يشبه ما تقدمه.
  3. جملة عن ما يجعل فكرتك مميزة، وكيف تختلف عن باقي المشاريع .
  4. وصف مختصر عن أهمية الفكرة، والقيمة التي ستضيفها، وعن من يحتاج فكرتك.
  5. صورة توضح فكرتك.

التعاون

لا تجعل كونك المؤسس الوحيد، يخلط الأمر عليك ويجعلك أيضًا الفرد الوحيد في الفريق، فأنت ببساطة تحتاج إلى فريق، وكونك تعمل بمفردك دون فريق هو عَلَم أحمر يجب أن تنتبه له.

الإعادة

لا تجعل تجربتك الوحيدة مع الفكرة، تجعلك تصرف النظر عنها، فربما أنت تحتاج إلى تعديل فكرتك او تطويرها، وليس إلى العزوف عنها، ففكرة وصلت إلى هذة المرحلة، لاشك أنها تملك إحتمالية النجاح، وليس هناك عدد تجارب معين يجب عليك أداءه، ولكن حاول حتى تصل إلى النجاح.

تحويل الفكرة

ماذا نفعل بعد ذلك؟

عند الوصول إلى مرحلة التجربة والتعديل، أنت هنا لا تحتاج إلى الأدوات التقليدية مثل قائمة المهام، الموارد، الوقت، المخططات، الجداول.

بل تحتاج إلى أداة تركز على  الحوار، النقاش، الأراء، الدعم، تقييم البدائل، والخيارات المعاونة، فأنت تحتاج إلى نظام لإدارة الفكرة، وليس إلى نظام تحقيق المهام، ويمكن تشبيه ذلك بصندوق الأدوات، فأنت تحتاج إلى مفك لتركيب المسامير في الجدار، وإلى منشار لتعديل حجم الأشياء، أي أنك تحتاج التعديل والتثبيت عوضًا عن الطُرق التقليدية.

متى تتحول الأفكار إلى مشاريع

عندما تصبح الفكرة جاهزة للتعديل والتمحيص، فتهانينا فكرتك أصبحت مشروعًا، عليك الآن أن تقوم بحساب التكاليف، وعدد الأفراد الذين تحتاجهم لتحقيق مشروعك بعد عناء طويل.

هل لديك أفكار لريادة الأعمال ولا تستطيع تحويلها لمشروع ؟

Read More
مقالات

ما هو الفرق بين القائد والمدير وأهم صفات القائد الإداري

إن القائد الناجح لا يصبح فجأة قائداً، ولكنه يتمتع بمجموعة من المميزات التي تجعله قائداً، والتي من المهم الحصول عليها وتطويرها، فمثلاً أن يكون لديه رؤية وهدف ويسعى للوصول إليه، القائد يتطور باستمرار، بينما المدير يعتمد على مجموعة من المهارات السابقة، ويجد نفسه مضطراً لتقليد من حوله، هناك 9 فروق بين القائد والمدير سنتعرف عليها سويًا، كما سنتعلمَ صفات القائد الإداري التي يجب أن يتمتع بها كل مسؤول عن فريق عمل أو موظفين ليصل إلى التوازن المطلوب.

ما هو الفرق بين القائد والمدير

القادة يتغيرون بينما المديرون يثبتون مكانهم

القائد يرى في كل فرصة جديدة فرصة للتغير، ويرى أن أهم ما يميز القائد هو قدرته على التطوير والتغيير، فإذا كانت الأمور جيدة فيمكن أن تتغير لتصبح أفضل، بينما المدير لا يفضل التغيير، وما إن يجد ما يحقق معه نجاحاً حتى يثبت عليه.

القائد يميل للمخاطر بينما المدير يحاول التحكم فيها

القادة مستعدون لأخذ المخاطر، حتى لو كانت ستنتج عنها الخسائر، فهم يعدون الفشل خطوة للنجاح، والفشل الحقيقي هو التوقف عن المحاولة، في حين أن المدير يحاول تقليل المخاطر والسيطرة عليها، بدلًا من خوضها.

القادة مميزون والمديرون مقلدون

القادة يحبون أن يكونوا أنفسهم ويتمتعون بالشفافية، لديهم ثقه بالنفس ويعملون بجد ليصنعوا إسمهم ومشروعهم، بينما المديرون يقلدون أساليب الناس حولهم، ويقلدون ما تعلموه من غيرهم، بدلاً من صنع أسلوبهم الخاص.

القائد يدرب بينما المدرب يوجه

القائد يدرب موظفيه، ومستعد لسماع أفكارهم وترك زمام الأمور لهم، بعكس المدرب الذي يوجه الأوامر والمهمات لموظفيه ولا يترك لهم الفرصة للتعبير عن رأيهم وللإبداع.

القادة يصنعون رؤية بينما المديرون يصنعون أهداف

القادة يصنعون صورة، ويحفزون موظفيهم لتحويل هذه الصورة إلى حقيقة، فيتركون لهم كيفية عمل ذلك، دون قيود وأوامر، بينما المديرون يضعون الأهداف، ويطلبون من الموظفين تحقيقها دون نقاش.

القائد يفكر في المستقبل البعيد، بينما المدير يفكر في المستقبل القريب

القادة لديهم القدرة على تحفيز أنفسهم والتركيز على الرؤية، فهم يضعون رؤيتهم ويجعلونها نصب أعينهم ليحولوها إلى حقيقة، ولا يحتاجون إلى تحفيز مستمر بل يكفيهم النظر إلى رؤيتهم، أما المدير فهو لا يفكر إلا في الأهداف قصيرة المدى، ويفضل المستقبل القريب، لأنه يحتاج دائمًا إلى تحفيز ليواصل التقدم في طريقه.

القادة يصنعون معجبين بينما يصنع المديرون موظفين

القادة لديهم معجبين يحبونهم ويقدرونهم، يتبعونهم لتحقيق رؤيتهم والوصول بمشروعهم، بينما المديرون يملكون موظفين يهدفون إلى إرضائهم فقط.

القائد يبني العلاقات والمدير يبني الأنظمة والعمليات

يركز القائد على الأشخاص، فهو كل ما يحتاجه التأثير عليهم لتحقيق رؤيته، فهو يعلم أن معجبيه مستعدون لتحقيق رؤيته لذلك ينفق الوقت برفقتهم، فهو يبني الثقة والولاء بتحقيق وعودهم بصفة مستمرة، بينما المدير يركز على الأمور الأساسية لوضع وتحقيق الاهداف، فهم يضعون التحليلات ويتأكدون أن النظام مناسب لتحقيق أهدافهم، فهم يعملون مع الأشخاص والموضوعات والأهداف المرجوة.

القائد يتطور بمفرده، بينما المدير يعتمد على مواهب موجودة من قبل

القائد يحرص على تعلم شيء جديد كل يوم، فتوقفه عن التعلم يعني أنه يتراجع ولم يعد في المقدمة والصدارة، فهَو ينتابه الفضول لمعرفة كل شيء جديد وللتعلم، فهو يبحث عن الأشخاص والمهارات التي ستجعله يتقدم ويبقى دائماً مختلف ومميز، بينما يتزود المدير من الأشخاص الذين يقدمون له النفع والإفادة، فهو يعتمد دائما على مواهب ومهارات موجودة من قبل، دون تطور وتغيير، فهو بمجرد أن يجد ما ينفعه لا يتخلى عنه، مما يعني أفكار ومواهب عتيقة غير مطورة.

ما هي أهم صفات القائد الإداري

حين نفكر في صفات كل من القائد والمدير نجد أن كلًا منهما يحظى بمميزات مختلفة، لذا من الأفضل أن تسعى قدر الإمكان في الحصول على مزايا كل منهما لتستطيع التوازن وتصبح بذلك قائد إداري محبوب وناجح، وأهم هذه الصفات ما يلي:

●          الصراحة

القائد الإداري الناجح صريح دائمًا لا يكذب.

●          التواصل

يحظى بمهارات تواصل ممتازة.

●          الالتزام

من صفات القائد الإداري أيضًا أنه ملتزم بالوقت وبواجباته.

●          الثقة

تستطيع أن تثق فيه، وهو يثق فيمن حوله.

●          التعاطف

يستطيع التعاطف مع البشر من حوله وتقديم العون لهم.

●          الإبداع

شخصيات إبداعية تستطيع دائمًا التفكير في أشياء جديدة.

●          يُعتمد عليه

تستطيع الاعتماد عليه في أي شيء.

●          التركيز

يضع رؤيته نصب عينه ويركز عليها، بهدف تحقيقها.

●          المسئولية

شخص مسؤول عن نفسه وغيره.

●          مُفَوِض

يعلم أنه لا يستطيع أن يفعل كل شيء بمفرده، لذلك يفوض الأعمال للناس من حوله.

●          التصرف بإيجابية

شخص إيجابي يستطيع أن يُبقي فريقه محفزًا.

●          الحماس

يستطيع القائد الإداري أن يبث الحماس تجاه عمله ومشروعه وما يحب.

●          مُلهِم

القائد الإداري شخصية ملهمة يستطيع أن بجعل الناس من حوله يبدعون.

10 عادات يفعلها رواد الأعمال الناجحين… تعرّف عليها

Read More
مقالات

كيف تحدد السوق المستهدف لشركتك الناشئة

يُعتبر تحديد السوق المستهدف لشركتك الناشئة أُولى الخطوات الأساسية التي يجب عليك فعلها لتعلم من هو السوق الذي ستقدم خدماتك له ومن ثم توجيه جهودك التسويقية لهذا السوق، وهذا ينقذك من الوقوع في خطأ استهداف الجميع، فلا يوجد خدمة أو منتج يُباع للجميع، وإن حاولت فعل ذلك ستواجه خسارة كبيرة، ومن هنا تأتي أهمية تحديد السوق المستهدف لشركتك الناشئة وسيكون هذا هو موضوع مقالنا اليوم.

يتمتع المستهلكون الذين يشكلون السوق المستهدف  بخصائص متشابهة، بما في ذلك الموقع الجغرافي للشراء، والقوة الشرائية، وعوامل ديموغرافية، والدخل.

لتعلم كيف تحدد السوق المستهدف لشركتك الناشئة إليك الآتي:

يجب أن تعلم أولًا أن تعاملك في السوق إما أن يكون مع أفراد (B2C) أو يكون مع شركات (B2B)، واختيار ذلك يرجع لك ويكون حسب امكانيات شركتك.

لتتمكن من تحديد السوق المستهدف يتطلب الأمر أن تقوم ببعض الخطوات..

1- قم بمسح السوق بالكامل،

والهدف من ذلك معرفة الشرائح والصناعات المستفادة من الخدمة التي سوف تقدمها، وذلك حسب الاحتياجات التي يمكنك أن تلبيها لهم.

وأثناء عملية مسح السوق اسأل نفسك بعض الأسئلة وابحث عن الإجابة..

  • خدمتك تستهدف الذكور أم الإناث؟
  • ما هي أعمارهم؟
  • ما هو موقعهم الجغرافي أو مكان السكن؟
  • كم دخلهم، وماذا يعملون تحديدًا؟
  • من سيرغب ويهتم بخدمتك؟

2- تقسيم السوق إلى شرائح

وهنا تبدأ في تقسيم العملاء أوالزبائن إلى شرائح لتحدد أي شريحة سوف تخدمها، ويرجع السبب وراء تقسيم الشرائح والاختيار منها هو تركيز الجهود، وتوظيف رأس المال في الجهود التسويقية بشكل مؤثر، وتجويد المنتجات بما يناسب الشريحة المختارة، والقدرة على عمل برامج تسويقية تناسب هذه الشريحة وتفوز بولائهم، وأخيرًا كي تستطيع تحديد الميزة التنافسية لشركتك.

3- قم بتحليل هذه الشرائح

اجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات في كل قطاع في السوق أو كل شريحة حتى تتمكن من التحقق من حقوقهم كعملاء، وفهم احتياجاتهم ورغباتهم ومخاوفهم، وكذلك معرفة الشركة أو المؤسسة التي تقدم نفس خدمتك ويتعامل معها هذه الشرائح والتي يمكنك لشركتك وخدماتك أن تحل محلها.

4- قم بدراسة منافسيك

وذلك من حيث معرفة طريقة العمل التي يتبعونها، ومعرفة الإرادات والأرباح لتعلم مقدار نجاحهم وما العروض التي يقدمونها في السوق، وذلك للاستفادة من الأساليب التي يستخدمها المنافسون وخاصة الأساليب الناجحة لتتبعها، كما يمكنك أن تنظر في السلبيات أو الأساليب التي حققت فشلًا لديهم لتتجنب الوقوع في هذا الخطأ وتحذر منه.

مع العلم أنه يتم دراسة كل منافس على حدا في حالة تعدد المنافسين.

5- قم بتصنيف الشرائح واختر منها

وذلك بعد أن يكون لديك معلومات كافية عن كافة الشرائح تبدأ في اختيار الشريحة الأنسب من حيث المردودية من المبيعات باعتبار التكلفة.

6- قم باختيار السوق المستهدف بعناية

فالأهم لك هو أن تختار السوق الذي يوفر لك الربح ويمكنك أن تقدم له كل ما بوسعك، لا أن تخدم عدة أسواق ظنًا أنك بذلك تستطيع تحقيق ربح أكبر فإن هذا يسبب لك التشتت وعدم القدرة على خدمة سوقك بشكل مميز ومُرضي للعملاء.

في النهاية، تأكد من فهم السوق المستهدف بشكل جيد وفهم العملاء، حيث يفضل العملاء الاهتمام بهم من حيث تلبية رغباتهم من الشركات بشكل كبير ولا يحبون أن تجمعهم مع غيرهم من الشرائح الكثيرة، وعلى الرغم من أن تحديد السوق المستهدف بالمعنى الضيق يتطلب بعض الجهد الإضافي،إلا أن رجال الأعمال الذين يستهدفون أهدافًا صغيرة من الراجح أن يحققوا نجاحًا بشكل مباشر.

التخطيط الاستراتيجي وأهميته للشركات والمؤسسات الناشئة

Read More
مقالات

7 طُرق تساعدك على تحفيز الموظفين أثناء العمل من المنزل

تحفير الموظفين أثناء العمل من المنزل ليس بالأمر اليسير فهم ليسوا أمامك وتستطيع أن تبث فيهم  روح الحماس إن رأيت أي قصور أو خمول، وبسبب الظروف الحالية للبلاد وتفشي المرض (فيروس كورونا) اضطرت العديد من الشركات إلى السماح للموظفين بممارسة العمل من المنزل، ولهذا أنت تحتاج إلى معرفة بعض الطرق التي تساعدك على تحفيز الموظفين أثناء العمل من المنزل وسيكون هذا ما نتكلم عنه في هذا المقال.

يُعد بذل بعض المجهود لمعرفة طرق لتحفيز الموظفين الشركة أمر جيد للمساعدة في تقليل معدل دوران الموظفين، فعندما ترتفع هذه النسبة سيكون لها تأثير سلبي على الإنتاج.

لذلك أنت بحاجة كبيرة إلى تقويم الأمر ورفع الروح المعنوية للموظفين باستمرار حتى لا تتأثر شركتك سلبًا، وإليك الآن 7 طرق تساعدك على تحفيز الموظفين أثناء العمل من المنزل..

العمل من المنزل

1– احرص على عقد اجتماعات على الإنترنت بشكل دوري معهم.

تستطيع من خلال هذه الاجتماعات أن تعلم كيف تسير الأمور معهم، ويمكنك أن تجعل الاجتماع صوت وصورة حتى يكون التواصل فعّال أكثر وتتمكن من معالجة أي مشكلة، ومن تحفيزهم وبث روح الحماس تجاه العمل.

ويجب الانتباه إلى عدم تجاهل أهمية الاجتماعات الفردية مع كل موظف من أجل أن يشعر بأهميته، وأهمية رأيه في العمل وأنك تُقدره، ويعتبر هذا من أهم طرق تحفيز الموظفين.

2– ضع قواعد للموظفين أثناء العمل من المنزل.

هذا يشعرهم بأن العمل كما هو، وما من اختلاف كبير، فهم عليهم مسؤليات ونظام يجب العمل في اطاره، ولكن لا تجعل هذه القواعد وطلبك في تنفيذها يظهر بشكل صارم يثبط من عمل الموظفين ويشعرهم بالبغض تجاه العمل لأن هذا يؤثر على انتاجية العمل.

3– لا تبخل عليهم برأيك في ما يقومون به.

يحتاج الموظفين إلى رأي رؤسائهم ليتمكنوا من تحسين أدائهم في العمل، كما ينتظر من  يبذل قصاري جهده لنجاح العمل  أن تثني عليه، وتخبره أنك تقدر جهوده.

 ولكن احذر أن تكون طريقة عرض رأيك غير جيدة ولا تكون سبب في تحسين أوضاع العمل، لذلك اجعل رأيك بنّاء وتُظهر فيه احترامًا لكل الموظفين.

4– حثهم على اقتناص الوقت في التطوير.

عندما يعمل الموظفين من المنزل يكون لديهم وقت إضافي كانوا يقضونه في الذهاب والعودة من مقر العمل، فيمكنك أن تحثهم على تخصيص وقت للتطوير في مجالهم وتطوير مهاراتهم.

5– تفقد صحة الموظفين البدنية.

قدم لهم بعض عبارات التفقد عن صحتهم باستمرار، هذا له عائد على النفسية خصوصًا في هذه الأوضاع وكثرة المصابين، كما يمكنك أن تذكرهم بضرورة أخد قسط من الراحة كما كانوا يفعلون بمقر العمل ويتناولون الغداء، وأن يغادروا مكان جلوسهم للعمل لوقت قصير لتصفية الذهن ومن ثم العودة إلى العمل.

6– حفّز الموظفين بعمل أنشطة ترفيهية جماعية.

اهتمامك بالجانب الترفيهي أمر ذا أهمية ويؤثر بالإيجاب على نفسية الموظفين ويمكنهم من التخلص من الضغوط وأعباء العمل ويجددوا نشاطهم، لذلك يمكنك أن تُنشئ بعض الأنشطة الجماعية للتسلية مثل الألعاب والمسابقات متعددة اللاعبين عبر الإنترنت.

وهذه تُعتبر طريقة جيدة لتحفيز الموظفين أثناء العمل من المنزل.

7– كافئ موظفيك.

تُعد المكافئات من أبرز طرق تحفيز الموظفين، سواء كانت مكافئات مادية أم معنوية، فإن أثرها كبير على إنتاجية العمل، لذا يجب أن تقدم بعض المكافئات للمجتهدين في العمل.

وفي النهاية، فإن المدراء الناجحون حقًا هم الذين يعرفون كيف يديرون الموظفين ويبثون الحماس فيهم ويحفزونهم في أوقات الأزمات، ويكونوا داعم أساسي لهم.

وهنا نرى أن من يفعل ذلك هو الذي يتفوق في السوق، وتكون إنتاجيته عالية.

Read More
1 2 3 5