اختيار أفضل مخطط نموذج عمل تجاري Business model

اختيار مخطط نموذج عمل تجاري شئ مهم لكل من المشاريع الجديدة والقديمة، فهو يساعد المشاريع الجديدة على توظيف المهارات، وجذب الاستثمارات، وتحفيز الإدارة بالإضافة إلى الموظفين، أما بالنسبة إلى المشاريع القديمة فيجب تحديث مخطط نموذج العمل التجاري باستمرار، وإلا سيفشلون في تتبع التوجهات والميول الشائعة، بينما تساعد مخططات نموذج العمل التجاري المستثمرين على إختيار الشركات المناسبة.

مصطلح مخطط نموذج عمل تجاري يشير إلى: خطة الشركة لصنع الربح، فهو يعرف المنتج او الخدمة التي تود الشركة او المؤسسة بيعها، والسوق التي تُباع إليه.

اختيار أفضل مخطط نموذج عمل تجاري

هناك العديد من أشكال مخططات نموذج العمل التجاري، واختيار الأفضل يعتمد على تجارتك ومشروعك، وهذه بعض أشكاله:

المبيعات المباشرة

في هذا الشكل مبيعات المنتجات أو الخدمات يأتي بايرادات عن طريق شبكة من رجال المبيعات، الذين يبيعون مباشرةً إلى العميل، فلا يوجد أماكن للبيع القطاعي، ولكن عوضًا عن ذلك يوجد رجال مبيعات متصلون بالشركة الأم.

يتم البيع عن طريق عرض الخدمة أو المنتج للعميل بشكل فردي، أو عمل حفلات بغرض الترويج للمنتج.

الامتياز التجاري

في حالة مخطط الامتياز التجاري، يشتري صاحب التجارة استراتيجية منظَمة أخرى وطريقة توصيله إلى العميل، بدلًا من ابتكار منتج جديد، فيشتري صاحب المشروع مخطط نموذج عمل تجاري ناجح بالفعل.

ففيه يعطي مانح الامتياز رضاه عن استخدام ممنوح الامتياز، أحد حقوق الملكية الفكرية، او الصناعية، او كيفية انتاج سلعة وتوزيعها، وتقديم مانح الامتياز مساعدته لممنوح الامتياز، لفترة زمنية معينة.

مخطط الفريميوم Freemium

وهو شائع للشركات التي تقدم منتجات او خدمات، عن طريق الانترنت، حيث يتم تقديم الخدمة او المنتج مجانًا في شكل بدائي، لبناء علاقة قوية مع المستهلك، ثم عرض خدمات إضافية، او خاصية منع الإعلانات، مقابل مبلغ معين.

مخطط الإشتراك

في هذا المخطط يتم الحصول على الايرادات بصفة دورية، والهدف منها هو الاحتفاظ بالعملاء بعقد طويل المدى.

المخطط الذيي يقوم على أساس الاشتراك الالكتروني، غالبًا ما تطلب من العملاء التسجيل لخطط الدفع الاوتوماتيكية، وربما يطلبون تسديد رسوم مقابل إنهاء الاشتراك قبل المدة المحددة.

المُصنع

هو الذي يقوم بصناعة المنتج من المادة الخام، وربما يقوم ببيعها للمشتري مباشرةً، او يبيعها لوسيط يقوم هو ببيعها للعميل.

المُوزع

يقوم بشراء المنتج او الخدمة من المُصنع، ويبيعه للموردين او للعامة.

المُورد

يقوم ببيع المنتج أو الخدمة للعميل مباشرةً.

الإعلان

مخططات الإعلان أصبحت مشهورة أكثر بعد رغبة العملاء المتزايدة في خدمات ومنتجات مجانية، فتكون المعلومة مجانية، مع وجود إعلانات لتحقيق الربح.

المتاجر الإلكترونية

يتم جمع أصحاب المشاريع المختلفة، في متجر واحد بهدف بيع منتجاتهم، ويكون هناك تنافس بينهم على بيع المنتج الواحد، حيث تتفاوت الأسعار، بغرض جذب العميل.

بالطلب

في هذا المخطط يتم تحقيق طلب العميل في الحال، عن طريق إيصال خدمات ومنتجات بشكل فوري، وقد انتشر هذا النوع بعد انتشار الانترنت، حيث يطلب العميل منتجًا عن طريق الموقع، ثم يتم استلام الطلب من موظف الشركة، ويقوم الموظف بإيصال الطلب في الحال او في الوقت الموعود.

التسويق بالعمولة

حيث يقوم المُسوق بالتسويق لخدمات او منتجات شريكه، وإقناع العملاء بشرائها، بينما يحصل هو على عمولة مقابل كل عملية شرائية. ويسمى هذا الموديل التسويق بالعمولة أو أفيليت

يوجد العديد من مخططات العمل التجارية، يبلغ عددها 30 مخطط، كانت هذة لمحة عن بعضها، ومع أن عددها كبير كما نرى إلا أن بعض الشركات تستخدم مزيج من بعضها، لذا لا تتردد في استخدام ما يفيدك.

مخطط نموذج عمل

مقالات ذات صلة

دليل المبتدئين في التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

توجد العديد من الطرق لربح المال بشكل سريع، ولعل من أكثرها شهرة هي طريقة التسويق بالعمولة Affiliate Marketing، وهذه الطريقة ليست جديدة ولكنه موجودة منذ العديد من السنوات وقبل اختراع الإنترنت، وكان الأمر يتم على حسب المنفعة المتبادلة بين بعض الأطراف .

الردود

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.